D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 تقييم البرامج التدريبية المقدمة للقيادات الأكاديمية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم

 العبري، أسماء بنت حمد ناصر


//uquui/handle/20.500.12248/117293
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالعتيبي، تركي بن كديميسen_US
dc.contributor.authorالعبري، أسماء بنت حمد ناصرen_US
dc.date.accessioned2020-08-11T06:13:11Z-
dc.date.available2020-08-11T06:13:11Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117293-
dc.description119 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تقييم البرامج التدريبية المقدمة للقيادات الأكاديمية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم ضمن مجالات الدراسة. مجتمع الدراسة تكون مجتمع الدراسة من للقيادات الأكاديمية بجامعة القصيم خلال العام الجامعي 1439/1440هــ، والبالغ عددهم (135) قيادياً. وقد استخدم المنهج الوصفي المسحي لملائمته لهذا النوع من الدراسة. أداة الدراسة: استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة مكونة من خمس مجالات (أهداف البرامج التدريبية، محتوى البرامج التدريبية، الكفايات الشخصية والعلمية والمهنية المتوفرة لدى القائمين على عملية التدريب الوسائل والأساليب المستخدمة في البرامج التدريبية وأخيراً الإمكانيات المادية التي والتقنية المتاحة للبرامج التدريبية المقدمة للقيادات الأكاديمية بجامعة القصيم) ، وقد تم التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة. وحيث تم معالجة البيانات بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS لاستخراج النتائج والإجابة عن أسئلة الدراسة. وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدارسة ما يلي: أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقييم البرامج التدريبية المقدمة للقيادات الأكاديمية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم لكافة البرامج كانت بدرجة تقييم متوسط. أن نتائج تحليل درجة تقييم البرامج التدريبية المقدمة للقيادات الأكاديمية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم فيما يتعلق بأهداف البرامج التدريبية وفيما يتعلق بمحتوى البرامج التعليمية. وفيما يتعلق الكفايات الشخصية والمهنية المتوفر لدى القائمين على عملية التدريب كانت بدرجة تقييم متوسط. أن نتائج تحليل درجة تقييم البرامج التدريبية المقدمة للقيادات الأكاديمية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم فيما يتعلق الوسائل والأساليب المستخدمة في البرامج التدريبية كان وبدرجة تقييم كبيرة، وأظهرت نتائج الدراسة بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي على المقياس الكلي، حيث بلغت قيمة (ت) (0,243)، وهي قيمة دالة إحصائياً دالة احصائياً عند مستوى (0,012*) ولصالح الإناث. كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق في مجال الوسائل والأساليب المستخدمة في البرامج التدريبية ولصالح الذكور. وعدم جود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة على المجال الكلي تبعاً حيث بلغت قيمة (ف) (0,373) وهي غير داله احصائياً عند مستوى (0,689) غير أن النتائج أظهرت وجود فروق في مجال محتوى البرامج التدريبية ولصالح 10 سنوات فأكثر. عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الرتبة العلمية وعلى جميع المجالات، حيث أشارت قيمة (ف) (0,303) وهي قيمة غير دالة احصائياً عند مستوى الدلالة (0,724). كما أظهرت نتائج التحليل إلى عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال المنصب الاداري حيث بلغت قيمة (ف) (1,043) وهي غير دالة احصائياً عند مستوى (0,355). وبناء على النتائج فقد خرجت الباحثة بالعديد من التوصيات، ومن أهمها ما يلي: ضرورة عمل الجامعة على دعم الإمكانيات المادية والفنية الخاصة بالبرامج التدريبية التي تعطى للمتدربين . ضرورة أن تعمل الجامعة على توفير المدربين الذين يمتازون بالكفايات الشخصية والمهنية وقدرتهم على الوصول إلى تدريب فعال ومناسب.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالادارة التربويةen_US
dc.titleتقييم البرامج التدريبية المقدمة للقيادات الأكاديمية بجامعة القصيم من وجهة نظرهمen_US
dc.identifier.callnum23895-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالإدارة التربويةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23895.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة22.47 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23895.pdf
"   Restricted Access"
غلاف327.12 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23895.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.74 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23895.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات673.47 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23895.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي149.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23895.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي419.25 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.