D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فاعلية برنامج تعليمي قائم على التربية المتحفية في تنمية مفاهيم الوعـي السياحي الأثري وتعزيز الهوية الوطنيـة في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في محافظة العلا

 البلوي، نورة بنت سعد


//uquui/handle/20.500.12248/117272

هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية تطبيق برنامج تعليمي مقترح في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية قائم على التربية المتحفية لتنمية مفاهيم الوعي السياحي الأثري وتعزيز الهوية الوطنية لدى طالبات الصف الأول ثانوي في محافظة العلا, ولتحقيق ذلك, اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, والمنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة, وهدف استخدام المنهج الوصفي التحليلي إلى بناء قائمة بمفاهيم الوعي السياحي الأثري, ثم اعداد برنامج تعليمي مقترح في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية قائم على التربية المتحفية, وبناء أداتي جمع البيانات الكمية (الاختبار التحصيلي لمفاهيم الوعي السياحي الأثري, ومقياس تعزيز الهوية الوطنية ), والتأكد من صدقها وثباتها. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة لقياس فاعلية تطبيق البرنامج التعليمي المقترح. وقد تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة تكونت (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي في محافظة العلا للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1440-1441ه (2019), حيث تم اختيار احدى المدارس الثانوية- نظام مقررات في محافظة العلا قصدياً, ثم تعيين مجموعة الدراسة عشوائياً . وبعد الانتهاء من تطبيق أدوات المعالجة, وأدوات جمع البيانات الكمية (القبلي والبعدي), تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام الحزمة الإحصائية(spss), وذلك لحساب المتوسطات, والانحرافات المعيارية, ومعامل الارتباط لبيرسون, ومعادلة كودر ريتشاردسون20 ((R-20, واختبار(ت) للعينات المترابطة, ثم إيجاد الدلالة العملية من خلال حساب حجم الأثر, وتم استخدام معادلة بلاك لقياس نسبة الكسب المعدل, وإيجاد معامل بيتا لحساب العلاقة الاعتمادية" التنبؤية" . وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طالبات مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمفاهيم الوعي السياحي الأثري, ومقياس تعزيز الهوية الوطنية, وكانت الفروق بين التطبيقين (القبلي والبعدي)للاختبار التحصيلي ومقياس تعزيز الهوية الوطنية دالة احصائياً عند مستوى (0.05≥α), لصالح التطبيق البعدي, وكانت قيمة حجم الأثر ونسب الكسب المعدل لبلاك للمعالجة التجريبية مرتفعة بصورة عامة, وعلية تكشف عن وجود درجة كبيرة من الفاعلية لتطبيق برنامج تعليمي مقترح في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية قائم على التربية المتحفية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في محافظة العلا . كما أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بلغت (0.656)، وعلاقة اعتمادية " تنبؤية" طردية بين مقدار النمو في مفاهيم الوعي السياحي الأثري وبين مقدار النمو في تعزيز الهوية الوطنية لدى طالبات الفصل الأول الثانوي في محافظة العلا, إذ بلغت قيمة معامل بيتا (0.431), وكانت دالة عند مستوى (0.05≥α).

Title: فاعلية برنامج تعليمي قائم على التربية المتحفية في تنمية مفاهيم الوعـي السياحي الأثري وتعزيز الهوية الوطنيـة في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في محافظة العلا
Authors: الثبيتي، ضيف الله عواض
البلوي، نورة بنت سعد
Subjects :: المناهج وطرق التدريس
الدراسات الاجتماعية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية تطبيق برنامج تعليمي مقترح في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية قائم على التربية المتحفية لتنمية مفاهيم الوعي السياحي الأثري وتعزيز الهوية الوطنية لدى طالبات الصف الأول ثانوي في محافظة العلا, ولتحقيق ذلك, اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, والمنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة, وهدف استخدام المنهج الوصفي التحليلي إلى بناء قائمة بمفاهيم الوعي السياحي الأثري, ثم اعداد برنامج تعليمي مقترح في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية قائم على التربية المتحفية, وبناء أداتي جمع البيانات الكمية (الاختبار التحصيلي لمفاهيم الوعي السياحي الأثري, ومقياس تعزيز الهوية الوطنية ), والتأكد من صدقها وثباتها. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة لقياس فاعلية تطبيق البرنامج التعليمي المقترح. وقد تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة تكونت (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي في محافظة العلا للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1440-1441ه (2019), حيث تم اختيار احدى المدارس الثانوية- نظام مقررات في محافظة العلا قصدياً, ثم تعيين مجموعة الدراسة عشوائياً . وبعد الانتهاء من تطبيق أدوات المعالجة, وأدوات جمع البيانات الكمية (القبلي والبعدي), تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام الحزمة الإحصائية(spss), وذلك لحساب المتوسطات, والانحرافات المعيارية, ومعامل الارتباط لبيرسون, ومعادلة كودر ريتشاردسون20 ((R-20, واختبار(ت) للعينات المترابطة, ثم إيجاد الدلالة العملية من خلال حساب حجم الأثر, وتم استخدام معادلة بلاك لقياس نسبة الكسب المعدل, وإيجاد معامل بيتا لحساب العلاقة الاعتمادية" التنبؤية" . وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طالبات مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمفاهيم الوعي السياحي الأثري, ومقياس تعزيز الهوية الوطنية, وكانت الفروق بين التطبيقين (القبلي والبعدي)للاختبار التحصيلي ومقياس تعزيز الهوية الوطنية دالة احصائياً عند مستوى (0.05≥α), لصالح التطبيق البعدي, وكانت قيمة حجم الأثر ونسب الكسب المعدل لبلاك للمعالجة التجريبية مرتفعة بصورة عامة, وعلية تكشف عن وجود درجة كبيرة من الفاعلية لتطبيق برنامج تعليمي مقترح في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية قائم على التربية المتحفية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في محافظة العلا . كما أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بلغت (0.656)، وعلاقة اعتمادية " تنبؤية" طردية بين مقدار النمو في مفاهيم الوعي السياحي الأثري وبين مقدار النمو في تعزيز الهوية الوطنية لدى طالبات الفصل الأول الثانوي في محافظة العلا, إذ بلغت قيمة معامل بيتا (0.431), وكانت دالة عند مستوى (0.05≥α).
Description :: 383 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117272
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23897.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة كاملة4.33 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23897.pdf
"   Restricted Access"
غلاف204.12 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23897.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة226.38 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23897.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات661.17 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23897.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي345.23 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23897.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي289.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.