D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 درجة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي : دراسة تحليلية

 الشمري، وفاء بنت غدير صايل


//uquui/handle/20.500.12248/117255
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالسبيعي، منى بنت حميد رميزانen_US
dc.contributor.authorالشمري، وفاء بنت غدير صايلen_US
dc.date.accessioned2020-07-22T07:39:50Z-
dc.date.available2020-07-22T07:39:50Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117255-
dc.description169 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى تقدير درجة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين التي يجب توافرها في مقرر الفيزياء (1)نظام المقررات للصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية ، وتقديم تصور مقترح لمقرر الفيزياء (1)نظام المقررات للصف الأول الثانوي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من مقرر الفيزياء، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل تم بناؤها في ضوء مهارات مؤسسة شراكة القرن الحادي والعشرين ومؤشراته، وتضمنت سبع مهارات رئيسة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات كمعادلة هولستي، والتكرارات والنسب المئوية، وجاءت نتائج الدِّراسَة بتوفر قائمة لمهارات القرن الحادي والعشرين، والتي تتكون من سبع مهارات رئيسة وهي :التفكير الناقد وحل المشكلات، الابتكار والابداع ، ثقافة الاتصال والمعلومات والإعلام ، التعاون والعمل في فريق القيادة ، ثقافة الحوسبة وتقنية المعلومات والاتصال ، المهنية والتعلم المعتمد على الذات ، فهم الثقافات المتعددة ،وتتضمن (65) مهارة فرعية ، وتوفرت مهارات القرن الحادي والعشرين في المقرر بوجه عام بنسبة منخفضة، وبناءً عليه تم تقديم تصور مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر الفيزياء، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، تم تقديم عدد من التوصيات منها : تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر الفيزياء بصورة موسعة وعدم الاكتفاء بوضعها الحالي، والإفادة من قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين التي تم التوصل إليها .en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالفيزياء طرق تدريس المرحلة الثانويةen_US
dc.titleدرجة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي : دراسة تحليليةen_US
dc.identifier.callnum23911-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23911.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.4 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23911.pdf
"   Restricted Access"
غلاف460.34 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23911.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة444.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23911.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات507.91 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23911.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي422.09 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23911.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي350.81 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.