D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 تصور مقترح لتفعيل دور المساءلة الأكاديمية في تطوير أداء عضو هيئة التدريس في الجامعات السعودية في ضوء التجارب العالمية

 حسناتو، بانا محمد وليد


//uquui/handle/20.500.12248/117152
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالعيدروس، أغادير سالمen_US
dc.contributor.authorحسناتو، بانا محمد وليدen_US
dc.date.accessioned2020-05-07T22:10:08Z-
dc.date.available2020-05-07T22:10:08Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117152-
dc.description288 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى: (1) تحديد درجة توافر المساءلة الأكاديمية تنظيمياً من حيث: (اللوائح والأنظمة، المعايير، الآليات، السمات) في الجامعات السعودية. (2) التعرف على واقع تفعيل المساءلة الأكاديمية بأبعادها: (المسؤولية، أخلاقيات المهنة، الانضباط الوظيفي، المواطنة) في الجامعات السعودية. (3) تحديد درجة توافر معوقات المساءلة الأكاديمية في الجامعات السعودية. (4) التعرف على درجة أهمية تفعيل المساءلة الأكاديمية في تطوير أداء عضو هيئة التدريس في الجامعات السعودية. (5) الكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات الدراسة: (الجامعة – الجنس – الخبرة الإدارية) تجاه تقديرهم لدرجة توافر المساءلة الأكاديمية تنظيمياً.(6) الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات الدراسة: (الجامعة – الجنس – التخصص– الخبرة الإدارية) تجاه تقديرهم لواقع تفعيل المساءلة الأكاديمية بأبعادها: (المسؤولية، أخلاقيات المهنة، الانضباط الوظيفي، المواطنة) في الجامعات السعودية.(7) التعرف على أهم المقترحات لتفعيل دور المساءلة الأكاديمية في تطوير أداء عضو هيئة التدريس في مجالات: (التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع) في الجامعات السعودية.(8) وضع تصور مقترح لتفعيل دور المساءلة الأكاديمية في تطوير أداء عضو هيئة التدريس في مجالات: (التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع) في الجامعات السعودية في ضوء التجارب العالمية. منهج الدراسة ومجتمعها وعينتها وأداتها: اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي (المسحي)، وتكّون مجتمع الدراسة من القيادات الأكاديمية (رؤساء الأقسام والوكيلات) في العام الدراسي (2019/2020)، في كل من: جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والبالغ عددهم (463) فرداً، تم أخذ عينة عشوائية عددها (300) فرداً من القيادات الأكاديمية وقد صممت الباحثة استبياناً لجمع البيانات، طُبق على عينة الدراسة وبلغ العائد (210) استجابات.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالادارة التربويةen_US
dc.subjectأعضاء هيئة التدريسen_US
dc.titleتصور مقترح لتفعيل دور المساءلة الأكاديمية في تطوير أداء عضو هيئة التدريس في الجامعات السعودية في ضوء التجارب العالميةen_US
dc.identifier.callnum23782-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالإدارة التربويةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23782.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة8.55 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23782.pdf
"   Restricted Access"
غلاف78.93 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23782.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة135.34 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23782.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات210.22 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23782.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي123.9 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23782.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي156.76 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.