- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | العيدروس، أغادير سالم | en_US |
dc.contributor.author | حسناتو، بانا محمد وليد | en_US |
dc.date.accessioned | 2020-05-07T22:10:08Z | - |
dc.date.available | 2020-05-07T22:10:08Z | - |
dc.date.issued | 2020 | en_US |
dc.identifier.uri | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117152 | - |
dc.description | 288 ورقة. | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى: (1) تحديد درجة توافر المساءلة الأكاديمية تنظيمياً من حيث: (اللوائح والأنظمة، المعايير، الآليات، السمات) في الجامعات السعودية. (2) التعرف على واقع تفعيل المساءلة الأكاديمية بأبعادها: (المسؤولية، أخلاقيات المهنة، الانضباط الوظيفي، المواطنة) في الجامعات السعودية. (3) تحديد درجة توافر معوقات المساءلة الأكاديمية في الجامعات السعودية. (4) التعرف على درجة أهمية تفعيل المساءلة الأكاديمية في تطوير أداء عضو هيئة التدريس في الجامعات السعودية. (5) الكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات الدراسة: (الجامعة – الجنس – الخبرة الإدارية) تجاه تقديرهم لدرجة توافر المساءلة الأكاديمية تنظيمياً.(6) الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات الدراسة: (الجامعة – الجنس – التخصص– الخبرة الإدارية) تجاه تقديرهم لواقع تفعيل المساءلة الأكاديمية بأبعادها: (المسؤولية، أخلاقيات المهنة، الانضباط الوظيفي، المواطنة) في الجامعات السعودية.(7) التعرف على أهم المقترحات لتفعيل دور المساءلة الأكاديمية في تطوير أداء عضو هيئة التدريس في مجالات: (التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع) في الجامعات السعودية.(8) وضع تصور مقترح لتفعيل دور المساءلة الأكاديمية في تطوير أداء عضو هيئة التدريس في مجالات: (التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع) في الجامعات السعودية في ضوء التجارب العالمية. منهج الدراسة ومجتمعها وعينتها وأداتها: اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي (المسحي)، وتكّون مجتمع الدراسة من القيادات الأكاديمية (رؤساء الأقسام والوكيلات) في العام الدراسي (2019/2020)، في كل من: جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والبالغ عددهم (463) فرداً، تم أخذ عينة عشوائية عددها (300) فرداً من القيادات الأكاديمية وقد صممت الباحثة استبياناً لجمع البيانات، طُبق على عينة الدراسة وبلغ العائد (210) استجابات. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | الادارة التربوية | en_US |
dc.subject | أعضاء هيئة التدريس | en_US |
dc.title | تصور مقترح لتفعيل دور المساءلة الأكاديمية في تطوير أداء عضو هيئة التدريس في الجامعات السعودية في ضوء التجارب العالمية | en_US |
dc.identifier.callnum | 23782 | - |
dc.type.format | دكتوراه | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1441 | en_US |
dc.relation.dep | الإدارة التربوية | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23782.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 8.55 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title23782.pdf " Restricted Access" | غلاف | 78.93 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu23782.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 135.34 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23782.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 210.22 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23782.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 123.9 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa23782.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 156.76 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)