المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 أثر استخدام نموذج درايفر لتدريس العلوم في تصويب التصورات البديلة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

 الشهابي، محمد عطيه موسى


//uquui/handle/20.500.12248/117109
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DCالقيمةاللغة
dc.contributor.adviserالمطرفي، غازي صلاح هليلen_US
dc.contributor.authorالشهابي، محمد عطيه موسىen_US
dc.date.accessioned2020-04-27T00:14:35Z-
dc.date.available2020-04-27T00:14:35Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117109-
dc.description230 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج درايفر لتدريس العلوم في تصويب التصورات البديلة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بوحدة الطاقة الحرارية والموجات . وقد اعتمدت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ، و تكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية بسيطة مكونه من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط مقسمين إلى مجموعتين متساويتين, المجموعة الضابطة (30) طالباً من مدرسة (ابن رجب) المتوسطة وتم تدريسهم وحدة (الطاقة الحرارية والموجات) باستخدام الطريقة التقليدية ، والمجموعة التجريبية (30) طالباً من مدرسة (العاصمة المقدسة) المتوسطة وتم تدريسهم وحدة (الطاقة الحرارية والموجات) باستخدام نموذج درايفر، وقد أعد الباحث اختباراً لتصويب التصورات البديلة ، ودليلاً للمعلم ، وكراسةً للنشاط ، وباستخدام التكرارات ، والنسب المئوية ، واختبار ( ت ) لمجموعتين مستقلتين ، ومعادلة ( مربع إيتا ) لحساب حجم التأثير ، فقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : توجد مجموعة من التصورات البديلة في (38) مفهوماً من المفاهيم المتضمنة بوحدة الطاقة الحرارية والموجات ، و مستوى تمكن الطلاب من مفاهيم الوحدة منخفض جداً ، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي لاختبار تصويب التصورات البديلة لصالح المجموعة التجريبية ، كما أن حجم تأثير النموذج في تصويب التصورات البديلة كان كبيراً ، وجود فروق دالة إحصائية بين اختيار البديل الصواب قبل وبعد التجربة وكانت الفروق لصالح المجموعة بعد التجربة في جميع المفاهيم الواردة في الاختبار . وفي ضوء النتائج التي انتهت إليها الدراسة حول التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في وحدة الطاقة الحرارية والموجات وأثر استخدام نموذج درايفر في تصويبها، فإن الباحث يوصي بما يلي: ضرورة اهتمام وزارة التعليم ممثلة في مخططي ومصصمي مناهج العلوم ،بإعادة تنظيم وصياغة محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء نموذج درايفر ،نظراً لصعوبة استيعاب المفاهيم العلمية في مقرر العلوم ؛حيث أنها مفاهيم مجردة في معظمها، تدريب المعلمين على استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم وخاصة نموذج درايفر، وكذلك تدريب المشرفين التربويين على استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم، لكي يتمكنوا من متابعة المعلمين فيها وتدريبهم علي استخدامها ، عقد دورات تدريبية للقائمين على إعداد مناهج العلوم في المرحلة المتوسطة في كيفية إعداد دليل لتدريس هذه المقررات، والاستعانة بالأنشطة والتجارب التي تتوافق مع النماذج والاستراتيجيات الحديثة الخاصة بتعديل التصورات البديلة وخاصة نموذج درايفر، عقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم ، وتوعيتهم بأهمية تصويب التصورات البديلة ،ودورها في تدريس العلوم . ضرورة تضمين المناهج بكليات التربية مبادئ وإجراءات استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في التدريسen_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectنموذج درايفرen_US
dc.subjectالعلوم طرق التدريسen_US
dc.titleأثر استخدام نموذج درايفر لتدريس العلوم في تصويب التصورات البديلة لدى طلاب الصف الثاني المتوسطen_US
dc.identifier.callnum23720-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23720.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة7.07 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
العنوان .pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف166.13 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
الملخص بالعربي .pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي575.33 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
الملخص بالإنجليزي .pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي396.51 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
المقدمة .pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة495.63 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
الفهرس.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات522.32 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك