المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 برنامج مقترح لتوظيف معلمات اللغة الإنجليزية الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة بريدة

 الصقري، اسماء بنت صالح حمد


//uquui/handle/20.500.12248/116102
0 التحميل
1240 المشاهدات

برنامج مقترح لتوظيف معلمات اللغة الإنجليزية الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة بريدة

عناوين أخرى : متطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس تخصص اللغة الإنجليزية
رقم الطلب : 23618
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 105 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدف الدِّراسَة: التوصل الى صورة برنامج مقترح لتوظيف معلمات اللغة الإنجليزية الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة بريدة منهج الدِّراسَة: تبعت الدِّراسَة المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدِّراسة: تمثلت عينة الدراسة في (60) معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة في مدينة بريدة أدوات الدراسة وموادها: 1- استبانة موجهة لمعلمات اللغة الإنجليزية في محافظة بريدة تهدف إلى التعرف على واقع استخدام الأنشطة الإثرائية الإلكترونية في الحصص المدرسية لتعلم اللغة الإنجليزية، والتعرف على المعوقات التي تحول دون تطبيق مثل هذه الأنشطة. 2- برنامج مقترح لتوظيف معلمات اللغة الإنجليزية للأنشطة الإثرائية الإلكترونية التي تُساهم في تحسين مهارتي الإستماع والتحدث لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة بريدة نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. وجود فروق في المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة بما يتعلق بواقع استخدام معلمات اللغة الإنجليزية الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث في المرحلة المتوسطة. 2. وجود فروق في المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة بما يتعلق بمهارات التحدث اللازمة لتحسين اللغة الانجليزية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. 3. وجود فروق في المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة بما يتعلق بمهارات الاستماع اللازمة لتحسين اللغة الانجليزية لدى طالبات المرحلة المتوسطة 4. يوجد العديد من التحديات والمعيقات التي تواجه استخدام معلمات اللغة الإنجليزية الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث في المرحلة المتوسطة بمدينة بريده. التوصيات: وفي ضوء النتائج السابقة قدمت الدِّراسَة مجموعة من التوصيات، كان من أبرزها: 1. الاهتمام بالبرنامج المقترح الذي قدمته الباحثة، حيث إنه يحتوي كم من المعلومات والأفكار لتوظيف الأنشطة الإثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث. 2. العمل على تزويد المدارس في مدينة بريدة بالموارد البشرية التي تمتلك خبرات في استخدام الأنشطة الإثرائية الإلكترونية والتكنولوجيا والاستعانة ببعض الخبراء لتدريب المعلمات. المقترحات: إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية تتناول تنمية مهارات القراءة والكتابة وذلك من خلال مجموعة من البرامج الاثرائية الالكترونية. الكلمات المفتاحية: الأنشطة الاثرائية الإلكترونية- مهارتي الاستماع والتحدث.

العنوان: برنامج مقترح لتوظيف معلمات اللغة الإنجليزية الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة بريدة
عناوين أخرى: متطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس تخصص اللغة الإنجليزية
المؤلفون: سندي، نادية بنت أحمد إبراهيم
الصقري، اسماء بنت صالح حمد
الموضوعات :: اللغة الانجليزية تنمية مهارات
مهارات الاستماع
التحدث
المعلمات
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدف الدِّراسَة: التوصل الى صورة برنامج مقترح لتوظيف معلمات اللغة الإنجليزية الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة بريدة منهج الدِّراسَة: تبعت الدِّراسَة المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدِّراسة: تمثلت عينة الدراسة في (60) معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة في مدينة بريدة أدوات الدراسة وموادها: 1- استبانة موجهة لمعلمات اللغة الإنجليزية في محافظة بريدة تهدف إلى التعرف على واقع استخدام الأنشطة الإثرائية الإلكترونية في الحصص المدرسية لتعلم اللغة الإنجليزية، والتعرف على المعوقات التي تحول دون تطبيق مثل هذه الأنشطة. 2- برنامج مقترح لتوظيف معلمات اللغة الإنجليزية للأنشطة الإثرائية الإلكترونية التي تُساهم في تحسين مهارتي الإستماع والتحدث لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة بريدة نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. وجود فروق في المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة بما يتعلق بواقع استخدام معلمات اللغة الإنجليزية الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث في المرحلة المتوسطة. 2. وجود فروق في المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة بما يتعلق بمهارات التحدث اللازمة لتحسين اللغة الانجليزية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. 3. وجود فروق في المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة بما يتعلق بمهارات الاستماع اللازمة لتحسين اللغة الانجليزية لدى طالبات المرحلة المتوسطة 4. يوجد العديد من التحديات والمعيقات التي تواجه استخدام معلمات اللغة الإنجليزية الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث في المرحلة المتوسطة بمدينة بريده. التوصيات: وفي ضوء النتائج السابقة قدمت الدِّراسَة مجموعة من التوصيات، كان من أبرزها: 1. الاهتمام بالبرنامج المقترح الذي قدمته الباحثة، حيث إنه يحتوي كم من المعلومات والأفكار لتوظيف الأنشطة الإثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث. 2. العمل على تزويد المدارس في مدينة بريدة بالموارد البشرية التي تمتلك خبرات في استخدام الأنشطة الإثرائية الإلكترونية والتكنولوجيا والاستعانة ببعض الخبراء لتدريب المعلمات. المقترحات: إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية تتناول تنمية مهارات القراءة والكتابة وذلك من خلال مجموعة من البرامج الاثرائية الالكترونية. الكلمات المفتاحية: الأنشطة الاثرائية الإلكترونية- مهارتي الاستماع والتحدث.
الوصف :: 105 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116102
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
رسالة أسماء بنت صالح الصقري.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.81 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف530.81 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي461.82 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي371.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة505.1 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات476.48 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك