- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
برنامج مقترح لتوظيف معلمات اللغة الإنجليزية الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة بريدة
هدف الدِّراسَة: التوصل الى صورة برنامج مقترح لتوظيف معلمات اللغة الإنجليزية الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة بريدة منهج الدِّراسَة: تبعت الدِّراسَة المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدِّراسة: تمثلت عينة الدراسة في (60) معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة في مدينة بريدة أدوات الدراسة وموادها: 1- استبانة موجهة لمعلمات اللغة الإنجليزية في محافظة بريدة تهدف إلى التعرف على واقع استخدام الأنشطة الإثرائية الإلكترونية في الحصص المدرسية لتعلم اللغة الإنجليزية، والتعرف على المعوقات التي تحول دون تطبيق مثل هذه الأنشطة. 2- برنامج مقترح لتوظيف معلمات اللغة الإنجليزية للأنشطة الإثرائية الإلكترونية التي تُساهم في تحسين مهارتي الإستماع والتحدث لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة بريدة نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. وجود فروق في المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة بما يتعلق بواقع استخدام معلمات اللغة الإنجليزية الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث في المرحلة المتوسطة. 2. وجود فروق في المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة بما يتعلق بمهارات التحدث اللازمة لتحسين اللغة الانجليزية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. 3. وجود فروق في المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة بما يتعلق بمهارات الاستماع اللازمة لتحسين اللغة الانجليزية لدى طالبات المرحلة المتوسطة 4. يوجد العديد من التحديات والمعيقات التي تواجه استخدام معلمات اللغة الإنجليزية الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث في المرحلة المتوسطة بمدينة بريده. التوصيات: وفي ضوء النتائج السابقة قدمت الدِّراسَة مجموعة من التوصيات، كان من أبرزها: 1. الاهتمام بالبرنامج المقترح الذي قدمته الباحثة، حيث إنه يحتوي كم من المعلومات والأفكار لتوظيف الأنشطة الإثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث. 2. العمل على تزويد المدارس في مدينة بريدة بالموارد البشرية التي تمتلك خبرات في استخدام الأنشطة الإثرائية الإلكترونية والتكنولوجيا والاستعانة ببعض الخبراء لتدريب المعلمات. المقترحات: إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية تتناول تنمية مهارات القراءة والكتابة وذلك من خلال مجموعة من البرامج الاثرائية الالكترونية. الكلمات المفتاحية: الأنشطة الاثرائية الإلكترونية- مهارتي الاستماع والتحدث.
العنوان: | برنامج مقترح لتوظيف معلمات اللغة الإنجليزية الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة بريدة |
عناوين أخرى: | متطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس تخصص اللغة الإنجليزية |
المؤلفون: | سندي، نادية بنت أحمد إبراهيم الصقري، اسماء بنت صالح حمد |
الموضوعات :: | اللغة الانجليزية تنمية مهارات مهارات الاستماع التحدث المعلمات |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدف الدِّراسَة: التوصل الى صورة برنامج مقترح لتوظيف معلمات اللغة الإنجليزية الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة بريدة منهج الدِّراسَة: تبعت الدِّراسَة المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدِّراسة: تمثلت عينة الدراسة في (60) معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة في مدينة بريدة أدوات الدراسة وموادها: 1- استبانة موجهة لمعلمات اللغة الإنجليزية في محافظة بريدة تهدف إلى التعرف على واقع استخدام الأنشطة الإثرائية الإلكترونية في الحصص المدرسية لتعلم اللغة الإنجليزية، والتعرف على المعوقات التي تحول دون تطبيق مثل هذه الأنشطة. 2- برنامج مقترح لتوظيف معلمات اللغة الإنجليزية للأنشطة الإثرائية الإلكترونية التي تُساهم في تحسين مهارتي الإستماع والتحدث لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة بريدة نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. وجود فروق في المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة بما يتعلق بواقع استخدام معلمات اللغة الإنجليزية الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث في المرحلة المتوسطة. 2. وجود فروق في المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة بما يتعلق بمهارات التحدث اللازمة لتحسين اللغة الانجليزية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. 3. وجود فروق في المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة بما يتعلق بمهارات الاستماع اللازمة لتحسين اللغة الانجليزية لدى طالبات المرحلة المتوسطة 4. يوجد العديد من التحديات والمعيقات التي تواجه استخدام معلمات اللغة الإنجليزية الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث في المرحلة المتوسطة بمدينة بريده. التوصيات: وفي ضوء النتائج السابقة قدمت الدِّراسَة مجموعة من التوصيات، كان من أبرزها: 1. الاهتمام بالبرنامج المقترح الذي قدمته الباحثة، حيث إنه يحتوي كم من المعلومات والأفكار لتوظيف الأنشطة الإثرائية الإلكترونية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث. 2. العمل على تزويد المدارس في مدينة بريدة بالموارد البشرية التي تمتلك خبرات في استخدام الأنشطة الإثرائية الإلكترونية والتكنولوجيا والاستعانة ببعض الخبراء لتدريب المعلمات. المقترحات: إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية تتناول تنمية مهارات القراءة والكتابة وذلك من خلال مجموعة من البرامج الاثرائية الالكترونية. الكلمات المفتاحية: الأنشطة الاثرائية الإلكترونية- مهارتي الاستماع والتحدث. |
الوصف :: | 105 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116102 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
رسالة أسماء بنت صالح الصقري.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 1.81 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 530.81 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 461.82 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 371.72 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 505.1 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 476.48 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)