D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 العدالة الاجتماعية في الفلسفات التربوية المعاصرة والتربية الإسلامية

 العتيبي، عبدالله بن عايض دريـميح


//uquui/handle/20.500.12248/116093
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالتويم، خالد بن محمد يوسفen_US
dc.contributor.authorالعتيبي، عبدالله بن عايض دريـميحen_US
dc.date.accessioned2020-03-02T09:50:45Z-
dc.date.available2020-03-02T09:50:45Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116093-
dc.description391 ورقةen_US
dc.description.abstractهدف الدراسة: الكشف عن مفاهيم العدالة الاجتماعية في الفلسفات التربوية المعاصرة والتربية الإسلامية. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج المقارن. فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على ستة فصول، كالتالي: الفصل التمهيدي: خطة الدراسة. الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للعدالة الاجتماعية. الفصل الثاني: العدالة الاجتماعية في التربية الإسلامية. الفصل الثالث: العدالة الاجتماعية في الفلسفة المثالية. الفصل الرابع: العدالة الاجتماعية في الفلسفة الطبيعية. الفصل الخامس: العدالة الاجتماعية في الفلسفة البراجماتية. الفصل السادس: المقارنة والنقد. أهم نتائج الدراسة: - يتلخص مفهوم العدالة الاجتماعية في الإسلام باعتباره جزءًا من العدالة الشاملة، التي تتطلب الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله، وذلك يعني أداء الحقوق تجاه الله سبحانه وتجاه والنفس والآخرين. - العدالة الاجتماعية في التربية الإسلامية لا تخرج عن كونها تطبيقات مستخرجة من قواعد وأحكام الشريعة نفسها، لا مستقلة عنها ولا خارجة عليها، بل تنبع من صميمها، فإن الشريعة مبناها وأساسَها على الحِكم ومصالح العباد في المعاش والمعاد، وهي عدل كلها. - شمولية التربية الإسلامية في إقرارها مفهوم العدالة الاجتماعية، بتلبيتها حاجات الإنسان ومتطلبات وجوده في الدنيا، وكذلك متطلبات سعادته في الآخرة. - العدالة الاجتماعية في الفلسفة المثالية: تحقيق الانسجام بين فضائل كل طبقة اجتماعية، وفي الواجب الأخلاقي المرتبط بالحقوق الفردية، وضمان قيام الدولة بمهامها ووظائفها، وعند الفلسفة الطبيعية: المقاربة مع الحالة الطبيعية التي يتساوى فيها الناس، والالتزام بالعقد الاجتماعي، وعند الفلسفة البراجماتية: تتحقق بالديمقراطية، وهي الصورة المثلى للعدالة الاجتماعية. - تعجز الفلسفات المعاصرة عن تقديم تصور شامل للعدالة الاجتماعية، ذلك لأنها تستند إلى أفكار فردية وُجدت في ساحة الفكر كردود فعل، وهروب من معالجةٍ حقيقية للواقع في تلك الظروف البيئية والمجتمعية والتاريخية. أهم توصيات الدراسة: - دراسة واقع الدول التي تتبنى التوجهات الحديثة في الفلسفة والتربية، ونقد نهجهم في مسألة العدالة الاجتماعية، بدراسة متعمقة للآثار النفسية والروحية وللعلاقات والحقوق بمختلف مستوياتها واتجاهاتها داخل مجتمعات تلك الدول. - حث الدارسين والمهتمين بالعلوم التربوية والاجتماعية على دراسة العدالة الاجتماعية، وكشف العلاقة بين المفاهيم التي ترتبط بها، بأفق متحرر من التأثر بالنظريات الغربية الحديثة. - حث المسئولين عن وضع المناهج التعليمية والتربوية على تعزيز تدريس المواد الشرعية، لاشتمالها على نظرة شاملة وعامة وصحيحة للكون والإنسان والعقل والحقيقة والأخلاق والقيم، ولحاجة الفرد الملحة لتعميق ارتباطه بغاية وجوده، وتحقيق سعادته في الدارين. - مراعاة الفروق الفردية في التعليم، لأنها تحقق جانبًا من العدالة الاجتماعية. - دراسة النماذج المضيئة لتحقيق العدالة في التاريخ الإسلامي، سواء تلك المتعلقة بأداء الحقوق أو بالتشريعات الاجتماعية والاقتصادية، أو تلك التي تضبط العلاقة بين الحكام والمحكومين.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالفلسفة الاسلامية الحديثةen_US
dc.subjectالدراسات الاجتماعيةen_US
dc.subjectالتربية الاسلاميةen_US
dc.titleالعدالة الاجتماعية في الفلسفات التربوية المعاصرة والتربية الإسلاميةen_US
dc.title.alternativeدراسة مقدمة إلى قسم التربية الإسلامية والمقارنة كمتطلب تكميلي لنيل درجة الدكتوراه في تخصص الأصول الإسلامية للتربيةen_US
dc.identifier.callnum23599-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
العدالة الاجتماعية في الفلسفات التربوية المعاصرة والتربية الإسلامية.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.7 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف169.54 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي183.2 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي198.31 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة518.78 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات477.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.