- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | المالكي، عبدالرحمن بن عبدالله | en_US |
dc.contributor.author | الشمراني، علي بن سعد بن غصاب | en_US |
dc.date.accessioned | 2019-11-18T15:36:50Z | |
dc.date.accessioned | 2019-11-28T20:11:34Z | - |
dc.date.available | 2019-11-18T15:36:50Z | |
dc.date.available | 2019-11-28T20:11:34Z | - |
dc.date.issued | 2019 | en_US |
dc.identifier.uri | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10870 | - |
dc.description | 203 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: دور المشرف التربوي في تحسين الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية بمحافظة جدة نحو استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط. الباحث: علي بن سعد الشمراني. الدرجة العلمية: الماجستير في المناهج والإشراف التربوي. الفصل الدراسي: الأول 1439/1440 هـ (2018-2019م) أهداف الدراسة: التعرف على دور المشرف التربوي في تحسين أداء معلم التربية الإسلامية باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني والتدريس التبادلي والعصف الذهني، والمعوقات التي تحول دون استخدام معلمي التربية الاسلامية لـبعض اسـتراتيجيات التعلم النشط عند تدريس مواد التربية الإسلامية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين نحو دور المشرف التربوي في تحسين الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية وفقا للمؤهلات والخبرات التدريسية والدورات التربوية. مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من جميع مشرفي التربية الإسلامية بمحافظة جدة والبالغ عددهم (32) مشرفًا. وجميع معلمي التربية الإسلامية بمحافظة جدة والبالغ عددهم (447) معلمًا، وتكونت عينة الدراسة من (132) مشرفًا ومعلمًا للتربية الإسلامية بمحافظة جدة (32 مشرفًا, 100 معلمًا). منهج الدراسة وأداة جمع البيانات: تم إتباع المنهج الوصفي المسحي، واستخدم الباحث الاستبانة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة من معلمي التربية الإسلامية ومشرفيها، وذلك بعد أن تحقق من صدق وثبات الأداة. نتائج الدراسة: كانت أهم نتائج الدراسة: موافقة أفراد عينة الدراسة على دور المشرف التربوي في تحسين أداء معلم التربية الإسلامية بمحافظة جدة نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني كانت بدرجة (ضعيفة) بمتوسط حسابي (1.62) وانحراف معياري (0.47) من وجهة نظر المشرفين التربويين، وبدرجة (ضعيفة) بمتوسط حسابي (1.52) وانحراف معياري (0.58) من وجهة نظر المعلمين. وأن موافقة أفراد عينة الدراسة على دور المشرف التربوي في تحسين أداء معلم التربية الإسلامية نحو استخدام استراتيجية التدريس التبادلي كانت بدرجة (ضعيفة) بمتوسط حسابي (1.66) وانحراف معياري (0.60) من وجهة نظر المشرفين التربويين، وبدرجة (ضعيفة) بمتوسط حسابي (1.52) وانحراف معياري (0.57) من وجهة نظر المعلمين. وأن موافقة أفراد عينة الدراسة على دور المشرف التربوي في تحسين أداء معلم التربية الإسلامية نحو استخدام استراتيجية العصف الذهني كانت بدرجة (ضعيفة) بمتوسط حسابي (1.60) وانحراف معياري (0.62) من وجهة نظر المشرفين التربويين، وبدرجة (ضعيفة) بمتوسط حسابي (1.52) وانحراف معياري (0.47) من وجهة نظر المعلمين. أهم التوصيات والمقترحات: بناء على نتائج الدراسة أوصت الدراسة بما يلي: 1-ضرورة توفير جو إيجابي يساعد على التدريس باستخدام استراتيجيات التعلم النشط.2-العمل على التنويع في استخدام الأساليب الإشرافية في تدريب معلمي التربية الإسلامية بمحافظة جدة حول استخدام أساليب التعلم النشط وتفعيله في العملية التعليمية. 3 -ضرورة تخفيف الأعباء والمهام الإدارية والفنية المكلف بها المشرف التربوي لكي يستطيع التنويع في ممارسة الأساليب الإشرافية، وكذلك تخفيف نصاب المشرف من المعلمين لكي يستطيع متابعة تنفيذ المعلمين لأساليب التعلم النشط في العملية التدريسية. 4 -العمل على توفير الأجهزة والوسائل التعليمية في المدارس الثانوية لكي يتمكن معلمي التربية الإسلامية من تفعيل استراتيجيات التعلم النشط في العملية التدريسية.5-التعاون مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والكليات، وخاصة في أقسام المناهج وطرق التدريس والإشراف التربوي لإعطاء دورات تدريبية حول استراتيجيات التعلم النشط في العملية التدريسية، وكيفية التغلب على معوقاتها، ودور المشرفين والمعلمين في تحقيق ذلك، وأن تأخذ الدورات صفة الاستمرارية والمتابعة الجادة. 6-توفير الوسائل التعليمية والأجهزة والأدوات والمعدات والمواد اللازمة لتنفيذ استراتيجيات التعلم النشط. 7-التركيز على كفايات استراتيجيات التعلم النشط في الإعداد قبل الخدمة. الكلمات المفتاحية: دور، المشرف التربوي، تحسين الأداء، التربية الإسلامية، استراتيجيات، التعلم النشط. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | اسهام المشرف التربوي في تحسين اداء المعلمين | en_US |
dc.subject | معلمي التربية الإسلامية | en_US |
dc.subject | التعلم النشط | en_US |
dc.title | دور المشرف التربوي في تحسين الأداء التدريسي لمعلمي التربية الاسلامية بمحافظة جدة نحو استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط | en_US |
dc.title.alternative | مطلب مكمل للحصول على درجة الماجستير في المناهج والإشراف التربوي | en_US |
dc.identifier.callnum | 23145 | |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1440 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
علي بن سعد غصاب الشمراني رسالة كاملة.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.14 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title.pdf " Restricted Access" | غلاف | 448.85 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 322.8 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 327.04 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 493.36 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 330.43 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)