المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 دور المشرف التربوي في تحسين الأداء التدريسي لمعلمي التربية الاسلامية بمحافظة جدة نحو استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط

 الشمراني، علي بن سعد بن غصاب


//uquui/handle/20.500.12248/10870
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DCالقيمةاللغة
dc.contributor.adviserالمالكي، عبدالرحمن بن عبداللهen_US
dc.contributor.authorالشمراني، علي بن سعد بن غصابen_US
dc.date.accessioned2019-11-18T15:36:50Z
dc.date.accessioned2019-11-28T20:11:34Z-
dc.date.available2019-11-18T15:36:50Z
dc.date.available2019-11-28T20:11:34Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10870-
dc.description203 ورقةen_US
dc.description.abstractمستخلص الدراسة عنوان الدراسة: دور المشرف التربوي في تحسين الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية بمحافظة جدة نحو استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط. الباحث: علي بن سعد الشمراني. الدرجة العلمية: الماجستير في المناهج والإشراف التربوي. الفصل الدراسي: الأول 1439/1440 هـ (2018-2019م) أهداف الدراسة: التعرف على دور المشرف التربوي في تحسين أداء معلم التربية الإسلامية باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني والتدريس التبادلي والعصف الذهني، والمعوقات التي تحول دون استخدام معلمي التربية الاسلامية لـبعض اسـتراتيجيات التعلم النشط عند تدريس مواد التربية الإسلامية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين نحو دور المشرف التربوي في تحسين الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية وفقا للمؤهلات والخبرات التدريسية والدورات التربوية. مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من جميع مشرفي التربية الإسلامية بمحافظة جدة والبالغ عددهم (32) مشرفًا. وجميع معلمي التربية الإسلامية بمحافظة جدة والبالغ عددهم (447) معلمًا، وتكونت عينة الدراسة من (132) مشرفًا ومعلمًا للتربية الإسلامية بمحافظة جدة (32 مشرفًا, 100 معلمًا). منهج الدراسة وأداة جمع البيانات: تم إتباع المنهج الوصفي المسحي، واستخدم الباحث الاستبانة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة من معلمي التربية الإسلامية ومشرفيها، وذلك بعد أن تحقق من صدق وثبات الأداة. نتائج الدراسة: كانت أهم نتائج الدراسة: موافقة أفراد عينة الدراسة على دور المشرف التربوي في تحسين أداء معلم التربية الإسلامية بمحافظة جدة نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني كانت بدرجة (ضعيفة) بمتوسط حسابي (1.62) وانحراف معياري (0.47) من وجهة نظر المشرفين التربويين، وبدرجة (ضعيفة) بمتوسط حسابي (1.52) وانحراف معياري (0.58) من وجهة نظر المعلمين. وأن موافقة أفراد عينة الدراسة على دور المشرف التربوي في تحسين أداء معلم التربية الإسلامية نحو استخدام استراتيجية التدريس التبادلي كانت بدرجة (ضعيفة) بمتوسط حسابي (1.66) وانحراف معياري (0.60) من وجهة نظر المشرفين التربويين، وبدرجة (ضعيفة) بمتوسط حسابي (1.52) وانحراف معياري (0.57) من وجهة نظر المعلمين. وأن موافقة أفراد عينة الدراسة على دور المشرف التربوي في تحسين أداء معلم التربية الإسلامية نحو استخدام استراتيجية العصف الذهني كانت بدرجة (ضعيفة) بمتوسط حسابي (1.60) وانحراف معياري (0.62) من وجهة نظر المشرفين التربويين، وبدرجة (ضعيفة) بمتوسط حسابي (1.52) وانحراف معياري (0.47) من وجهة نظر المعلمين. أهم التوصيات والمقترحات: بناء على نتائج الدراسة أوصت الدراسة بما يلي: 1-ضرورة توفير جو إيجابي يساعد على التدريس باستخدام استراتيجيات التعلم النشط.2-العمل على التنويع في استخدام الأساليب الإشرافية في تدريب معلمي التربية الإسلامية بمحافظة جدة حول استخدام أساليب التعلم النشط وتفعيله في العملية التعليمية. 3 -ضرورة تخفيف الأعباء والمهام الإدارية والفنية المكلف بها المشرف التربوي لكي يستطيع التنويع في ممارسة الأساليب الإشرافية، وكذلك تخفيف نصاب المشرف من المعلمين لكي يستطيع متابعة تنفيذ المعلمين لأساليب التعلم النشط في العملية التدريسية. 4 -العمل على توفير الأجهزة والوسائل التعليمية في المدارس الثانوية لكي يتمكن معلمي التربية الإسلامية من تفعيل استراتيجيات التعلم النشط في العملية التدريسية.5-التعاون مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والكليات، وخاصة في أقسام المناهج وطرق التدريس والإشراف التربوي لإعطاء دورات تدريبية حول استراتيجيات التعلم النشط في العملية التدريسية، وكيفية التغلب على معوقاتها، ودور المشرفين والمعلمين في تحقيق ذلك، وأن تأخذ الدورات صفة الاستمرارية والمتابعة الجادة. 6-توفير الوسائل التعليمية والأجهزة والأدوات والمعدات والمواد اللازمة لتنفيذ استراتيجيات التعلم النشط. 7-التركيز على كفايات استراتيجيات التعلم النشط في الإعداد قبل الخدمة. الكلمات المفتاحية: دور، المشرف التربوي، تحسين الأداء، التربية الإسلامية، استراتيجيات، التعلم النشط.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectاسهام المشرف التربوي في تحسين اداء المعلمينen_US
dc.subjectمعلمي التربية الإسلاميةen_US
dc.subjectالتعلم النشطen_US
dc.titleدور المشرف التربوي في تحسين الأداء التدريسي لمعلمي التربية الاسلامية بمحافظة جدة نحو استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشطen_US
dc.title.alternativeمطلب مكمل للحصول على درجة الماجستير في المناهج والإشراف التربويen_US
dc.identifier.callnum23145
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
علي بن سعد غصاب الشمراني رسالة كاملة.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.14 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف448.85 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي322.8 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي327.04 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة493.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات330.43 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك