- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | الشميري، فيصل أحمد صالح | en_US |
dc.contributor.author | الشمري، عقيل مرفوع عفات | en_US |
dc.date.accessioned | 2019-11-14T07:34:07Z | |
dc.date.accessioned | 2019-11-28T19:51:27Z | - |
dc.date.available | 2019-11-14T07:34:07Z | |
dc.date.available | 2019-11-28T19:51:27Z | - |
dc.date.issued | 2019 | en_US |
dc.identifier.uri | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10844 | - |
dc.description | 100 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | ملخص الدراسة : سعت الدراسة للتعرف على ظاهرة البرامج التليفزيونية المعربة بهدف فهم وتحليل هذه البرامج واختبار دوافع مشاهدة الشباب السعودي لها واتجاهاتهم نحوها والتعرف على أنواع التأثيرات المحتملة ، ورصد القيم التي تعكسها برامج التليفزيون المعربة في القنوات السعودية ومدى تأثيرها على سلوك الشباب. وقد جاءت هذه الدراسة لتبحث مسألة مهمة ألا وهي " دور البرامج المعربة بالقنوات التلفزيونية السعودية في التأثير على سلوك الشباب ". بهدف الإجابة عن مجموعة من التساؤلات للوصول إلى نتائج مفيدة يمكن الوثوق بها لتقويم طبيعة العلاقة الحقيقية بين سلوك الشباب والبرامج المستنسخة من الغرب ، وشرح العلاقة التفاعلية المتبادلة بين أفراد جمهور الشباب السعودي وتلك البرامج . وإن الهدف الرئيس لهذه الدراسة هو التعرف على التأثيرات التي قد تسببها البرامج المعربة على سلوك الشباب السعودي ، وطبيعة تلك البرامج ومدى تعرض الشباب السعودي لمشاهدتها ، وتحديد العلاقة بين تعرض الشباب السعودي للبرامج المعربة والسلوك لديهم. وقد اشتملت الدراسة على فصلين ، إذ يحتوي الفصل الأول على مبحثين ، حيث تطرق المبحث الأول إلى الإطار النظري للدراسة والذي يحتوي على مصطلحات البحث والتعريفات الإجرائية وأورد الباحث فيه عددا من الدراسات السابقة ذات الصلة المباشرة بموضوع الدراسة ، بالإضافة إلى مشكلة البحث وأهميته وأهدافه وتساؤلاته . أما المبحث الثاني فتطرق إلى الإجراءات المنهجية للدراسة ، تحدث الباحث عن نوع البحث ومنهجه ومجتمع الدراسة وعينته وأداة جمع البيانات وحدود البحث . أما الفصل الثاني فقد قدم فيه الباحث عرضاً تفصيلياً لنتائج الدراسة التحليلية وكان من بين أبرز هذه النتائج التي توصل إليها الباحث، ما يلي : 1- إن للإعلام الأجنبي دور كبير في التأثير على ثقافة الشباب وسلوكهم . 2- هنالك نسبة مشاهدة عالية للبرامج الأجنبية المعربة من قبل الشباب السعودي . 3- جاءت قناة MBC في المرتبة الأولى من حيث إقبال الشباب أفراد العينة على متابعتها ، تلتها القناة السعودية الأولى ثم قناة روتانا. 4- أظهرت النتائج تفضيل الشباب لبرنامج آرب جود تالنت وحصوله على أعلى نسبة مشاهدة . ثم ختم الباحث الدراسة مع ذكر بعض التوصيات . | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | القنوات الفضائية | en_US |
dc.subject | الشباب | en_US |
dc.title | دور البرامج المعربة بالقنوات التلفزيونية السعودية في التأثير على سلوك الشباب السعودي | en_US |
dc.title.alternative | بحث تكميلي مقدم للحصول على درجة الماجستير في الإعلام – إذاعة وتلفزيون | en_US |
dc.identifier.callnum | 23210 | |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | العلوم الإجتماعية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1440 | en_US |
dc.relation.dep | الإعلام | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
دور البرامج المعربة بالقنوات التلفزيونية السعودية في التأثير على سلوك الشباب السعودي.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 1.91 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title.pdf " Restricted Access" | غلاف الرسالة | 335.41 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 328.06 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 164.1 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 235.63 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 259.74 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)