D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2018

 المدرسة الاستشراقية البرتغالية وموقفها من الثقافة الإسلامية ــ دراسة تحليلية ــ

 حامظي، حسن محمد حسن


//uquui/handle/20.500.12248/10791
0 Downloads
699 Visits

المدرسة الاستشراقية البرتغالية وموقفها من الثقافة الإسلامية ــ دراسة تحليلية ــ

Alternative : رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في تخصص الثقافة الإسلامية
Call Number : 23304
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2018 - 1439 H
Description : 211 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

فكرة الرسالة وأهدافها وموضوعها: تتناول هذه الدراسة مدرسة الاستشراق البرتغالي وموقفها من الثقافة الإسلامية، وتهدف الرسالة إلى الوقوف على طبيعة هذه المدرسة وبحث أبرز قضاياها وأهم أهدافها، إلى جانب بيان القيمة العلمية والموضوعية لتلك المدراس، وبيان الجوانب الإيجابية والسلبية لها. أقسام الرسالة: تنقسم الدراسة إلى مقدمة وتمهيد وخمسة فصول: الفصل الأول: الاستشراق البرتغالي .. التعريف والأهداف. الفصل الثاني: وسائل وأساليب مدرسة الاستشراق البرتغالية. الفصل الثالث: موقف مدرسة الاستشراق البرتغالية من مجالات الثقافة الإسلامية. الفصل الرابع: منهج مدرسة الاستشراق البرتغالية .. معالمه وخصائصه. الفصل الخامس: تقييم مدرسة الاستشراق البرتغالي في التعامل مع التراث الإسلامي. أهم النتائج: اتسعت إسهامات المستشرقين البرتغال في الثقافة الإسلامية وشملت كافة جوانب هذه الثقافة، وتعددت الوسائل التي اتبعها المستشرقون البرتغال، من تأليف للكتب وإصدار للموسوعات وغير ذلك. أما أهم التوصيات فهي ضرورة تجميع أعمال هذه المدرسة الاستشراقية وفهرستها؛ وتوجيه بعض الدراسات التي تدرس الاستشراق البرتغالي في منطقة المغرب العربي تحديدا، وما ترتب عليه من نتائج ، وتوجيه الدراسات للإفادة من مصادر الاستشراق البرتغالي، في دراسة التاريخ الإسلامي.

Title: المدرسة الاستشراقية البرتغالية وموقفها من الثقافة الإسلامية ــ دراسة تحليلية ــ
Other Titles: رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في تخصص الثقافة الإسلامية
Authors: الحقرة، عبد البصير علي علي
حامظي، حسن محمد حسن
Subjects :: الاستشراق والمستشرقون
Issue Date :: 2018
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: فكرة الرسالة وأهدافها وموضوعها: تتناول هذه الدراسة مدرسة الاستشراق البرتغالي وموقفها من الثقافة الإسلامية، وتهدف الرسالة إلى الوقوف على طبيعة هذه المدرسة وبحث أبرز قضاياها وأهم أهدافها، إلى جانب بيان القيمة العلمية والموضوعية لتلك المدراس، وبيان الجوانب الإيجابية والسلبية لها. أقسام الرسالة: تنقسم الدراسة إلى مقدمة وتمهيد وخمسة فصول: الفصل الأول: الاستشراق البرتغالي .. التعريف والأهداف. الفصل الثاني: وسائل وأساليب مدرسة الاستشراق البرتغالية. الفصل الثالث: موقف مدرسة الاستشراق البرتغالية من مجالات الثقافة الإسلامية. الفصل الرابع: منهج مدرسة الاستشراق البرتغالية .. معالمه وخصائصه. الفصل الخامس: تقييم مدرسة الاستشراق البرتغالي في التعامل مع التراث الإسلامي. أهم النتائج: اتسعت إسهامات المستشرقين البرتغال في الثقافة الإسلامية وشملت كافة جوانب هذه الثقافة، وتعددت الوسائل التي اتبعها المستشرقون البرتغال، من تأليف للكتب وإصدار للموسوعات وغير ذلك. أما أهم التوصيات فهي ضرورة تجميع أعمال هذه المدرسة الاستشراقية وفهرستها؛ وتوجيه بعض الدراسات التي تدرس الاستشراق البرتغالي في منطقة المغرب العربي تحديدا، وما ترتب عليه من نتائج ، وتوجيه الدراسات للإفادة من مصادر الاستشراق البرتغالي، في دراسة التاريخ الإسلامي.
Description :: 211 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10791
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
‏‏المدرسة الاستشراقية البرتغاليةوموقفها من الثقافة الإسلامية -دراسة تحليلة- بعد التعديلات النهائية - نسخة.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.3 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
غلاف الرسالة.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة228.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ملخص الدراسة عربي.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي155.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ملخص Abstract .pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي147.92 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
المقدمة.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة295.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
فهرس الموضوعات.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات318.37 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.