D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 ترغيب القراء في تهذيب الأداء المسمى بـ ( الجامع العلمي ) لعبد اللطيف بن جمال الدين بن سراج الدين العمري الملتاني ثم الفتني النهروالي الكجراتي الهندي المتوفى في القرن التاسع الهجري من قوله تعالى : ( و لقد جئتمونا فردى ) الأنعام [ 94 ] إلى نهاية قوله تعالى ( و أما الجدار فكان لغلمين يتيمين ) الكهف [ 82] : دراسة و تحقيقاً

 الفوتاوي، حنين بنت محمد بن هاشم


//uquui/handle/20.500.12248/10784
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالسليماني، عبد الله بن حامدen_US
dc.contributor.authorالفوتاوي، حنين بنت محمد بن هاشمen_US
dc.date.accessioned2019-10-22T04:39:31Z
dc.date.accessioned2019-11-28T20:09:52Z-
dc.date.available2019-10-22T04:39:31Z
dc.date.available2019-11-28T20:09:52Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10784-
dc.description846 ورقة في 2 مجen_US
dc.description.abstractفهذا بحث مقدم لنيل درجة العالمية العالية (الدكتوراة) في تخصص القراءات، وبالتحديد في جمع القراءات السبع من طريق الشاطبية، في تحقيق كتاب: (ترغيبُ القُرَّاءِ في تهذيبِ الأداءِ) المسمّى بـ(الجامع العلميّ) لعبدِ اللطيفِ بن جمال الدين بن سراج الدين العُمَرِيّ الـمُلْتَانِيّ ثم الفَتَّنِيّ النَّهْرَوَالِيّ الكُجَرَاتِيّ الهِنْدِيّ المتوفى في القرن التاسع الهجري. من قوله : { و لقد جئتمونا فردى } [الأنعام: 94] إلى قوله : { و أما الجدار فكان لغلمين يتيمين } [الكهف: 82] (دراسةً وتحقيقاً). وهو من الكتب المتميزة التي تناولت موضوع جمع القراءات بطريقة ضرب الأوجه الحسابية. ويشتمل البحث على: مقدمة، وتمهيد، وقسمين، وخاتمة، وفهارس. أما المقدمة فقد وضحت فيها: أسباب اختيار الموضوع، وخطتي في البحث، ثم كتبت تمهيداً بيّنت فيه: تعريف علم القراءات، وأهميته وفضله، وعرفت المصطلحات القرآئية، ثم ذكرت نبذة موجزة عن جمع القراءات، ونشأته، وسبــــب ظهوره وانتشاره، ووضحت كيفيات الجمع وشروطه، والدراسات السابقة، وأتبعته بذكر نبذة عن كيفية استخـــــــــــــراج الأوجه بطــــــــــريقة الضرب الحسابية. واقتضت طبيعة البحث أن أقسمه قسمين: قسم الدراسة، وقسم التحقيق. القسم الأول: الدراسة، ويشتمل على فصلين: أفردت الفصل الأول لدراسة المؤلف، فحوى تمهيداً سلطت الضوء فيه على: لمحة موجزة عن عصر المؤلف في الهند، ثم خصصت ستة مباحث لترجمة المؤلِّف، وأجــــــريت في الفصل الثاني دراسةً موجزةً عن الكتاب، تمخّض عنها تسعة مباحث مفصّلة. بينما اشتمل القسم الثاني على تحقيق (165) لوحًا من الكتاب، ثم خاتمة موجزة حوت أهم النتائج والتوصيات، وذيلت البحث بفهارس متنوعة، ترشد إلى مباحثه، وتهدي إلى مضامينه، بسهولة ويسر. وصلى الله على نبينا محمد وسلم تسليماً كثيراً. اسم الطالبة: إشــراف: حنين بنت محمد هاشم الفوتاوي د. عبد الله بن حامد السليمانيen_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالقراءات السبعen_US
dc.titleترغيب القراء في تهذيب الأداء المسمى بـ ( الجامع العلمي ) لعبد اللطيف بن جمال الدين بن سراج الدين العمري الملتاني ثم الفتني النهروالي الكجراتي الهندي المتوفى في القرن التاسع الهجري من قوله تعالى : ( و لقد جئتمونا فردى ) الأنعام [ 94 ] إلى نهاية قوله تعالى ( و أما الجدار فكان لغلمين يتيمين ) الكهف [ 82] : دراسة و تحقيقاًen_US
dc.identifier.callnum23335
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالدعوة وأصول الدينen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.source.editionالأولىen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالقراءاتen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
ترغيب القراء في تهذيب الأداء ج1.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة43.91 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ترغيب.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة372.69 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ملخص عربي.pdf
"   Restricted Access"
الملخص العربي353.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ملخص انجليزي.pdf
"   Restricted Access"
الملخص الإنجليزي169.89 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
المقدمة.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة437.63 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
الفهارس.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات6.56 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.