D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 تقييم برنامج التربيــة البدنيـــة للصـــفوف الأوليـــــة بالمرحلة الابتدائية وفق أهداف التعليم بالمملكة العربية السعودية

 الغامدي، خالد أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/10706
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserموسى، محمــد إبراهــيم أمــينen_US
dc.contributor.authorالغامدي، خالد أحمدen_US
dc.date.accessioned2019-10-10T06:11:41Z
dc.date.accessioned2019-11-28T19:35:12Z-
dc.date.available2019-10-10T06:11:41Z
dc.date.available2019-11-28T19:35:12Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10706-
dc.description114 ورقةen_US
dc.description.abstractعنوان الدراسة: تقييم برنامج التربية البدنية للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية وفق أهداف التعليم بالمملكة العربية السعودية. هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم برنامج التربية البدنية للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية في ضوء أهداف التعليم بالمملكة العربية السعودية من خلال أربعة محاور وهي: الأهداف، المحتوى، طرق وأساليب التدريس والوسائل المعينة والأنشطة المصاحبة، التقويم. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة وتحقيقاً لأهدافها. أدوات الدراسة: تمثلت أداة الدراسة الأساسية في استبانة من إعداد الباحث، وتكونت من (98) عبارة مثلت محاور الدراسة. مجتمع وعينة الدراسة: تمثل مجتمع الدراسة في معلمي ومشرفي التربية البدنية للمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم جدة والبالغ عددهم (437) معلماً ومشرفاً، واشتملت عينة الدراسة على (77) معلماً ومشرفاً تم اختيارهم عشوائياً ممن يقومون بتدريس الصفوف الأولية بنسبة بلغت (17.62 %). الأساليب الإحصائية: استخدم الباحث الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة وذلك باستخدام برنامج التحليل الإحصائي S.P.S.S. أهم النتائج: أظهرت النتائج أن المحور الخاص (بأهداف التربية البدنية للصفوف الأولية) جاء في المرتبة الأولى، وأن هناك اتساق بين أهداف التربية البدنية للصفوف الأولية مع أهداف المرحلة الابتدائية والتعليم بالمملكة، وأن هناك إهمال في تعليم الألعاب الشعبية وبرامج ذوى الإعاقة ، أما المحور الخاص (بالتقويم) فقد جاء في المرتبة الثانية، وبين احتفاظ المعلمين بسجل لأعمال التقويم واستخدامهم الاختبارات البدنية المناسبة وأن هناك قصور في إجراء اختبارات في بداية كل عام وعدم مراعاة الفروق الفردية، أما المحور الخاص (بطرق وأساليب التدريس والوسائل المعينة والأنشطة المصاحبة) فقد جاء في المرتبة الثالثة، وبين أنه يتم استخدام أساليب التدريس وفق امكانات المدارس، والاهتمام بشرح المهارات الحركية وأداء نموذجاً لها ، في حين تبين أن هناك قصور في تنوع الأنشطة والوسائل المعينة وعدم توافرها بشكل جيد، وأن المحور الخاص (بمحتوى برنامج التربية البدنية للصفوف الأولية) جاء في المرتبة الرابعة وبين أن المحتوى يحقق الأهداف الموضوعة ويعمل على تنمية الحركات الأساسية ، وأن هناك عدم اهتمام بتحديث المحتوى وعدم مناسبته للإمكانات. أهم التوصيات: أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بمنهاج التربية البدنية بالمرحلة الابتدائية وخاصة الصفوف الأولية وتحديثه باستمرار، ومراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة، وعقد دورات تدريبة للمعلمين والمشرفين.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectبرنامج التربية الرياضيةen_US
dc.subjectالقدرات البدنية الصفوف الاولىen_US
dc.subjectطرق التعليمen_US
dc.subjectالتربية البدنيةen_US
dc.titleتقييم برنامج التربيــة البدنيـــة للصـــفوف الأوليـــــة بالمرحلة الابتدائية وفق أهداف التعليم بالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.title.alternativeدراسة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية البدنية تخصص التربية البدنيةen_US
dc.identifier.callnum23198
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.source.editionالأولen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالتربية البدنيةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
تقييم برنامج التربية البدنية للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.95 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة226.81 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
الملخص العربي93.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
الملخص الإنجليزي168.81 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة198.99 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات145.7 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.