D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 استخدامات الخدمات التفاعلية بالصحف الإلكترونية السعودية و اشباعاتها لدى الجمهور : دراسة ميدانية

 سندي، رزان وهبي عبد الرحيم


//uquui/handle/20.500.12248/10673
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالعطار، هبةen_US
dc.contributor.authorسندي، رزان وهبي عبد الرحيمen_US
dc.date.accessioned2019-10-09T05:00:34Z
dc.date.accessioned2019-11-28T19:27:55Z-
dc.date.available2019-10-09T05:00:34Z
dc.date.available2019-11-28T19:27:55Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10673-
dc.description65 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على دوافع استخدام الجمهور للخدمات التفاعلية بالصحف الإلكترونية السعودية والاشباعات المتحققة منها. وسمات المستخدمين لهذه الخدمات وكثافة استخدامهم ومدى رضاهم عن الخدمات التفاعلية المقدمة في الصحف الإلكترونية السعودية. تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية. تم استخدام منهج المسح الإعلامي وتم تطبيق استمارة استبيان على عينة عمدية قوامها ٢٠٠ مفردة استهدفت قراء الصحف الإلكترونية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج نذكر منها: حصول صحيفة عكاظ على المركز الأول للصحف السعودية التي تتعرض لها (عينة الدراسة) وتستخدم خدماتها التفاعلية بأهمية نسبية مقدارها (74%)، يليها في المركز الثاني صحيفة سبق بأهمية نسبية مقدارها (68.5%). شكل من تتراوح أعمارهم ما بين 18-25 سنة اعلى الفئات استخداماً للخدمات التفاعلية بالصحف الإلكترونية بعينة الدراسة بنسبة 28%. جاءت فائدة معرفة آخر التطورات والأحداث حولي على المرتبة الأولى بأهمية نسبية مقدارها (90%) كأبرز الدوافع التي تدفع المستخدمين إلى استخدام الخدمات التفاعلية. أما بما يخص الاشباعات المتحققة جاء اشباع " القدرة على الوصول إلى المعلومات في أي وقت وأي مكان" في المرتبة الأولى بأهمية نسبية مقدارها (89.6%). ولم يتحقق فرض " توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين كثافة استخدام المبحوثين للخدمات التفاعلية بالصحف الإلكترونية السعودية وبين درجة رضاهم عنها " كلياً. وتقترح الباحثة على القائمين على الصحف الإلكترونية استخدام الدراسات المسحية بشكل دوري على المستخدمين للتعرف أكثر على العوامل التي تجذبهم لموقع الصحيفة الإلكترونية، والعوامل التي تدفعهم لاستخدام الخدمات التفاعلية التي تقدمها الصحيفة الإلكترونية باستمرار. واستكمال الأسئلة الشائعة وتغذيتها باستمرار أمر هام وحيوي يساهم في جذب الجمهور وإعطائه إجابات لتساؤلاته مما ينعكس على مدى انجذاب المستخدم للصحيفة.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالصحافة السعوديةen_US
dc.subjectالصحف الإلكترونيةen_US
dc.titleاستخدامات الخدمات التفاعلية بالصحف الإلكترونية السعودية و اشباعاتها لدى الجمهور : دراسة ميدانيةen_US
dc.identifier.callnum23424
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالعلوم الإجتماعيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.source.editionالأولىen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالإعلامen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي143.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
الملخص الإنجليزي149.54 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات188.62 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة142.66 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة83.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
الرسالة كاملة.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة كاملة1.29 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.