D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 رؤية النخبة الأكاديمية في تحقيق مفهوم الجودة بأقسام العلاقات العامة بالجامعات السعودية

 الرمضاني، زينب أبو عمر فضل الحق عبد الكريم


//uquui/handle/20.500.12248/10672
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالكحكي، عزة مصطفىen_US
dc.contributor.authorالرمضاني، زينب أبو عمر فضل الحق عبد الكريمen_US
dc.date.accessioned2019-10-09T04:58:23Z
dc.date.accessioned2019-11-28T20:05:33Z-
dc.date.available2019-10-09T04:58:23Z
dc.date.available2019-11-28T20:05:33Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10672-
dc.description91 ورقةen_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى تحقيق مفهوم الجودة بأقسام العلاقات العامة بالجامعات السعودية من وجهة نظر النخبة الأكاديمية (عينة الدراسة) من حيث: رسالة البرنامج وأهدافه، مصادر التعلم المتاحة، توفر المرافق والتجهيزات، كفاية التدريب الميداني للطلاب والطالبات، طبيعة المقررات والخطة الدراسية، السياسات والإجراءات بتلك الأقسام، مدى توفر التخصص الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس المعنيين بالتدريس والتدريب بأقسام العلاقات العامة محل الدراسة. وتحتوي الدراسة على فصلين: الفصل الأول يشمل الإطار النظري والمنهجي، بالإضافة إلى المدخل النظري الذي يتناول: مفهوم إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي، ومعايير الجودة في الأقسام والبرامج الأكاديمية، متطلبات تطبيق مفهوم الجودة بالبرامج الأكاديمية، وأخيراً: معوقات تطبيق الجودة بالأقسام والكليات. بينما يتناول الفصل الثاني: عرض نتائج الدراسة الميدانية وأهم المقترحات. وقد تمثل مجتمع الدراسة في أقسام وبرامج العلاقات العامة بالجامعات السعودية وجميع أعضاء هيئة التدريس بتلك الجامعات. وقد تم اختيار عينة عمدية قوامها (100) مفردة من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة أستاذ مساعد وأستاذ مشارك وأستاذ، وهم يمثلون النخبة الأكاديمية بثلاث جامعات سعودية وهي: (جامعة أم القرى – جامعة الملك عبد العزيز – جامعة الملك سعود). اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي بأسلوب المسح بالعينة، كما استخدمت الاستبيان كأداة لجمع البيانات. وتتلخص أهم النتائج فيما يلي: أن رسالة البرنامج كانت واضحة وشاملة، كما اتضح اهتمام أقسام العلاقات العامة محل الدراسة بجودة عمليات التعليم والتعلم، والاهتمام بالمحتوى العلمي للمقررات الدراسية. واقترحت الباحثة ضرورة إعداد خطة تطويرية تهدف إلى توفير التخصصات الدقيقة لأعضاء هيئة التدريس في مجال العلاقات العامة داخل البرنامج، وكذلك وضع خطط مطورة وذات ريادة عالمية تلبي متطلبات الجودة في تخصص العلاقات العامة.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالعلاقات العامةen_US
dc.subjectالجامعات السعوديةen_US
dc.titleرؤية النخبة الأكاديمية في تحقيق مفهوم الجودة بأقسام العلاقات العامة بالجامعات السعوديةen_US
dc.identifier.callnum23426
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالعلوم الإجتماعيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.source.editionالأولىen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالإعلامen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
رؤية النخبة الأكاديمية في تحقيق مفهوم الجودة بأقسام العلاقات العامة بالجامعات السعودية.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.38 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
الغلاف.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة321.34 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
المقدمة.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة818.86 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
الملخص الانجليزي.pdf
"   Restricted Access"
الملخص الإنجليزي597.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
الملخص العربي.pdf
"   Restricted Access"
الملخص العربي598.34 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
فهرس الموضوعات.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات590.5 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.