D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 الإلف المألوف في فرش الحروف لـ: أبي الفتح علي بن صدقة السرميني المتوفي بعد عام :721هـ من أول سورة النمل إلى آخر الناس: دراسة وتحقيق

 فلاتة، هيا إسماعيل زبير


//uquui/handle/20.500.12248/10642
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالحريصي، أحمدen_US
dc.contributor.authorفلاتة، هيا إسماعيل زبيرen_US
dc.date.accessioned2019-10-07T08:37:13Z
dc.date.accessioned2019-11-28T19:46:59Z-
dc.date.available2019-10-07T08:37:13Z
dc.date.available2019-11-28T19:46:59Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10642-
dc.description124 ورقةen_US
dc.description.abstractأهمية الموضوع وأسباب اختياره : 1/ جلالة الموضوع الذي يتناوله ، وشرف العلم مبني على شرف المعلوم، وهذا الموضوع من موضوعات القراءات، وعلم القراءات متعلق بكتاب الله عز وجل، ولا شيء أشرف وأجل من كتاب الله عز وجل ، فخير ما بُذلت فيه الجهود وصُرفت فيه الأعمار الاشتغال بكتاب الله وفهمه وتدبره . 2/ المشاركة في إخراج كتب التًراث ومنها كتب القراءات ، وهي كنوز لا يزال جزء منها رهين خزائن المخطوطات . 4/ جدة هذا الموضوع ،حيث أن غالب كتب القراءات ، تتعرض للأصول والفرش معاً، بينما نجد هذا الكتاب قد اختصر مرحلة الأصول ، فهو موجه لمن أتقن أصول القراءات، وأراد تعلم الفرش . 3/ الإسهام في إبراز جهود العلماء في العناية بعلم القراءات . 5/ عدم تطرق الباحثين إلى إكمال دراسة وتحقيق هذا الكتاب ونشره . خطة البحث : قسمان وفيه فصلان : القسم الأول: قسم الدراسة . ويتضمن : مبحثين . المبحث الأول: التعريف بالمؤلف . ويتضمن: خمسة مطالب : المطلب الأول : اسمه , ونسبه ,مولده , وكنيته, ولقبه. المطلب الثاني : شيوخه . المطلب الثالث : تلاميذه . المطلب الرابع: مؤلفاته. المطلب الخامس: وفاته . المبحث الثاني : التعريف بالكتاب . ويتضمن: ثلاث مطالب : المطلب الأول : اسم الكتاب ، وتحقيق نسبته للمؤلف ،وسبب تأليف الكتاب. المطلب الثاني : قيمة الكتاب العلمية ،منهج المؤلف في كتابه، ومصادر المؤلف في كتابه. المطلب الثالث : النسخ الخطية للكتاب. القسم الثاني : قسم التحقيق . ويتضمن: مبحث في ذكر القراء السبع مختصرًا ومن ثم تحقيق الكتاب من أول سورة النمل إلى آخر سورة الناس, وسيكون تحقيقه وفق المنهج العلمي التالي: 1-كتابة الجزء المراد تحقيقه وفق قواعد الإملاء الحديثة، مع مراعاة علامات الترقيم التي اصطلح عليها الباحثون. 2- مقابلة الجزء المنسوخ من المخطوط على باقي النسخ الأخرى . 3- إثبات فروق النسخ في الهامش ، مع الإشارة إلى مواضع السقط والطمس وغيرها ، حسب ما اصطلح عليه الباحثون . 4- كتابة الآيات القرآنية وفق الرسم العثماني، وحسب قراءة كل قارئ أشار إليه صاحب الكتاب ، مصحف المدينة النبوية. 5- وضع الآيات القرآنية بين قوسين مزهرين . 6- عزو الآيات بذكر أرقامها وسورها ، وآثرتُ أن يكون ذلك داخل المتن، بعد الآية مباشرة، واضعة ذلك بين معقوفين ، حتى لا أثقل في الحواشي. 7- الترجمة للأعلام غير المشهورين , وإذا تكرر اسم العَلَم ، فإني أكتفي بالعزو في الموضع الأول . 8- وضع فهارس علمية، تخدم الكتاب وتعين الباحث ، وهي كالتالي: فهرس الآيات القرآنية. فهرس الشواهد الشعرية. فهرس الأعلام. فهرس الأماكن . فهرس المصادر والمراجع. فهرس الموضوعات.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالقراءاتen_US
dc.subjectابي الفنح السرمينيen_US
dc.titleالإلف المألوف في فرش الحروف لـ: أبي الفتح علي بن صدقة السرميني المتوفي بعد عام :721هـ من أول سورة النمل إلى آخر الناس: دراسة وتحقيقen_US
dc.identifier.callnum23415
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالدعوة وأصول الدينen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالقراءاتen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
هيا بنت اسماعيل زبير فلاتة.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.88 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة230.62 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة348.47 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات273.91 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.