- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | الحريصي، أحمد | en_US |
dc.contributor.author | فلاتة، هيا إسماعيل زبير | en_US |
dc.date.accessioned | 2019-10-07T08:37:13Z | |
dc.date.accessioned | 2019-11-28T19:46:59Z | - |
dc.date.available | 2019-10-07T08:37:13Z | |
dc.date.available | 2019-11-28T19:46:59Z | - |
dc.date.issued | 2019 | en_US |
dc.identifier.uri | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10642 | - |
dc.description | 124 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | أهمية الموضوع وأسباب اختياره : 1/ جلالة الموضوع الذي يتناوله ، وشرف العلم مبني على شرف المعلوم، وهذا الموضوع من موضوعات القراءات، وعلم القراءات متعلق بكتاب الله عز وجل، ولا شيء أشرف وأجل من كتاب الله عز وجل ، فخير ما بُذلت فيه الجهود وصُرفت فيه الأعمار الاشتغال بكتاب الله وفهمه وتدبره . 2/ المشاركة في إخراج كتب التًراث ومنها كتب القراءات ، وهي كنوز لا يزال جزء منها رهين خزائن المخطوطات . 4/ جدة هذا الموضوع ،حيث أن غالب كتب القراءات ، تتعرض للأصول والفرش معاً، بينما نجد هذا الكتاب قد اختصر مرحلة الأصول ، فهو موجه لمن أتقن أصول القراءات، وأراد تعلم الفرش . 3/ الإسهام في إبراز جهود العلماء في العناية بعلم القراءات . 5/ عدم تطرق الباحثين إلى إكمال دراسة وتحقيق هذا الكتاب ونشره . خطة البحث : قسمان وفيه فصلان : القسم الأول: قسم الدراسة . ويتضمن : مبحثين . المبحث الأول: التعريف بالمؤلف . ويتضمن: خمسة مطالب : المطلب الأول : اسمه , ونسبه ,مولده , وكنيته, ولقبه. المطلب الثاني : شيوخه . المطلب الثالث : تلاميذه . المطلب الرابع: مؤلفاته. المطلب الخامس: وفاته . المبحث الثاني : التعريف بالكتاب . ويتضمن: ثلاث مطالب : المطلب الأول : اسم الكتاب ، وتحقيق نسبته للمؤلف ،وسبب تأليف الكتاب. المطلب الثاني : قيمة الكتاب العلمية ،منهج المؤلف في كتابه، ومصادر المؤلف في كتابه. المطلب الثالث : النسخ الخطية للكتاب. القسم الثاني : قسم التحقيق . ويتضمن: مبحث في ذكر القراء السبع مختصرًا ومن ثم تحقيق الكتاب من أول سورة النمل إلى آخر سورة الناس, وسيكون تحقيقه وفق المنهج العلمي التالي: 1-كتابة الجزء المراد تحقيقه وفق قواعد الإملاء الحديثة، مع مراعاة علامات الترقيم التي اصطلح عليها الباحثون. 2- مقابلة الجزء المنسوخ من المخطوط على باقي النسخ الأخرى . 3- إثبات فروق النسخ في الهامش ، مع الإشارة إلى مواضع السقط والطمس وغيرها ، حسب ما اصطلح عليه الباحثون . 4- كتابة الآيات القرآنية وفق الرسم العثماني، وحسب قراءة كل قارئ أشار إليه صاحب الكتاب ، مصحف المدينة النبوية. 5- وضع الآيات القرآنية بين قوسين مزهرين . 6- عزو الآيات بذكر أرقامها وسورها ، وآثرتُ أن يكون ذلك داخل المتن، بعد الآية مباشرة، واضعة ذلك بين معقوفين ، حتى لا أثقل في الحواشي. 7- الترجمة للأعلام غير المشهورين , وإذا تكرر اسم العَلَم ، فإني أكتفي بالعزو في الموضع الأول . 8- وضع فهارس علمية، تخدم الكتاب وتعين الباحث ، وهي كالتالي: فهرس الآيات القرآنية. فهرس الشواهد الشعرية. فهرس الأعلام. فهرس الأماكن . فهرس المصادر والمراجع. فهرس الموضوعات. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | القراءات | en_US |
dc.subject | ابي الفنح السرميني | en_US |
dc.title | الإلف المألوف في فرش الحروف لـ: أبي الفتح علي بن صدقة السرميني المتوفي بعد عام :721هـ من أول سورة النمل إلى آخر الناس: دراسة وتحقيق | en_US |
dc.identifier.callnum | 23415 | |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | الدعوة وأصول الدين | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1440 | en_US |
dc.relation.dep | القراءات | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
هيا بنت اسماعيل زبير فلاتة.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.88 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title.pdf " Restricted Access" | غلاف الرسالة | 230.62 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 348.47 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 273.91 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)