D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 درجة تطبيق الإدارة الجامعية لأبعاد المسئولية المجتمعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى

 الزهراني، سعيدة بنت صالح بن خماش


//uquui/handle/20.500.12248/10629
0 Downloads
797 Visits

درجة تطبيق الإدارة الجامعية لأبعاد المسئولية المجتمعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى

Call Number : 23409
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 94 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: درجة تطبيق الإدارة الجامعية لأبعاد المسئولية المجتمعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى. اسم الباحثة: سعيدة بنت صالح بن خماش الزهراني اسم المشرف: د. منى بنت حسن الأسمر أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق الإدارة الجامعية لأبعاد المسئولية المجتمعية عامة وتجاه المجتمع والثقافة، والبيئة، وتجاه الأفراد المتعاملين مع الجامعة (الطلبة والمنسوبين) بصفة خاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى، والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة تطبيق الإدارة الجامعية لأبعاد المسئولية المجتمعية في جامعة أم القرى تبعًا لمتغيرات: (النوع والكلية والدرجة الأكاديمية). منهج الدراسة وأدواتها: تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة تألفت من (57) فقرة وزعت على الأبعاد الثلاثة، وعولجت إحصائيًّا باستخدام البرنامج الحاسوبي الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS)). عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (282) عضو وعضوة هيئة التدريس الحاصلين على الرتب الأكاديمية (أستاذ، وأستاذ مشارك، وأستاذ مساعد) في مختلف الكليات في فرعي الجامعة في الزاهر والعابدية وهو ما يمثل 25% من المجتمع الإجمالي، تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية النسبية. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1) درجة تطبيق الإدارة الجامعية لأبعاد المسئولية المجتمعية بوجه عام من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى، جاءت بدرجة (منخفضة). 2) درجة تطبيق الإدارة الجامعية لأبعاد المسئولية المجتمعية ظهرت بدرجة منخفضة لكل من: (المسئولية المجتمعية تجاه المجتمع والثقافة، والمسئولية المجتمعية تجاه البيئة)، وبدرجة متوسطة لبعد (المسئولية المجتمعية تجاه الأفراد المتعاملين مع الجامعة (الطلبة والمنسوبين). 3) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة تطبيق أبعاد المسئولية المجتمعية (المسئولية المجتمعية تجاه المجتمع والثقافة، المسئولية المجتمعية تجاه البيئة، المسئولية المجتمعية تجاه الأفراد المتعاملين مع الجامعة "الطلبة ،و المنسوبين")، حسب متغير النوع و الكلية. 4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة تطبيق البعد الثاني فقط (المسئولية المجتمعية تجاه البيئة)، حسب متغير الدرجة الأكاديمية، وجاءت الفروق لصالح الأعضاء الحاصلون على درجة أستاذ. التوصيات: في ضوء النتائج أوصت الدراسة بما يلي: على إدارة جامعة أم القرى تفعيل وتطبيق المسئولية المجتمعية تجاه المجتمع وثقافته، من خلال الدورات التدريبية والدراسات التقويمية ومشاركة المجتمع في أنشطته ومشاريعه التنموية. بالإضافة إلى الاهتمام بالبيئة من خلال الترشيد وربط المفاهيم البيئية بالمقررات الدراسية، وتقديم برامج تدوير النفايات. الكلمات المفتاحية: الإدارة الجامعية، المسئولية المجتمعية، جامعة أم القرى.

Title: درجة تطبيق الإدارة الجامعية لأبعاد المسئولية المجتمعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى
Authors: الأسمر، منى بنت حسن بن حسن
الزهراني، سعيدة بنت صالح بن خماش
Subjects :: جامعة ام القرى تنظيم وادارة
المسؤولية الاجتماعية
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: درجة تطبيق الإدارة الجامعية لأبعاد المسئولية المجتمعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى. اسم الباحثة: سعيدة بنت صالح بن خماش الزهراني اسم المشرف: د. منى بنت حسن الأسمر أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق الإدارة الجامعية لأبعاد المسئولية المجتمعية عامة وتجاه المجتمع والثقافة، والبيئة، وتجاه الأفراد المتعاملين مع الجامعة (الطلبة والمنسوبين) بصفة خاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى، والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة تطبيق الإدارة الجامعية لأبعاد المسئولية المجتمعية في جامعة أم القرى تبعًا لمتغيرات: (النوع والكلية والدرجة الأكاديمية). منهج الدراسة وأدواتها: تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة تألفت من (57) فقرة وزعت على الأبعاد الثلاثة، وعولجت إحصائيًّا باستخدام البرنامج الحاسوبي الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS)). عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (282) عضو وعضوة هيئة التدريس الحاصلين على الرتب الأكاديمية (أستاذ، وأستاذ مشارك، وأستاذ مساعد) في مختلف الكليات في فرعي الجامعة في الزاهر والعابدية وهو ما يمثل 25% من المجتمع الإجمالي، تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية النسبية. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1) درجة تطبيق الإدارة الجامعية لأبعاد المسئولية المجتمعية بوجه عام من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى، جاءت بدرجة (منخفضة). 2) درجة تطبيق الإدارة الجامعية لأبعاد المسئولية المجتمعية ظهرت بدرجة منخفضة لكل من: (المسئولية المجتمعية تجاه المجتمع والثقافة، والمسئولية المجتمعية تجاه البيئة)، وبدرجة متوسطة لبعد (المسئولية المجتمعية تجاه الأفراد المتعاملين مع الجامعة (الطلبة والمنسوبين). 3) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة تطبيق أبعاد المسئولية المجتمعية (المسئولية المجتمعية تجاه المجتمع والثقافة، المسئولية المجتمعية تجاه البيئة، المسئولية المجتمعية تجاه الأفراد المتعاملين مع الجامعة "الطلبة ،و المنسوبين")، حسب متغير النوع و الكلية. 4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة تطبيق البعد الثاني فقط (المسئولية المجتمعية تجاه البيئة)، حسب متغير الدرجة الأكاديمية، وجاءت الفروق لصالح الأعضاء الحاصلون على درجة أستاذ. التوصيات: في ضوء النتائج أوصت الدراسة بما يلي: على إدارة جامعة أم القرى تفعيل وتطبيق المسئولية المجتمعية تجاه المجتمع وثقافته، من خلال الدورات التدريبية والدراسات التقويمية ومشاركة المجتمع في أنشطته ومشاريعه التنموية. بالإضافة إلى الاهتمام بالبيئة من خلال الترشيد وربط المفاهيم البيئية بالمقررات الدراسية، وتقديم برامج تدوير النفايات. الكلمات المفتاحية: الإدارة الجامعية، المسئولية المجتمعية، جامعة أم القرى.
Description :: 94 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10629
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الرسالة كاملة.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.81 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي156.76 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي211.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة142.22 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة173.78 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات190.33 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.