D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 بناء اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية

 المجنوني, عبد الله بن صالح بن محمدعلي


//uquui/handle/20.500.12248/133062
0 Downloads
181 Visits

بناء اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية

Call Number : 25745
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1444 H
Description : 94 ورقة.
Format : ماجستير
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى بناء اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية، وتحديد درجة القطع له، وتقدير خصائصه السيكومترية، والتعرف على معاملي الصعوبة وحساسية الفقرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية، وتحقيق أهدافها، وبناء على البيانات التي تم جمعها من معلمي ومشرفي الرياضيات تم اختيار عينة الدراسة بطريقه قصدية وتكونت من عينتين: عينة المتقنين وعددهم (160) طالبًا من طلاب الصف الأول المتوسط بالإدارة العامة للتعليم بمكة المكرمة، وعينة غير المتقنين وعددهم (160) طالبًا كذلك، كما تم بناء الاختبار وفق الخطوات التالية (تحديد المهارات الرئيسية، تحليلها إلى مكوناتها الرئيسية، التحليل الهرمي للمهارات الرئيسية، التحقق من صدق نواتج التحليل الهرمي، صياغة الأهداف السلوكية في ضوء التحليل الهرمي للمهارات، كتابة مفردات الاختبار، تحديد درجة القطع، تقييم صدق وثبات الاختبار، تحليل مفردات الاختبار)، ومن الخطوات السابقة تم إعداد اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية، والذي تكون من (28) فقرة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة القطع للاختبار بلغت (78.34⁒) وهي التي تقدر بـ (22) من درجة الاختبار الكلية (28)، كما أن الاختبار يتمتع بدرجة عالية من الصدق وفقًا للصدق الوصفي والصدق الوظيفي والصدق البنائي، ويتمتع أيضًا بدرجة عالية من الثبات وفقًا لمعامل ليفنجستون حيث بلغت قيمته (0.94)، ومعامل هاريس والذي بلغت قيمته (0.92)، وكما تراوحت قيم معاملات الصعوبة للفقرات (0.24- 0.96) بمتوسط حسابي (0.63) وانحراف معياري (0.19) وقد تضمنت تدرجًا واسعًا من معاملات الصعوبة، وتراوحت قيم معامل حساسية الفقرة (0.03- 0.81) بمتوسط حسابي (0.49) وانحراف معياري (0.22) وقد تضمنت تدرجًا واسعًا من معاملات حساسية الفقرة، كما أوصت الدراسة بتطبيق أداة الدراسة على طلاب الصف الأول المتوسط للوقوف على مستوى إتقانهم لتلك المهارات، وتدريب المعلمين على طريقة بناء المهارات وفق بنى هرمية.

Title: بناء اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية
Authors: المالكي, ذياب عايض عوض
المجنوني, عبد الله بن صالح بن محمدعلي
Subjects :: القياس والتقويم
بناء الاختبارات
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى بناء اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية، وتحديد درجة القطع له، وتقدير خصائصه السيكومترية، والتعرف على معاملي الصعوبة وحساسية الفقرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية، وتحقيق أهدافها، وبناء على البيانات التي تم جمعها من معلمي ومشرفي الرياضيات تم اختيار عينة الدراسة بطريقه قصدية وتكونت من عينتين: عينة المتقنين وعددهم (160) طالبًا من طلاب الصف الأول المتوسط بالإدارة العامة للتعليم بمكة المكرمة، وعينة غير المتقنين وعددهم (160) طالبًا كذلك، كما تم بناء الاختبار وفق الخطوات التالية (تحديد المهارات الرئيسية، تحليلها إلى مكوناتها الرئيسية، التحليل الهرمي للمهارات الرئيسية، التحقق من صدق نواتج التحليل الهرمي، صياغة الأهداف السلوكية في ضوء التحليل الهرمي للمهارات، كتابة مفردات الاختبار، تحديد درجة القطع، تقييم صدق وثبات الاختبار، تحليل مفردات الاختبار)، ومن الخطوات السابقة تم إعداد اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية، والذي تكون من (28) فقرة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة القطع للاختبار بلغت (78.34⁒) وهي التي تقدر بـ (22) من درجة الاختبار الكلية (28)، كما أن الاختبار يتمتع بدرجة عالية من الصدق وفقًا للصدق الوصفي والصدق الوظيفي والصدق البنائي، ويتمتع أيضًا بدرجة عالية من الثبات وفقًا لمعامل ليفنجستون حيث بلغت قيمته (0.94)، ومعامل هاريس والذي بلغت قيمته (0.92)، وكما تراوحت قيم معاملات الصعوبة للفقرات (0.24- 0.96) بمتوسط حسابي (0.63) وانحراف معياري (0.19) وقد تضمنت تدرجًا واسعًا من معاملات الصعوبة، وتراوحت قيم معامل حساسية الفقرة (0.03- 0.81) بمتوسط حسابي (0.49) وانحراف معياري (0.22) وقد تضمنت تدرجًا واسعًا من معاملات حساسية الفقرة، كما أوصت الدراسة بتطبيق أداة الدراسة على طلاب الصف الأول المتوسط للوقوف على مستوى إتقانهم لتلك المهارات، وتدريب المعلمين على طريقة بناء المهارات وفق بنى هرمية.
Description :: 94 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133062
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25745.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.95 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25745.pdf
"   Restricted Access"
غلاف80.98 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25745.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي241.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25745.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي197.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25745.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة84.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25745.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات322.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.