D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 أثر مقاصد الشريعة في الآداب والأخلاق الإسلامية من خلال كتاب الآداب الشرعية للإمام ابن مفلح (ت 763ه) (جمعًا ودارسًة)

 بهاتي, ميسره بنت محمد بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/133022
0 Downloads
200 Visits

أثر مقاصد الشريعة في الآداب والأخلاق الإسلامية من خلال كتاب الآداب الشرعية للإمام ابن مفلح (ت 763ه) (جمعًا ودارسًة)

Call Number : 25694
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1443 H
Description : 415 ورقة
Format : ماجستير
Department : الشريعة
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

الحمد لله الذي علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على معلم العرب والعجم، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين.. أما بعد.. فهذه رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في أصول الفقه بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى، وهنا وصف الصورة العامة للبحث الذي انتظم عقده واكتمل في مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة. أتت تلك الدراسة لتسلط الضوء على مقاصد الشريعة في الآداب الشرعية، والأخلاق الإسلامية العالية التي لا حصر لها، ولكني خصصتها بالآداب والأخلاق المذكورة في كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية للعلامة ابن مفلح المقدسي، فقَسَّمتُ التمهيد إلى: التعريف بمقاصد الشريعة، وأهميتها، ثم التعريف بالأخلاق وأهميتها، والتعريف بالآداب الشرعية وما يتعلق بها، وإظهار العلاقة بين الأخلاق والآداب، ثم ذكرتُ نبذة عن ابن مفلح وحياته وسيرته. وفي الفصل الأول بدأتُ بالجزء التطبيقي لمقاصد الشريعة، واستخرجتُ الآداب والأخلاق على ضوء مقاصد الشريعة بأنواعها من كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية. وفي الفصل الثاني ذكرتُ عددًا من القواعد المقاصدية، وطبقتها على الآداب والأخلاق المذكورة في كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية. وأتبعتُ ذلك بخاتمة تحتوي على أهم النتائج التي توصلتُ إليها من خلال تلك الدراسة؛ ومن أبرزها ما يلي: 1- أن الآداب الشرعية ومكارم الأخلاق ومحاسن العادات، تندرج تحت مقاصد التحسينيات مباشرة، ولأن التحسينيات مكملة للحاجيات، والحاجيات مكملة للضروريات فهي ترتقي إلى مقاصد الضروريات ومقاصد الحاجيات بواسطتها؛ ولأنه لا بقاء ولا حماية للضروريات والحاجيات إلا بتطبيق مقاصد التحسينيات وذلك؛ بتطبيق الآداب الشرعية على أتم الوجوه وأكملها، والتحلي بمكارم الأخلاق، والتزين بمحاسن العادات. 2- الفرق الجوهري بين الآداب الشرعية والأخلاق الإسلامية هو: أن بينهما عمومًا وخصوصًا، فالأخلاق عامة من جهة الحسن والقبح، وأما الآداب فعامة من جهة أنه لا يشترط المدوامة على فعلها؛ فكل خلق حسن يسمى أدبًا، سواء داوم عليه المرء أم لم يداوم عليه؛ فإن تطبيق الآداب الشرعية على وجهها الصحيح يؤدي إلى التحلي بالأخلاق الإسلامية، فالآداب سبيل وطريق ينتهي إلى حسن الخلق.

Title: أثر مقاصد الشريعة في الآداب والأخلاق الإسلامية من خلال كتاب الآداب الشرعية للإمام ابن مفلح (ت 763ه) (جمعًا ودارسًة)
Authors: جستنية, هالة بنت محمد حسين
بهاتي, ميسره بنت محمد بن محمد
Subjects :: مقاصد الشريعة الاسلامية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: الحمد لله الذي علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على معلم العرب والعجم، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين.. أما بعد.. فهذه رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في أصول الفقه بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى، وهنا وصف الصورة العامة للبحث الذي انتظم عقده واكتمل في مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة. أتت تلك الدراسة لتسلط الضوء على مقاصد الشريعة في الآداب الشرعية، والأخلاق الإسلامية العالية التي لا حصر لها، ولكني خصصتها بالآداب والأخلاق المذكورة في كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية للعلامة ابن مفلح المقدسي، فقَسَّمتُ التمهيد إلى: التعريف بمقاصد الشريعة، وأهميتها، ثم التعريف بالأخلاق وأهميتها، والتعريف بالآداب الشرعية وما يتعلق بها، وإظهار العلاقة بين الأخلاق والآداب، ثم ذكرتُ نبذة عن ابن مفلح وحياته وسيرته. وفي الفصل الأول بدأتُ بالجزء التطبيقي لمقاصد الشريعة، واستخرجتُ الآداب والأخلاق على ضوء مقاصد الشريعة بأنواعها من كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية. وفي الفصل الثاني ذكرتُ عددًا من القواعد المقاصدية، وطبقتها على الآداب والأخلاق المذكورة في كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية. وأتبعتُ ذلك بخاتمة تحتوي على أهم النتائج التي توصلتُ إليها من خلال تلك الدراسة؛ ومن أبرزها ما يلي: 1- أن الآداب الشرعية ومكارم الأخلاق ومحاسن العادات، تندرج تحت مقاصد التحسينيات مباشرة، ولأن التحسينيات مكملة للحاجيات، والحاجيات مكملة للضروريات فهي ترتقي إلى مقاصد الضروريات ومقاصد الحاجيات بواسطتها؛ ولأنه لا بقاء ولا حماية للضروريات والحاجيات إلا بتطبيق مقاصد التحسينيات وذلك؛ بتطبيق الآداب الشرعية على أتم الوجوه وأكملها، والتحلي بمكارم الأخلاق، والتزين بمحاسن العادات. 2- الفرق الجوهري بين الآداب الشرعية والأخلاق الإسلامية هو: أن بينهما عمومًا وخصوصًا، فالأخلاق عامة من جهة الحسن والقبح، وأما الآداب فعامة من جهة أنه لا يشترط المدوامة على فعلها؛ فكل خلق حسن يسمى أدبًا، سواء داوم عليه المرء أم لم يداوم عليه؛ فإن تطبيق الآداب الشرعية على وجهها الصحيح يؤدي إلى التحلي بالأخلاق الإسلامية، فالآداب سبيل وطريق ينتهي إلى حسن الخلق.
Description :: 415 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133022
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25694.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة9.3 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25694.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي510.05 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25694.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي624.94 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25694.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات680.17 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25694.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة589.63 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25694.pdf
"   Restricted Access"
غلاف248.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.