D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 فاعلية مدخل التحليل التداولي في تنمية مهارات النقد الأدبي والوعي بعمليّاته، واستخدام اللغة المجازية لدى الطلاب المتخصصين في اللغة العربية بالمرحلة الجامعية

 الرويلي, حمود بن ونس مسيب


//uquui/handle/20.500.12248/133019
0 Downloads
268 Visits

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية مدخل التحليل التداولي في تنمية مهارات النقد الأدبي والوعي بعملياته، واستخدام اللغة المجازية لدى الطلاب المتخصصين في اللغة العربية بالمرحلة الجامعية. ولتحقيق الهدف السابق؛ استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصُمّم عدداً من الأدوات والمواد البحثية، وهي: (1) قائمة مهارات النقد الأدبي والوعي بعملياته (2) اختبار مهارات النقد الأدبي والوعي بعملياته، مزوداً بقواعد التصحيح الملائمة (3) قائمة مهارات استخدام اللغة المجازية (4) اختبار مهارات استخدام اللغة المجازية، مزوداً بقواعد التصحيح الملائمة (5) إطار عام لمدخل التحليل التداولي (6) كتاب الطالب (7) دليل عضو هيئة التدريس. وبعد ضبط أدوات البحث ومواده، شرع البحث في تطبيقها على عينة قصدية، تكوّنت من (39) طالباً يمثلون مجموعةً واحدةً، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية تمّ التوصل إلى نتائج متعددة، من أهمها: (1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة في القياس القبلي والبعدي لمهارات النقد الأدبي والوعي بعملياته على مستوى المهارات الرئيسة والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي. (2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة في القياس القبلي والبعدي لمهارات استخدام اللغة المجازية على مستوى المهارات الرئيسة والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي. (3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين معاملي الارتباط في القياس البعدي لمجموعة البحث في مهارات النقد الأدبي والوعي بعملياته ومهارات استخدام اللغة المجازية تُعزى لمدخل التحليل التداولي.

Title: فاعلية مدخل التحليل التداولي في تنمية مهارات النقد الأدبي والوعي بعمليّاته، واستخدام اللغة المجازية لدى الطلاب المتخصصين في اللغة العربية بالمرحلة الجامعية
Authors: السلمي, فواز بن صالح جبارة
الرويلي, حمود بن ونس مسيب
Subjects :: اللغة العربية طرق تدريس
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية مدخل التحليل التداولي في تنمية مهارات النقد الأدبي والوعي بعملياته، واستخدام اللغة المجازية لدى الطلاب المتخصصين في اللغة العربية بالمرحلة الجامعية. ولتحقيق الهدف السابق؛ استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصُمّم عدداً من الأدوات والمواد البحثية، وهي: (1) قائمة مهارات النقد الأدبي والوعي بعملياته (2) اختبار مهارات النقد الأدبي والوعي بعملياته، مزوداً بقواعد التصحيح الملائمة (3) قائمة مهارات استخدام اللغة المجازية (4) اختبار مهارات استخدام اللغة المجازية، مزوداً بقواعد التصحيح الملائمة (5) إطار عام لمدخل التحليل التداولي (6) كتاب الطالب (7) دليل عضو هيئة التدريس. وبعد ضبط أدوات البحث ومواده، شرع البحث في تطبيقها على عينة قصدية، تكوّنت من (39) طالباً يمثلون مجموعةً واحدةً، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية تمّ التوصل إلى نتائج متعددة، من أهمها: (1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة في القياس القبلي والبعدي لمهارات النقد الأدبي والوعي بعملياته على مستوى المهارات الرئيسة والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي. (2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة في القياس القبلي والبعدي لمهارات استخدام اللغة المجازية على مستوى المهارات الرئيسة والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي. (3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين معاملي الارتباط في القياس البعدي لمجموعة البحث في مهارات النقد الأدبي والوعي بعملياته ومهارات استخدام اللغة المجازية تُعزى لمدخل التحليل التداولي.
Description :: 479 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133019
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25739.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.84 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Title25739.pdf
"   Restricted Access"
غلاف146.83 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25739.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي163.91 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25739.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي123.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25739.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة177.22 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25739.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات293.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.