المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم

 الزبيدي, أحمد بن هليل


//uquui/handle/20.500.12248/131008
0 التحميل
152 المشاهدات

دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم

رقم الطلب : 24581
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 120 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة : دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم أهداف الدراسة : • التعرف على دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. • التعرف على المعوقات التي تواجه معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم • التعرف على سبل تطوير دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. منهج الدراسة : استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري والتطبيقي من الدراسة فصول الدراسة : تضمن الدراسة أربع فصول جاءت على النحول التالي : • الفصل الأول : المدخل إلى الدراسة، وتناول المقدمة، ومشكلة الدراسة ، واهميتها، وأهدافها ، وأسئلتها ثم استعراض الدراسات السابقة ذات العلاقة • الفصل الثاني : الاطار النظري تضمن أربعة مباحث رئيسية تناولت في المبحث الأول مهارات حفظ القرآن الكريم وحفظه وبيان فضله وأهمية تعليمية وذكر أبرز مهارات حفظه تناولت الدراسة في المبحث الثاني الحديث عن معلم القران الكريم وإعداده المهني ودورة المتكامل في المدرسة الثانوية تناولت في المبحث الثاني الحديث عن خصائص طلاب المرحلة الثانوية ودور المدرسة في تعليم الطلاب للقرآن الكريم. • لفصل الثالث : إجراءات الدراسة، واشتمل على منهج الدراسة ومجتمعها، والعينة ومتغيرات الدراسة، كما تناول وصفا لأداة الدراسة وبنائها وصدقها وثباتها، ثم الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات • الفصل الرابع : عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها • الخاتمة : وتضمنت أبرز النتائج والتوصيات أبرز نتائج الدراسة :  أن استجابت أفراد الدراسة جاءت موافقون بشدة على الكفايات اللازمة لمعلم التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمتوسط حسابي (4.47)  أن استجابات أفراد الدراسة بدرجة موافق بشدة حول الممارسات التدريسية التي يستخدمها معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمتوسط حسابي (4.47)،  عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية بيت متوسطات إجابة عينة الدراسة نحو واقع دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم تعزى لمتغيرات (مستوى الحفظ، المستوى التعليمي، سنوات الخبرة، التأهيل التربوي)  أن استجابة أفراد الدراسة جاءت بدرجة موافق حول عبارات محور معوقات تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بمدارس المرحلة الثانوية بمتوسط حسابي (4.05)،  إن افراد الدراسة موافقون بشدة على سبيل تطوير المعلم في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية بدرجة موافق بشده ومتوسط حسابي (4.41)  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابة عينة الدراسة نحو سبل تطوير دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزى الى متغيرات مستوى الحفظ و المستوى التعليمي وسنوات الخبرة و التأهيل التربوي

العنوان: دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم
المؤلفون: الخيري, طلال بن عقيل
الزبيدي, أحمد بن هليل
الموضوعات :: التربية الإسلامية طرق تدريس
التعليم التربية الإسلامية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة : دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم أهداف الدراسة : • التعرف على دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. • التعرف على المعوقات التي تواجه معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم • التعرف على سبل تطوير دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. منهج الدراسة : استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري والتطبيقي من الدراسة فصول الدراسة : تضمن الدراسة أربع فصول جاءت على النحول التالي : • الفصل الأول : المدخل إلى الدراسة، وتناول المقدمة، ومشكلة الدراسة ، واهميتها، وأهدافها ، وأسئلتها ثم استعراض الدراسات السابقة ذات العلاقة • الفصل الثاني : الاطار النظري تضمن أربعة مباحث رئيسية تناولت في المبحث الأول مهارات حفظ القرآن الكريم وحفظه وبيان فضله وأهمية تعليمية وذكر أبرز مهارات حفظه تناولت الدراسة في المبحث الثاني الحديث عن معلم القران الكريم وإعداده المهني ودورة المتكامل في المدرسة الثانوية تناولت في المبحث الثاني الحديث عن خصائص طلاب المرحلة الثانوية ودور المدرسة في تعليم الطلاب للقرآن الكريم. • لفصل الثالث : إجراءات الدراسة، واشتمل على منهج الدراسة ومجتمعها، والعينة ومتغيرات الدراسة، كما تناول وصفا لأداة الدراسة وبنائها وصدقها وثباتها، ثم الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات • الفصل الرابع : عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها • الخاتمة : وتضمنت أبرز النتائج والتوصيات أبرز نتائج الدراسة :  أن استجابت أفراد الدراسة جاءت موافقون بشدة على الكفايات اللازمة لمعلم التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمتوسط حسابي (4.47)  أن استجابات أفراد الدراسة بدرجة موافق بشدة حول الممارسات التدريسية التي يستخدمها معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمتوسط حسابي (4.47)،  عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية بيت متوسطات إجابة عينة الدراسة نحو واقع دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم تعزى لمتغيرات (مستوى الحفظ، المستوى التعليمي، سنوات الخبرة، التأهيل التربوي)  أن استجابة أفراد الدراسة جاءت بدرجة موافق حول عبارات محور معوقات تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بمدارس المرحلة الثانوية بمتوسط حسابي (4.05)،  إن افراد الدراسة موافقون بشدة على سبيل تطوير المعلم في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية بدرجة موافق بشده ومتوسط حسابي (4.41)  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابة عينة الدراسة نحو سبل تطوير دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزى الى متغيرات مستوى الحفظ و المستوى التعليمي وسنوات الخبرة و التأهيل التربوي
الوصف :: 120 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131008
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24581.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة19.81 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24581.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي288.15 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24581.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي133.3 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24581.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات347.3 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24581.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة581.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24581.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف115.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك