المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2002-02-11

 دراسة إمكانية استخدام المسارات المتحركة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة

 حريري, مجدي بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/130999
0 التحميل
90 المشاهدات

دراسة إمكانية استخدام المسارات المتحركة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2002-02-11
الوصف : توصيات البحث: ‌أ) أهمية استخدام المسارات المتحركة في المشاعر المقدسة نتيجة لارتفاع نسبة المشاة الذين يواجهون صعوبة في المشي وارتفاع حجم الطلب على هذه المسارات. ‌ب) إعطاء أولوية لتنفيذ المسار في القطاع (منى – الحرم). ‌ج) بالنسبة لاستخدام المسارات في هذه المنطقة فإنّه يوصى بإجراء دراسة أخرى تفصيلية لتحديد المواقع المناسبة للمسارات المتحركة وأولويات تنفيذها. ‌د) تنفيذ مشروع تجريبي للمسارات المتحركة وذلك بهدف الحصول على متغيرات واقعية لاستخدام المسارات المتحركة، والتعرف على مدى تفاعل الحجاج عمليًا في المشاعر المقدسة، وبيان الإيجابيات والسلبيات لهذه المسارات. ويقترح أن يكون المسار المتحرك يشمل مسارين بطول 200 متر لكل منهما، وترك مسافة بينهما حوالي 100 متر وذلك في القطاع (منى – الحرم). ويقترح أن يكون الموقع بعد نهاية الجمرات بمسافة 100 متر في الطريق المظلل للمشاة، ويتوقع أن تبلغ التكلفة في هذه الحالة حوالي 17 مليون ريالاً.
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 1;2

ترمي غاية هذا البحث إلى التحقق من مدى إمكانية استخدام المسارات المتحركة في الحج وجدوى استخدامها؛ بغرض تشجيع المشي كأحد الاستراتيجيات المهمة لتلبية متطلبات نقل الأعداد المتزايدة من الحجاج. ولتحقيق هذه الغاية فإنّه يلزم التعرف على خصائص المسارات المتحركة والجوانب الفنية المتعلقة بها، والتعرف –كذلك- على خصائص الحجاج المشاة في القطاعات (عرفات – مزدلفة ، مزدلفة – منى ، منى – الحرم) وفي المنطقة المركزية وتحديد حجم الطلب على هذه المسارات ودراسة كل من الجدوى الاقتصادية والتشغيلية والبيئية لهذه المسارات مقارنة بكل من الحافلة والقطار، وكذلك تحديد أوليات تنفيذها بين المشاعر. ولتحقيق ذلك فقد تم استخدام المنهج الاستطلاعي التحليلي المقارن، وقد تضمنت خطة البحث مراجعة الدراسات السابقة وجمع المعلومات المتعلقة باستطلاع الحجاج والمصلين في المسجد الحرام في الحج ورمضان المبارك، وحصر عدد المشاة، وتم جمع بيانات متعلقة بمواصفات المسارات المتحركة عن طريق المراجع والعروض الفنية لإنشاء مثل هذه المسارات وعن طريق الزيارات الميدانية لمواقع هذه المسارات في بعض البلاد الأجنبية والاستعانة بالخرائط، وكذلك الحصول على تقدير التكاليف اللازمة لدراسة الجدوى الاقتصادية من جهات عديدة لمختلف وسائل النقل.

العنوان: دراسة إمكانية استخدام المسارات المتحركة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة
المؤلفون: حريري, مجدي بن محمد
الموضوعات :: المسارات المتحركة
المشاعر المقدسة
مكة المكرمة
تاريخ النشر :: 11-فبراير-2002
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 1;2
الملخص: ترمي غاية هذا البحث إلى التحقق من مدى إمكانية استخدام المسارات المتحركة في الحج وجدوى استخدامها؛ بغرض تشجيع المشي كأحد الاستراتيجيات المهمة لتلبية متطلبات نقل الأعداد المتزايدة من الحجاج. ولتحقيق هذه الغاية فإنّه يلزم التعرف على خصائص المسارات المتحركة والجوانب الفنية المتعلقة بها، والتعرف –كذلك- على خصائص الحجاج المشاة في القطاعات (عرفات – مزدلفة ، مزدلفة – منى ، منى – الحرم) وفي المنطقة المركزية وتحديد حجم الطلب على هذه المسارات ودراسة كل من الجدوى الاقتصادية والتشغيلية والبيئية لهذه المسارات مقارنة بكل من الحافلة والقطار، وكذلك تحديد أوليات تنفيذها بين المشاعر. ولتحقيق ذلك فقد تم استخدام المنهج الاستطلاعي التحليلي المقارن، وقد تضمنت خطة البحث مراجعة الدراسات السابقة وجمع المعلومات المتعلقة باستطلاع الحجاج والمصلين في المسجد الحرام في الحج ورمضان المبارك، وحصر عدد المشاة، وتم جمع بيانات متعلقة بمواصفات المسارات المتحركة عن طريق المراجع والعروض الفنية لإنشاء مثل هذه المسارات وعن طريق الزيارات الميدانية لمواقع هذه المسارات في بعض البلاد الأجنبية والاستعانة بالخرائط، وكذلك الحصول على تقدير التكاليف اللازمة لدراسة الجدوى الاقتصادية من جهات عديدة لمختلف وسائل النقل.
الوصف :: توصيات البحث: ‌أ) أهمية استخدام المسارات المتحركة في المشاعر المقدسة نتيجة لارتفاع نسبة المشاة الذين يواجهون صعوبة في المشي وارتفاع حجم الطلب على هذه المسارات. ‌ب) إعطاء أولوية لتنفيذ المسار في القطاع (منى – الحرم). ‌ج) بالنسبة لاستخدام المسارات في هذه المنطقة فإنّه يوصى بإجراء دراسة أخرى تفصيلية لتحديد المواقع المناسبة للمسارات المتحركة وأولويات تنفيذها. ‌د) تنفيذ مشروع تجريبي للمسارات المتحركة وذلك بهدف الحصول على متغيرات واقعية لاستخدام المسارات المتحركة، والتعرف على مدى تفاعل الحجاج عمليًا في المشاعر المقدسة، وبيان الإيجابيات والسلبيات لهذه المسارات. ويقترح أن يكون المسار المتحرك يشمل مسارين بطول 200 متر لكل منهما، وترك مسافة بينهما حوالي 100 متر وذلك في القطاع (منى – الحرم). ويقترح أن يكون الموقع بعد نهاية الجمرات بمسافة 100 متر في الطريق المظلل للمشاة، ويتوقع أن تبلغ التكلفة في هذه الحالة حوالي 17 مليون ريالاً.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130999
يظهر في المجموعات :3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية TT

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
دراسة إمكانية استخدام المسارات المتحركة في المشاعر.pdfبحث - دراسة إمكانية استخدام المسارات المتحركة225.49 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
دراسة إمكانية استخدام المسارات المتحركة في المشاعر.docxالبحث بصيغة وورد27.43 kBMicrosoft Word XMLعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك