المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2001-02-11

 تقويم بعض جوانب التفاعل الاجتماعي بين الحجاج ومقدمي الخدمة لهم من وجهة نظر الحجاج

 مبارك, عبد الحكيم موسى


//uquui/handle/20.500.12248/130994
0 التحميل
65 المشاهدات

تقويم بعض جوانب التفاعل الاجتماعي بين الحجاج ومقدمي الخدمة لهم من وجهة نظر الحجاج

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2001-02-11
الوصف : أهم توصيات البحث: أوصت الدراسة بأهمية إعداد نظام لتقويم أداء مقدمي الخدمات العامة مع تكثيف الدورات التدريبية لهم بهدف تأهيلهم معرفيًا ومهاريًا ووجدانيًا لتطوير قدراتهم ورفع مستوى أدائهم.
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 1;4

تهدف الدراسة إلى التالي: 1- تحديد سمات التفاعل الاجتماعي بين مقدمي بعض الخدمات المهمة والحجاج، بما يؤدي إلى إعطاء مقدمي الخدمات صورة عن أدائهم بهدف تعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات وتطوير الخدمات بأبعادها الإنسانية والمعنوية. 2- تحديد مستوى أداء بعض الخدمات الأساسية بأبعادها المعنوية من وجهة نظر الحجاج. 3- تحديد الإيجابيات والسلبيات في التفاعل الاجتماعي بين مقدمي الخدمات والحجاج بما يؤدي إلى تحديد أوجه النقص لهذا الجانب المهم في صناعة وتقديم الخدمات. أهم نتائج الدراسة:- 1- هناك عدم رضا بين أوساط الحجاج عن مقدمي خدمات الاستقبال بنسب لا تقل عن 11.4% ولا تزيد عن 34.7%. 2- هناك عدم رضا بين الحجاج عن سائقي المركبات بنسب لا تقل عن 20% ولا تزيد عن 41.6%. 3- هناك عدم ارتياح بين الحجاج عن مسئولي مكاتب الخدمات الميدانية بنسب لا تقل عن 18.6% ولا تزيد عن 32.1%. 4- هناك عدم رضا بين الحجاج من الباعة بنسب لا تقل عن 21.3% ولا تزيد عن 38.5%. 5- هناك عدم ارتياح بين الحجاج عن مسئولي مكاتب الإدلاء بالمدينة المنورة بنسب لا تقل عن 6.8% ولا تزيد عن 16.8%. 6- هناك عدم رضا بين الحجاج من رجال الأمن بنسب لا تقل عن 17.5% ولا تزيد عن 25.7%.

العنوان: تقويم بعض جوانب التفاعل الاجتماعي بين الحجاج ومقدمي الخدمة لهم من وجهة نظر الحجاج
المؤلفون: مبارك, عبد الحكيم موسى
برهمين, سامي بن ياسين أحمد
الموضوعات :: تفاعل الحجاج والمعتمرين
الآثار الاجتماعية للحج والعمرة
قياس الأداء
مؤسسات الحج والعمرة
تاريخ النشر :: 11-فبراير-2001
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 1;4
الملخص: تهدف الدراسة إلى التالي: 1- تحديد سمات التفاعل الاجتماعي بين مقدمي بعض الخدمات المهمة والحجاج، بما يؤدي إلى إعطاء مقدمي الخدمات صورة عن أدائهم بهدف تعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات وتطوير الخدمات بأبعادها الإنسانية والمعنوية. 2- تحديد مستوى أداء بعض الخدمات الأساسية بأبعادها المعنوية من وجهة نظر الحجاج. 3- تحديد الإيجابيات والسلبيات في التفاعل الاجتماعي بين مقدمي الخدمات والحجاج بما يؤدي إلى تحديد أوجه النقص لهذا الجانب المهم في صناعة وتقديم الخدمات. أهم نتائج الدراسة:- 1- هناك عدم رضا بين أوساط الحجاج عن مقدمي خدمات الاستقبال بنسب لا تقل عن 11.4% ولا تزيد عن 34.7%. 2- هناك عدم رضا بين الحجاج عن سائقي المركبات بنسب لا تقل عن 20% ولا تزيد عن 41.6%. 3- هناك عدم ارتياح بين الحجاج عن مسئولي مكاتب الخدمات الميدانية بنسب لا تقل عن 18.6% ولا تزيد عن 32.1%. 4- هناك عدم رضا بين الحجاج من الباعة بنسب لا تقل عن 21.3% ولا تزيد عن 38.5%. 5- هناك عدم ارتياح بين الحجاج عن مسئولي مكاتب الإدلاء بالمدينة المنورة بنسب لا تقل عن 6.8% ولا تزيد عن 16.8%. 6- هناك عدم رضا بين الحجاج من رجال الأمن بنسب لا تقل عن 17.5% ولا تزيد عن 25.7%.
الوصف :: أهم توصيات البحث: أوصت الدراسة بأهمية إعداد نظام لتقويم أداء مقدمي الخدمات العامة مع تكثيف الدورات التدريبية لهم بهدف تأهيلهم معرفيًا ومهاريًا ووجدانيًا لتطوير قدراتهم ورفع مستوى أدائهم.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130994
يظهر في المجموعات :1- المحور الأول: البحوث الإدارية والإنسانية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
تقويم بعض جوانب التفاعل الاجتماعي.pdfبحث - تقويم بعض جوانب التفاعل الاجتماعي بين الحجاج ومقدمي الخدمة111.28 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
تقويم بعض جوانب التفاعل الاجتماعي.docxالبحث بصيغة وورد25.02 kBMicrosoft Word XMLعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك