المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2001-02-11

 بناء مقياس تقويم خدمات الحج بصالة الحجاج في مطار الملك عبد العزيز الدولي

 ساب, سالم بن أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/130992
0 التحميل
93 المشاهدات

بناء مقياس تقويم خدمات الحج بصالة الحجاج في مطار الملك عبد العزيز الدولي

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2001-02-11
الوصف : توصيات البحث: 1- ضرورة إرفاق بطاقات الجوازات ووزارة الحج ومكتب الوكلاء الموحد وما يثبت سداد الحاج لأجور النقل والخدمات مع جواز سفر الحاج عند إصدار تصريح الحج له في القنصلية السعودية في بلده لتيسير إجراءات استقباله بصالة الحجاج في المطار. 2- توجيه الحجاج القادمين من المدينة المنورة مع أمتعتهم إلى صالحة الحجاج مباشرة حتى يرحلوا منها إلى مكة المكرمة خاصة أن إجراءات استقبالهم قد تمت بالفعل من قبل في منفذ الدخول. 3- العمل على زيادة المساحة المخصصة لطاولات مكتب الوكلاء الموحد خارج الصالات في الممرات الضيقة المؤدية إليها للحد من ظاهرة تكدس الحجاج. 4- وضع لوحات مضاءة خارج صالات الوصول مباشرة تشير إلى أماكن تجمع حجاج كل جنسية في حيّز من منطقة البلازا. 5- وضع لوحات مضاءة مرتفعة أعلى برادات مياه الشرب ودورات المياه للرجال والنساء ليتيسر وصولهم إليها. 6- زيادة الطاقة الاستيعابية لمواقف الحافلات غرب منطقة البلازا لتفي باحتياجات جميع الحجاج الذين تم استكمال إجراءاتهم للترحيل إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة. 7- زيادة العناية بنظافة دورات المياه ومعالجة تراكم المياه في أرضياتها. 8- ضرورة وجود جهة إشرافية عليا لتنظيم العمل في صالة الحجاج، ويلجأ إليها لحل المشكلات الطارئة. 9- زيادة عدد مفتشي الجمارك للرحلات ذات العدد الكبير خصوصًا عند التعامل مع الجنسيات ذات الظروف الخاصة. 10- زيادة عدد العمال الذين يساعدون في حمل الأمتعة من قسم الجمارك إلى قسم مكتب الوكلاء الموحد مما يقلل الفترة التي يستغرقها الحجاج بين هاتين المنطقتين. 11- زيادة عدد العربات المخصصة لكبار السن لنقلهم من الصالات الداخلية إلى أماكن تجمع الحجاج في منطقة البلازا.
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 1;2

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد المقياس المناسب لأداء الخدمة بناءً على الإمكانات المتاحة في المرافق وكفاءة مقدميها من منسوبي الجهات العاملة، ولكي يتم وضع هذا المقياس بدقة بداية من تصنيف الخدمات من حيث الأفراد الذين يقدمونها والجهات التي تشرف عليها والمرافق التي تتم من خلالها يلزم الاستعانة بآراء جهات ثلاث مرتبطة بهذه الخدمة وهي: • الحجاج (المتلقون للخدمة). • الجهات المقدمة للخدمة. • الباحثون.

العنوان: بناء مقياس تقويم خدمات الحج بصالة الحجاج في مطار الملك عبد العزيز الدولي
المؤلفون: ساب, سالم بن أحمد
البار, سهل بن فضل
عمارة, طه عبد القادر
برهمين, سامي بن ياسين أحمد
الموضوعات :: خدمة الحجاج والمعتمرين
مطار الملك عبد العزيز
قياس الأداء
تاريخ النشر :: 11-فبراير-2001
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 1;2
الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد المقياس المناسب لأداء الخدمة بناءً على الإمكانات المتاحة في المرافق وكفاءة مقدميها من منسوبي الجهات العاملة، ولكي يتم وضع هذا المقياس بدقة بداية من تصنيف الخدمات من حيث الأفراد الذين يقدمونها والجهات التي تشرف عليها والمرافق التي تتم من خلالها يلزم الاستعانة بآراء جهات ثلاث مرتبطة بهذه الخدمة وهي: • الحجاج (المتلقون للخدمة). • الجهات المقدمة للخدمة. • الباحثون.
الوصف :: توصيات البحث: 1- ضرورة إرفاق بطاقات الجوازات ووزارة الحج ومكتب الوكلاء الموحد وما يثبت سداد الحاج لأجور النقل والخدمات مع جواز سفر الحاج عند إصدار تصريح الحج له في القنصلية السعودية في بلده لتيسير إجراءات استقباله بصالة الحجاج في المطار. 2- توجيه الحجاج القادمين من المدينة المنورة مع أمتعتهم إلى صالحة الحجاج مباشرة حتى يرحلوا منها إلى مكة المكرمة خاصة أن إجراءات استقبالهم قد تمت بالفعل من قبل في منفذ الدخول. 3- العمل على زيادة المساحة المخصصة لطاولات مكتب الوكلاء الموحد خارج الصالات في الممرات الضيقة المؤدية إليها للحد من ظاهرة تكدس الحجاج. 4- وضع لوحات مضاءة خارج صالات الوصول مباشرة تشير إلى أماكن تجمع حجاج كل جنسية في حيّز من منطقة البلازا. 5- وضع لوحات مضاءة مرتفعة أعلى برادات مياه الشرب ودورات المياه للرجال والنساء ليتيسر وصولهم إليها. 6- زيادة الطاقة الاستيعابية لمواقف الحافلات غرب منطقة البلازا لتفي باحتياجات جميع الحجاج الذين تم استكمال إجراءاتهم للترحيل إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة. 7- زيادة العناية بنظافة دورات المياه ومعالجة تراكم المياه في أرضياتها. 8- ضرورة وجود جهة إشرافية عليا لتنظيم العمل في صالة الحجاج، ويلجأ إليها لحل المشكلات الطارئة. 9- زيادة عدد مفتشي الجمارك للرحلات ذات العدد الكبير خصوصًا عند التعامل مع الجنسيات ذات الظروف الخاصة. 10- زيادة عدد العمال الذين يساعدون في حمل الأمتعة من قسم الجمارك إلى قسم مكتب الوكلاء الموحد مما يقلل الفترة التي يستغرقها الحجاج بين هاتين المنطقتين. 11- زيادة عدد العربات المخصصة لكبار السن لنقلهم من الصالات الداخلية إلى أماكن تجمع الحجاج في منطقة البلازا.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130992
يظهر في المجموعات :1- المحور الأول: البحوث الإدارية والإنسانية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
بناء مقياس تقويم خدمات الحج بصالة الحجاج.pdfبحث - بناء مقياس تقويم خدمات الحج250.41 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
بناء مقياس لتقويم مرافق وخدمات الحج.docxالبحث بصيغة وورد24.95 kBMicrosoft Word XMLعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك