المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2001-02-11

 دراسة المعدلات الفعلية لاستخدام بعض الخدمات لحجاج بيت الله الحرام بمكة المكرمة

 ياسين, عادل بن محمد أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/130991
0 التحميل
146 المشاهدات

دراسة المعدلات الفعلية لاستخدام بعض الخدمات لحجاج بيت الله الحرام بمكة المكرمة

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2001-02-11
الوصف : -
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 1;1

تهدف هذه الدراسة إلى وضع معايير لخدمات حجاج بيت الله الحرام وذلك بتحديد المعدلات الفعلية لاستخدام الحجاج لهذه الخدمات مع تقييم لمستواها، وبالتالي مقارنتها بالمستويات العالمية والمحلية للأنشطة المشابهة، وهذه الخدمات هي: • خدمات مؤسسات الطوافة. • خدمات مكاتب الزمازمة. • خدمات إسكان الحجاج. ونظرًا لاختلاف مستويات حجاج بيت الله الحرام الثقافية والاجتماعية، إضافة إلى اختلاف طبيعة مناسك الحج عن غيرها من الأنشطة السياحية المشابهة والتي لا يمكن معها تطبيق معدلات ومعايير تلك الأنشطة عليها، فإنّ غاية الدراسة قياس جودة الخدمات في الحج بما يلي: 1- تحديد المعدلات الفعلية لاستخدام الحجاج للخدمات المختلفة. 2- تقييم مستوى الخدمات المقدمة للحجاج باختلاف فئاتهم ومقارنتها بالمستويات العالمية والمحلية للأنشطة المشابهة. 3- معرفة رأي الحجاج في الخدمات المقدمة ووجهة نظرهم فيها من حيث الكم والنوع. 4- وضع معايير ثابتة لهذه الخدمات بما يحقق أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام. 5- التعرف على المعايير والأنظمة المعمول بها والتحري عن مدى ملاءمتها لحجاج بيت الله الحرام. شملت الدراسة (30) مكتبًا من مكاتب الخدمات الميدانية بواقع (5) مكاتب لكل مؤسسة من مؤسسات الطوافة الست لمختلف جنسيات الحجاج، كما شملت الدراسة (10) فروع لمكتب الزمازمة الموحد من مجموع (13) فرعًا، أيضًا اشتملت الدراسة على (150) عمارة لسكنى الحجاج على أساس قطاع عرضي لمكة المكرمة، كما أخذ بعين الاعتبار جنسيات الحجاج المختلفة، كذلك جميع بعثات الحج لمختلف دول العالم الإسلامي والأقليات المسلمة. وفيما يخص عينات الحجاج لاستبيانها، فقد تم تغطية جميع عينات الحجاج بمختلف جنسياتهم وجهات قدومهم، وقد استعين بطلاب الدراسات العليا في جامعة أم القرى والجامعة الإسلامية ممن لغاتهم الأم هي لغات العينات حرصًا على دقة المعلومة.

العنوان: دراسة المعدلات الفعلية لاستخدام بعض الخدمات لحجاج بيت الله الحرام بمكة المكرمة
المؤلفون: ياسين, عادل بن محمد أحمد
البس, عبد الحميد أحمد
البراق, خالد بن محمد
الموضوعات :: خدمة الحجاج والمعتمرين
مكة المكرمة
تقويم الأداء والجودة
تاريخ النشر :: 11-فبراير-2001
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 1;1
الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى وضع معايير لخدمات حجاج بيت الله الحرام وذلك بتحديد المعدلات الفعلية لاستخدام الحجاج لهذه الخدمات مع تقييم لمستواها، وبالتالي مقارنتها بالمستويات العالمية والمحلية للأنشطة المشابهة، وهذه الخدمات هي: • خدمات مؤسسات الطوافة. • خدمات مكاتب الزمازمة. • خدمات إسكان الحجاج. ونظرًا لاختلاف مستويات حجاج بيت الله الحرام الثقافية والاجتماعية، إضافة إلى اختلاف طبيعة مناسك الحج عن غيرها من الأنشطة السياحية المشابهة والتي لا يمكن معها تطبيق معدلات ومعايير تلك الأنشطة عليها، فإنّ غاية الدراسة قياس جودة الخدمات في الحج بما يلي: 1- تحديد المعدلات الفعلية لاستخدام الحجاج للخدمات المختلفة. 2- تقييم مستوى الخدمات المقدمة للحجاج باختلاف فئاتهم ومقارنتها بالمستويات العالمية والمحلية للأنشطة المشابهة. 3- معرفة رأي الحجاج في الخدمات المقدمة ووجهة نظرهم فيها من حيث الكم والنوع. 4- وضع معايير ثابتة لهذه الخدمات بما يحقق أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام. 5- التعرف على المعايير والأنظمة المعمول بها والتحري عن مدى ملاءمتها لحجاج بيت الله الحرام. شملت الدراسة (30) مكتبًا من مكاتب الخدمات الميدانية بواقع (5) مكاتب لكل مؤسسة من مؤسسات الطوافة الست لمختلف جنسيات الحجاج، كما شملت الدراسة (10) فروع لمكتب الزمازمة الموحد من مجموع (13) فرعًا، أيضًا اشتملت الدراسة على (150) عمارة لسكنى الحجاج على أساس قطاع عرضي لمكة المكرمة، كما أخذ بعين الاعتبار جنسيات الحجاج المختلفة، كذلك جميع بعثات الحج لمختلف دول العالم الإسلامي والأقليات المسلمة. وفيما يخص عينات الحجاج لاستبيانها، فقد تم تغطية جميع عينات الحجاج بمختلف جنسياتهم وجهات قدومهم، وقد استعين بطلاب الدراسات العليا في جامعة أم القرى والجامعة الإسلامية ممن لغاتهم الأم هي لغات العينات حرصًا على دقة المعلومة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130991
يظهر في المجموعات :1- المحور الأول: البحوث الإدارية والإنسانية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
دراسة المعدلات الفعلية لاستخدام بعض الخدمات.pdfبحث - دراسة المعدلات الفعلية لاستخدام بعض الخدمات291.62 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
دراسة المعدلات الفعلية لاستخدام بعض الخدمات.docxالبحث بصيغة وورد30.9 kBMicrosoft Word XMLعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك