D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بجدة

 المعشي, صالحة علي محمد


//uquui/handle/20.500.12248/130962
0 Downloads
234 Visits

فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بجدة

Call Number : 24725
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 282 ورقة.
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بجدة الباحثة : صالحة علي المعشي الدرجة العلمية: دكتوراه أهداف الدراسة : 1-الكشف عن فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بجدة.2-تحديد الفروق الدالة إحصائيًّا إن وُجدت في اختبار مهارات التفكير التأملي الكلي عند مهارات (الكشف عن مغالطات، الوصول إلى استنتاجات، إعطاء تفسيرات مُقنِعة) بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة من طالبات الصف الثالث متوسط في العلوم بعد الضبط القبلي. 3-تحديد الفروق الدالة إحصائيًّا إن وُجدت في اختبار مهارات اتخاذ القرار الكلي عند مهارات (تحديد المشكلة، اختيار أفضل البدائل، اختيار البديل المناسب) بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة من طالبات الصف الثالث متوسط في العلوم بعد الضبط القبلي. 4-معرفة هل تُوجَد علاقة ارتباطية دالة في القياس البعدي الكلي بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير التأملي واختبار مهارات اتخاذ القرار تُعزى إلى نموذج نيدهام البنائي. إجراءات الدراسة: تحقيقًا لهدف الدراسة الحالية استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، حيث طُّبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (62) طالبة من طالبات الصف الثالث متوسط بمحافظة جدة بالفصل الدراسي الثاني لعام 1442ه، وُزِّعت على مجموعتين، تكونت المجموعة التجريبية من (31) طالبة والمجموعة الضابطة من (31) طالبة، وقد قامت الباحثة باستخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس وحدة "القوة والحركة" للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة المعتادة، وأعدت الباحثة اختبار التفكير التأملي عند مهارات (الكشف عن المغالطات، الوصول إلى استنتاجات، إعطاء تفسيرات مُقنِعة)، واختبار اتخاذ القرار عند مهارات (تحديد المشكلة، اختيار أفضل البدائل، واختيار البديل المناسب)، وبعد أن تم التأكد من صدق الأداتين وحساب ثباتهما، طُبِّق الاختباران قبليًّا على المجموعتين ثم بعديًّا. ولاختبار صحة الفروض عُولجت بيانات الدراسة إحصائيًّا، باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المصاحب (ANCOVA) ومربع إيتا (2) لمعرفة حجم الأثر. نتائج الدراسة ما يلي: 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي عند مهارة الكشف عن المغالطات بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير التأملي عند مهارة "الوصول إلى استنتاجات" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير التأملي عند مهارة "إعطاء تفسيرات مُقنِعة" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية .4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير التأملي ككل بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 5-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار عند مهارة "تحديد المشكلة" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 6-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار عند مهارة "اختيار أفضل البدائل" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 7-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار عند مهارة "اختيار البديل المناسب" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 8-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار ككل بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 9-توجد علاقة ارتباطية دالة في التطبيق البعدي الكلي بين درجات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير التأملي واختبار مهارات اتخاذ القرار تعزى إلى نموذج نيدهام البنائي. توصيات الدراسة: 1-توظيف نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم في مراحل التعليم العام. 2-الاهتمام بتنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في تدريس العلوم وذلك باستخدام نموذج نيدهام البنائي. الكلمات المفتاحية: نموذج نيدهام البنائي، التفكير التأملي، اتخاذ القرار.  

Title: فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بجدة
Authors: بن ياسين, ثناء محمد
المعشي, صالحة علي محمد
Subjects :: التفكير مهارات
المناهج طرق تدريس
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بجدة الباحثة : صالحة علي المعشي الدرجة العلمية: دكتوراه أهداف الدراسة : 1-الكشف عن فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بجدة.2-تحديد الفروق الدالة إحصائيًّا إن وُجدت في اختبار مهارات التفكير التأملي الكلي عند مهارات (الكشف عن مغالطات، الوصول إلى استنتاجات، إعطاء تفسيرات مُقنِعة) بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة من طالبات الصف الثالث متوسط في العلوم بعد الضبط القبلي. 3-تحديد الفروق الدالة إحصائيًّا إن وُجدت في اختبار مهارات اتخاذ القرار الكلي عند مهارات (تحديد المشكلة، اختيار أفضل البدائل، اختيار البديل المناسب) بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة من طالبات الصف الثالث متوسط في العلوم بعد الضبط القبلي. 4-معرفة هل تُوجَد علاقة ارتباطية دالة في القياس البعدي الكلي بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير التأملي واختبار مهارات اتخاذ القرار تُعزى إلى نموذج نيدهام البنائي. إجراءات الدراسة: تحقيقًا لهدف الدراسة الحالية استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، حيث طُّبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (62) طالبة من طالبات الصف الثالث متوسط بمحافظة جدة بالفصل الدراسي الثاني لعام 1442ه، وُزِّعت على مجموعتين، تكونت المجموعة التجريبية من (31) طالبة والمجموعة الضابطة من (31) طالبة، وقد قامت الباحثة باستخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس وحدة "القوة والحركة" للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة المعتادة، وأعدت الباحثة اختبار التفكير التأملي عند مهارات (الكشف عن المغالطات، الوصول إلى استنتاجات، إعطاء تفسيرات مُقنِعة)، واختبار اتخاذ القرار عند مهارات (تحديد المشكلة، اختيار أفضل البدائل، واختيار البديل المناسب)، وبعد أن تم التأكد من صدق الأداتين وحساب ثباتهما، طُبِّق الاختباران قبليًّا على المجموعتين ثم بعديًّا. ولاختبار صحة الفروض عُولجت بيانات الدراسة إحصائيًّا، باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المصاحب (ANCOVA) ومربع إيتا (2) لمعرفة حجم الأثر. نتائج الدراسة ما يلي: 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي عند مهارة الكشف عن المغالطات بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير التأملي عند مهارة "الوصول إلى استنتاجات" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير التأملي عند مهارة "إعطاء تفسيرات مُقنِعة" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية .4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير التأملي ككل بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 5-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار عند مهارة "تحديد المشكلة" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 6-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار عند مهارة "اختيار أفضل البدائل" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 7-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار عند مهارة "اختيار البديل المناسب" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 8-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار ككل بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 9-توجد علاقة ارتباطية دالة في التطبيق البعدي الكلي بين درجات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير التأملي واختبار مهارات اتخاذ القرار تعزى إلى نموذج نيدهام البنائي. توصيات الدراسة: 1-توظيف نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم في مراحل التعليم العام. 2-الاهتمام بتنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في تدريس العلوم وذلك باستخدام نموذج نيدهام البنائي. الكلمات المفتاحية: نموذج نيدهام البنائي، التفكير التأملي، اتخاذ القرار.  
Description :: 282 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130962
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24725.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.18 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa 24725.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي469.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24725.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي185.22 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24725.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات483.7 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24725.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة451.52 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24725.pdf
"   Restricted Access"
غلاف643.15 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.