المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 فاعلية وحدة مقترحة قائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تنمية مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة واتجاهاتهم نحوها

 ضاحي, حنان عبد الرحمن يوسف


//uquui/handle/20.500.12248/130938
0 التحميل
82 المشاهدات

فاعلية وحدة مقترحة قائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تنمية مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة واتجاهاتهم نحوها

رقم الطلب : 24615
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 250 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت‌ ‌الدراسة‌ ‌الحالية‌ ‌إلى‌ ‌الكشف‌ ‌عن‌ ‌مدى‌ ‌فاعلية‌ ‌وحدة‌ ‌مقترحة‌ ‌قائمة‌ ‌على‌ ‌الأنشطة‌ ‌الاثرائية‌ ‌الإلكترونية‌ في‌ ‌تنمية مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌لدى‌ ‌طالبات‌ ‌كلية‌ ‌التربية‌ ‌بجامعة‌ ‌جدة‌ ‌واتجاههم‌ ‌نحوها،‌ ‌وقد‌ ‌سعت‌ ‌الدراسة‌ إلى‌ الكشف‌ ‌عن‌ ‌ذلك‌ ‌باستخدام‌ ‌المنهجي‌ ‌الوصفي‌ ‌التحليلي‌ ‌والشبه‌ ‌التجريبي‌ ‌للوصول‌ ‌إلى‌ ‌مدى‌ ‌الفاعلية‌ ‌وقياس‌ ‌الاتجاه‌, ‌وأُجريت‌ ‌الدراسة‌ ‌على‌ ‌عينة‌ ‌عشوائية‌ ‌من‌ ‌طالبات‌ ‌كلية‌ ‌التربية‌ ‌بجامعة‌ ‌جدة‌ ‌،‌وتم‌ ‌اعداد‌ ‌الأدوات‌ ‌و‌ ‌المواد‌ ‌التالية‌ ‌:‌ ‌قائمة‌ مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌،‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌بمجموعة‌ ‌من‌ ‌الأنشطة‌ ‌الاثرائية‌ ‌،‌ ‌الاختبار‌ ‌المعرفي‌ ‌لقياس‌ ‌المهارات‌ المعرفية،‌ ‌وبطاقة‌ ‌ملاحظة‌ ‌الجانب‌ ‌المهاري‌ ‌-الأدائي-‌ ‌للمهارات،‌ ‌و‌ ‌بطاقة‌ ‌تقييم‌ ‌منتج،‌ ‌ومقياس‌ ‌الاتجاه‌ ‌نحو‌ ‌المُمكّنات‌ ‌.‌ وباستخدام‌ ‌المعالجات‌ ‌الإحصائية‌ ‌اثبتت‌ ‌النتائج‌ ‌تأثير‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌على‌ ‌تنمية‌ ‌مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ كتالي:‌ ‌أن‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌القائمة‌ ‌على‌ ‌الأنشطة‌ ‌الاثرائية‌ ‌الإلكترونية‌ ‌ذات‌ ‌تأثير‌ ‌كبير‌ ‌بقيمة‌ ‌مربع‌ ‌إيتا‌ ‌"‌²‌η"‌ ‌بلغت:‌ (‌0.981‌)‌ ‌على‌ ‌تنمية‌ ‌الجانب‌ ‌المعرفي‌ ‌لمهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌لدى‌ ‌طالبات‌ ‌كلية‌ ‌التربية‌ ‌بجامعة‌ ‌جدة،‌ ‌كما‌ أكدت‌ ‌قيم‌ ‌مربع‌ ‌إيتا‌ ‌"‌²‌η"‌ ‌تراوحت‌ ‌بين‌ ‌(‌0.956‌-‌ 0.989‌)‌ ‌كذلك‌ ‌على‌ ‌ان‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌القائمة‌ ‌على‌ ‌الأنشطة‌ الاثرائية‌ ‌الإلكترونية‌ ‌ذات‌ ‌تأثير‌ ‌كبير‌ ‌على‌ ‌تنمية‌ ‌الجانب‌ ‌الأدائي‌ ‌لمهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة.‌ ‌وتؤكد‌ ‌جميع‌ ‌هذه‌ القيم‌ ‌قيم‌ ‌مربع‌ ‌إيتا‌ ‌"‌²‌η"‌ ‌تراوحت‌ ‌بين‌ ‌(‌0.341‌-‌0.788‌)‌ ‌على‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌القائمة‌ ‌على‌ ‌الأنشطة‌ ‌الاثرائية‌ الإلكترونية‌ ‌ذات‌ ‌تأثير‌ ‌كبير‌ ‌على‌ ‌تنمية‌ ‌الجانب‌ ‌الأدائي‌ ‌لمنتج‌ ‌مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌كما‌ ‌أكدت‌ ‌القيمة‌ ‌على‌ أن‌ ‌قيمة‌ ‌مربع‌ ‌إيتا‌ ‌"‌²‌η"‌ ‌بلغت:‌ ‌(‌0.970‌)،‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌القائمة‌ ‌على‌ ‌الأنشطة‌ ‌الاثرائية‌ ‌الإلكترونية‌ ‌ذات‌ ‌تأثير‌ ‌كبير‌ على‌ ‌تنمية‌ ‌الاتجاه‌ ‌نحو‌ ‌مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌لدى‌ ‌طالبات‌ ‌كلية‌ ‌التربية‌ ‌بجامعة‌ ‌جدة.‌ ‌وبناء‌ ‌عليه‌ ‌فقد‌ ‌اوصت‌ الدراسة‌ ‌بعدد‌ ‌من‌ ‌التوصيات‌ ‌والمقترحات‌ ‌المستقبلية‌ ‌في‌ ‌أهمية‌ ‌ادراج‌ ‌مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌واسقاطها‌ ‌على‌ المقررات‌ ‌الجامعية.‌ ‌والتوعية‌ ‌بالمفاهيم‌ ‌المرتبطة‌ ‌بها‌ ‌كالثورة‌ ‌الصناعية‌ ‌الرابعة‌ ‌والتحول‌ ‌الرقمي‌ ‌وذلك‌ ‌لمى‌ ‌تسعى‌ ‌إلى‌ ‌تحقيقه‌ رؤية‌ ‌المملكة‌ ‌2030‌.‌

العنوان: فاعلية وحدة مقترحة قائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تنمية مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة واتجاهاتهم نحوها
المؤلفون: حسن, نبيل السيد محمد
ضاحي, حنان عبد الرحمن يوسف
الموضوعات :: تنمية المهارات
التقنيات التربويةالحديثة
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت‌ ‌الدراسة‌ ‌الحالية‌ ‌إلى‌ ‌الكشف‌ ‌عن‌ ‌مدى‌ ‌فاعلية‌ ‌وحدة‌ ‌مقترحة‌ ‌قائمة‌ ‌على‌ ‌الأنشطة‌ ‌الاثرائية‌ ‌الإلكترونية‌ في‌ ‌تنمية مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌لدى‌ ‌طالبات‌ ‌كلية‌ ‌التربية‌ ‌بجامعة‌ ‌جدة‌ ‌واتجاههم‌ ‌نحوها،‌ ‌وقد‌ ‌سعت‌ ‌الدراسة‌ إلى‌ الكشف‌ ‌عن‌ ‌ذلك‌ ‌باستخدام‌ ‌المنهجي‌ ‌الوصفي‌ ‌التحليلي‌ ‌والشبه‌ ‌التجريبي‌ ‌للوصول‌ ‌إلى‌ ‌مدى‌ ‌الفاعلية‌ ‌وقياس‌ ‌الاتجاه‌, ‌وأُجريت‌ ‌الدراسة‌ ‌على‌ ‌عينة‌ ‌عشوائية‌ ‌من‌ ‌طالبات‌ ‌كلية‌ ‌التربية‌ ‌بجامعة‌ ‌جدة‌ ‌،‌وتم‌ ‌اعداد‌ ‌الأدوات‌ ‌و‌ ‌المواد‌ ‌التالية‌ ‌:‌ ‌قائمة‌ مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌،‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌بمجموعة‌ ‌من‌ ‌الأنشطة‌ ‌الاثرائية‌ ‌،‌ ‌الاختبار‌ ‌المعرفي‌ ‌لقياس‌ ‌المهارات‌ المعرفية،‌ ‌وبطاقة‌ ‌ملاحظة‌ ‌الجانب‌ ‌المهاري‌ ‌-الأدائي-‌ ‌للمهارات،‌ ‌و‌ ‌بطاقة‌ ‌تقييم‌ ‌منتج،‌ ‌ومقياس‌ ‌الاتجاه‌ ‌نحو‌ ‌المُمكّنات‌ ‌.‌ وباستخدام‌ ‌المعالجات‌ ‌الإحصائية‌ ‌اثبتت‌ ‌النتائج‌ ‌تأثير‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌على‌ ‌تنمية‌ ‌مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ كتالي:‌ ‌أن‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌القائمة‌ ‌على‌ ‌الأنشطة‌ ‌الاثرائية‌ ‌الإلكترونية‌ ‌ذات‌ ‌تأثير‌ ‌كبير‌ ‌بقيمة‌ ‌مربع‌ ‌إيتا‌ ‌"‌²‌η"‌ ‌بلغت:‌ (‌0.981‌)‌ ‌على‌ ‌تنمية‌ ‌الجانب‌ ‌المعرفي‌ ‌لمهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌لدى‌ ‌طالبات‌ ‌كلية‌ ‌التربية‌ ‌بجامعة‌ ‌جدة،‌ ‌كما‌ أكدت‌ ‌قيم‌ ‌مربع‌ ‌إيتا‌ ‌"‌²‌η"‌ ‌تراوحت‌ ‌بين‌ ‌(‌0.956‌-‌ 0.989‌)‌ ‌كذلك‌ ‌على‌ ‌ان‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌القائمة‌ ‌على‌ ‌الأنشطة‌ الاثرائية‌ ‌الإلكترونية‌ ‌ذات‌ ‌تأثير‌ ‌كبير‌ ‌على‌ ‌تنمية‌ ‌الجانب‌ ‌الأدائي‌ ‌لمهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة.‌ ‌وتؤكد‌ ‌جميع‌ ‌هذه‌ القيم‌ ‌قيم‌ ‌مربع‌ ‌إيتا‌ ‌"‌²‌η"‌ ‌تراوحت‌ ‌بين‌ ‌(‌0.341‌-‌0.788‌)‌ ‌على‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌القائمة‌ ‌على‌ ‌الأنشطة‌ ‌الاثرائية‌ الإلكترونية‌ ‌ذات‌ ‌تأثير‌ ‌كبير‌ ‌على‌ ‌تنمية‌ ‌الجانب‌ ‌الأدائي‌ ‌لمنتج‌ ‌مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌كما‌ ‌أكدت‌ ‌القيمة‌ ‌على‌ أن‌ ‌قيمة‌ ‌مربع‌ ‌إيتا‌ ‌"‌²‌η"‌ ‌بلغت:‌ ‌(‌0.970‌)،‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌القائمة‌ ‌على‌ ‌الأنشطة‌ ‌الاثرائية‌ ‌الإلكترونية‌ ‌ذات‌ ‌تأثير‌ ‌كبير‌ على‌ ‌تنمية‌ ‌الاتجاه‌ ‌نحو‌ ‌مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌لدى‌ ‌طالبات‌ ‌كلية‌ ‌التربية‌ ‌بجامعة‌ ‌جدة.‌ ‌وبناء‌ ‌عليه‌ ‌فقد‌ ‌اوصت‌ الدراسة‌ ‌بعدد‌ ‌من‌ ‌التوصيات‌ ‌والمقترحات‌ ‌المستقبلية‌ ‌في‌ ‌أهمية‌ ‌ادراج‌ ‌مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌واسقاطها‌ ‌على‌ المقررات‌ ‌الجامعية.‌ ‌والتوعية‌ ‌بالمفاهيم‌ ‌المرتبطة‌ ‌بها‌ ‌كالثورة‌ ‌الصناعية‌ ‌الرابعة‌ ‌والتحول‌ ‌الرقمي‌ ‌وذلك‌ ‌لمى‌ ‌تسعى‌ ‌إلى‌ ‌تحقيقه‌ رؤية‌ ‌المملكة‌ ‌2030‌.‌
الوصف :: 250 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130938
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24615.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة6.66 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24615.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي458.11 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24615.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي278.44 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24615.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات471.27 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24615.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة405.67 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24615.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف495.78 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك