D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 قانون التأويل في التفسير للقاضي أبي بكر بن العربي (ت:543هـ) من قوله تعالى : ﴿ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﴾ [الأنبياء: آية 51] إلى آخر سورة الحج. (دراسة وتحقيق).

 السلمي, عبد المجيد صالح حبيب الله


//uquui/handle/20.500.12248/130936
0 Downloads
52 Visits

هدف الدراسة : دراسة وتحقيق لجزئية من هذا التفسير، حسب المنهج العلمي الأكاديمي المتبع في تحقيق المخطوطات. خطة البحث : احتوت هذه الرسالة على مقدمة وقسمين وخاتمة وفهارس علمية. المقدمة: وتشتمل على بيان أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وبيان المشاركين في تحقيق الكتاب، وخطة البحث، ومنهج الباحث في التحقيق. القسم الأول : الدراسة النظرية وتشتمل على فصلين: الفصل الأول: التعريف بالمؤلف. والفصل الثاني : دراسة الكتاب المحقق. القسم الثاني : دراسة النص المحقق، من الآية (51) من سورة الأنبياء، إلى نهاية سورة الحج. وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج ، كان من أبرزها : - أن هذا الكتاب ذو قيمة علمية كبيرة، وقد وصل إلينا بعض أجزاء منه، وأفاد منه الكثير ممن جاء بعده من العلماء. - أن هذا الكتاب لم يتم العثور إلا على نسخة خطية وحيدة منه. - أن منهج المصنف في هذا التفسير، يميل إلى طريقة الجمع الموسوعي. - أن المصنف كانت لديه منهجية علمية واضحة في تفسير الآيات القرآنية. - أن للمصنف بعض التعقبات والاستدراكات على من سبقه من المفسرين. - أن للمصنف اختيارات تفسيرية، وتوجيهات للأقوال التفسيرية المختلفة. - أن للمصنف اهتمامات متعددة في الجوانب اللغوية المختلفة في التفسير، وكذلك الجوانب الفقهية، والإشارات الصوفية.

Title: قانون التأويل في التفسير للقاضي أبي بكر بن العربي (ت:543هـ) من قوله تعالى : ﴿ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﴾ [الأنبياء: آية 51] إلى آخر سورة الحج. (دراسة وتحقيق).
Authors: بندويش, علال عبد القادر عبد السلام
السلمي, عبد المجيد صالح حبيب الله
Subjects :: القرآن التفسير
التفسير
سورة الحج
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف الدراسة : دراسة وتحقيق لجزئية من هذا التفسير، حسب المنهج العلمي الأكاديمي المتبع في تحقيق المخطوطات. خطة البحث : احتوت هذه الرسالة على مقدمة وقسمين وخاتمة وفهارس علمية. المقدمة: وتشتمل على بيان أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وبيان المشاركين في تحقيق الكتاب، وخطة البحث، ومنهج الباحث في التحقيق. القسم الأول : الدراسة النظرية وتشتمل على فصلين: الفصل الأول: التعريف بالمؤلف. والفصل الثاني : دراسة الكتاب المحقق. القسم الثاني : دراسة النص المحقق، من الآية (51) من سورة الأنبياء، إلى نهاية سورة الحج. وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج ، كان من أبرزها : - أن هذا الكتاب ذو قيمة علمية كبيرة، وقد وصل إلينا بعض أجزاء منه، وأفاد منه الكثير ممن جاء بعده من العلماء. - أن هذا الكتاب لم يتم العثور إلا على نسخة خطية وحيدة منه. - أن منهج المصنف في هذا التفسير، يميل إلى طريقة الجمع الموسوعي. - أن المصنف كانت لديه منهجية علمية واضحة في تفسير الآيات القرآنية. - أن للمصنف بعض التعقبات والاستدراكات على من سبقه من المفسرين. - أن للمصنف اختيارات تفسيرية، وتوجيهات للأقوال التفسيرية المختلفة. - أن للمصنف اهتمامات متعددة في الجوانب اللغوية المختلفة في التفسير، وكذلك الجوانب الفقهية، والإشارات الصوفية.
Description :: 423 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130936
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24613.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة9.36 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24613.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي269.64 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24613.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي485.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24613.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات557.37 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24613.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة699.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24613.pdf
"   Restricted Access"
غلاف420.46 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.