D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 درجة ممارسة قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة

 الشريف, رؤى بنت عبد الله محمد


//uquui/handle/20.500.12248/130932
0 Downloads
101 Visits

درجة ممارسة قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة

Call Number : 24418
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 163 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: درجة ممارسة قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة. اسم الطالبة: رؤى بنت عبد الله الشريف. اسم المشرفة: أ.د. أغادير بنت سالم العيدروس. الدرجة العلمية: ماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط، جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم الإدارة التربوية والتخطيط. هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي وهي: (قيادة ذات رؤية - تأسيس ثقافة التعلم الرقمي- التميز في الممارسات المهنية- التحسين الشامل)، وتحديد الصعوبات التي تواجه قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر قادة المدارس، ومعرفة درجة اختلاف وجهات النظر باختلاف متغيرات النوع، وسنوات الخبرة، والمرحلة الدراسية. منهج الدراسة: استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي. مجتمع الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع قادة مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة وبلغ عددهم (455) قائد وقائدة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (1441هـ-1442هـ). أداة الدراسة: تم إعداد استبانة كأداة للدراسة، وتكونت من ثلاثة أجزاء رئيسية: الجزء الأول: البيانات الأولية لأفراد مجتمع الدراسة، والجزء الثاني: تكون من (30) عبارة لقياس درجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي، والجزء الثالث: تكون من (16) عبارة لتحديد صعوبات قيادة التحول الرقمي. أهم نتائج الدراسة: أظهرت النتائج أن درجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي في مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد الدراسة جاءت متوسطة، وأن الصعوبات التي تواجه قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد الدراسة جاءت متوسطة، وظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات مجتمع الدراسة لدرجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة باختلاف النوع لصالح القائدات(الاناث)، وباختلاف المرحلة الدراسية لصالح قادة مدارس المرحلة الابتدائية، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات مجتمع الدراسة لدرجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة باختلاف سنوات الخبرة، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات مجتمع الدراسة للصعوبات التي تواجه قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة باختلاف (النوع- سنوات الخبرة- المرحلة الدراسية). أهم توصيات الدراسة: حث المسؤولين بوزارة التعليم على تحديث البنية التحتية الاساسية للإنترنت في المدارس التي تقع في المناطق الجغرافية النائية، وتنفيذ الإجراءات اللازمة لسد الفجوة الرقمية في المجتمع من خلال التعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتحديد الآليات الصحيحة المتبعة في تفعيل أدوات التحول الرقمي أثناء تحديثات نظام إدارة التعلم الرقمي لمدارس التعليم، بنشر المستجدات، والاحصائيات من خلال مصدر إعلامي رسمي موحد ممثل لعملية التحول الرقمي في التعليم، والاهتمام بالمزج بين مناهج القيادة الرقمية والتحويلية لقادة المدارس؛ للحصول على نهج القيادة المتكاملة التي تحقق الابتكار، والخروج بأفكار، وأهداف وغايات تقود للتغيير والتحول باستخدام نهج رقمي شامل من خلال البرامج التدريبية وورش العمل التطويرية.

Title: درجة ممارسة قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة
Authors: العيدروس, أغادير بنت سالم مصطفى
الشريف, رؤى بنت عبد الله محمد
Subjects :: التعلم الرقمي
الادارة التربوية والتخطيط
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: درجة ممارسة قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة. اسم الطالبة: رؤى بنت عبد الله الشريف. اسم المشرفة: أ.د. أغادير بنت سالم العيدروس. الدرجة العلمية: ماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط، جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم الإدارة التربوية والتخطيط. هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي وهي: (قيادة ذات رؤية - تأسيس ثقافة التعلم الرقمي- التميز في الممارسات المهنية- التحسين الشامل)، وتحديد الصعوبات التي تواجه قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر قادة المدارس، ومعرفة درجة اختلاف وجهات النظر باختلاف متغيرات النوع، وسنوات الخبرة، والمرحلة الدراسية. منهج الدراسة: استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي. مجتمع الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع قادة مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة وبلغ عددهم (455) قائد وقائدة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (1441هـ-1442هـ). أداة الدراسة: تم إعداد استبانة كأداة للدراسة، وتكونت من ثلاثة أجزاء رئيسية: الجزء الأول: البيانات الأولية لأفراد مجتمع الدراسة، والجزء الثاني: تكون من (30) عبارة لقياس درجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي، والجزء الثالث: تكون من (16) عبارة لتحديد صعوبات قيادة التحول الرقمي. أهم نتائج الدراسة: أظهرت النتائج أن درجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي في مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد الدراسة جاءت متوسطة، وأن الصعوبات التي تواجه قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد الدراسة جاءت متوسطة، وظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات مجتمع الدراسة لدرجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة باختلاف النوع لصالح القائدات(الاناث)، وباختلاف المرحلة الدراسية لصالح قادة مدارس المرحلة الابتدائية، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات مجتمع الدراسة لدرجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة باختلاف سنوات الخبرة، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات مجتمع الدراسة للصعوبات التي تواجه قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة باختلاف (النوع- سنوات الخبرة- المرحلة الدراسية). أهم توصيات الدراسة: حث المسؤولين بوزارة التعليم على تحديث البنية التحتية الاساسية للإنترنت في المدارس التي تقع في المناطق الجغرافية النائية، وتنفيذ الإجراءات اللازمة لسد الفجوة الرقمية في المجتمع من خلال التعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتحديد الآليات الصحيحة المتبعة في تفعيل أدوات التحول الرقمي أثناء تحديثات نظام إدارة التعلم الرقمي لمدارس التعليم، بنشر المستجدات، والاحصائيات من خلال مصدر إعلامي رسمي موحد ممثل لعملية التحول الرقمي في التعليم، والاهتمام بالمزج بين مناهج القيادة الرقمية والتحويلية لقادة المدارس؛ للحصول على نهج القيادة المتكاملة التي تحقق الابتكار، والخروج بأفكار، وأهداف وغايات تقود للتغيير والتحول باستخدام نهج رقمي شامل من خلال البرامج التدريبية وورش العمل التطويرية.
Description :: 163 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130932
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24418.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.75 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24418.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي435.32 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24418.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي361.31 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24418.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات904.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24418.pdf
"   Restricted Access"
غلاف364.99 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24418.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة427.73 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.