D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 الشيخ الدكتور محمـد أديب الصالح وجهوده في خدمة الثقافة الإسلامية دراسة تحليلية

 المخلافي, مروة بنت قاسم حمود


//uquui/handle/20.500.12248/130922
0 Downloads
60 Visits

الشيخ الدكتور محمـد أديب الصالح وجهوده في خدمة الثقافة الإسلامية دراسة تحليلية

Call Number : 24634
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 264 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدف الرسالة: التعريف بالشيخ الدكتور محمـد أديب الصالح، وإبراز جهوده العلمية والعملية في خدمة الثقافة الإسلامية والاستفادة منها. خطة الرسالة: تتضمن الرسالة مقدمة، وتمهيد، وخمسة فصول، وخاتمة، وبعض الفهارس: الفصل الأول: التعريف بالشيخ الدكتور محمـد أديب الصالح، الفصل الثاني: جهوده في خدمة مصادر الثقافة الإسلامية، الفصل الثالث: جهوده العملية في خدمة الثقافة الإسلامية، الفصل الرابع: جهوده تجاه قضايا الأمة والمجتمع، الفصل الخامس: منهجه ووسائله وأساليبه في خدمة الثقافة الإسلامية، وسبل الاستفادة من الدراسة في الواقع المعاصر. وأخيرًا النتائج والتوصيات وقد خلصتُ إلى عدة نتائج منها: 1. يُعد الشيخ محمـد أديب الصالح  عالـمًا موسوعيًا، وعلَمًا بارزًا من علماء الأمة المعاصرين، ومن خيرة الخلف المتمسكين بمنهج السلف الصالح علمًا وعملًا. 2. ترك الشيخ محمـد أديب الصالح  ثروة علمية ومؤلفات نافعة في التخصصات الشرعية المتنوعة، أفاد منها الباحثون وطلاب العلم في العالم الإسلامي، وتميزت مؤلفاته بجمعها بين الأصالة والمعاصرة، وتطلعها إلى النهوض بالأمة الإسلامية. ومن التوصيات: 1. دراسة المنهج الدعوي للشيخ محمـد أديب الصالح ؛ للاستفادة من أساليبه ووسائله في مجال الدعوة إلى الله تعالى. 2. دراسة الفكر التربوي للشيخ محمـد أديب الصالح , وسبل الاستفادة منه في تحصين الأجيال والتصدي للتيارات الفكرية والتغريبية الوافدة.

Title: الشيخ الدكتور محمـد أديب الصالح وجهوده في خدمة الثقافة الإسلامية دراسة تحليلية
Authors: الخضيري, عبد الله بن صالح عبد الله
المخلافي, مروة بنت قاسم حمود
Subjects :: الدعوة الإسلامية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف الرسالة: التعريف بالشيخ الدكتور محمـد أديب الصالح، وإبراز جهوده العلمية والعملية في خدمة الثقافة الإسلامية والاستفادة منها. خطة الرسالة: تتضمن الرسالة مقدمة، وتمهيد، وخمسة فصول، وخاتمة، وبعض الفهارس: الفصل الأول: التعريف بالشيخ الدكتور محمـد أديب الصالح، الفصل الثاني: جهوده في خدمة مصادر الثقافة الإسلامية، الفصل الثالث: جهوده العملية في خدمة الثقافة الإسلامية، الفصل الرابع: جهوده تجاه قضايا الأمة والمجتمع، الفصل الخامس: منهجه ووسائله وأساليبه في خدمة الثقافة الإسلامية، وسبل الاستفادة من الدراسة في الواقع المعاصر. وأخيرًا النتائج والتوصيات وقد خلصتُ إلى عدة نتائج منها: 1. يُعد الشيخ محمـد أديب الصالح  عالـمًا موسوعيًا، وعلَمًا بارزًا من علماء الأمة المعاصرين، ومن خيرة الخلف المتمسكين بمنهج السلف الصالح علمًا وعملًا. 2. ترك الشيخ محمـد أديب الصالح  ثروة علمية ومؤلفات نافعة في التخصصات الشرعية المتنوعة، أفاد منها الباحثون وطلاب العلم في العالم الإسلامي، وتميزت مؤلفاته بجمعها بين الأصالة والمعاصرة، وتطلعها إلى النهوض بالأمة الإسلامية. ومن التوصيات: 1. دراسة المنهج الدعوي للشيخ محمـد أديب الصالح ؛ للاستفادة من أساليبه ووسائله في مجال الدعوة إلى الله تعالى. 2. دراسة الفكر التربوي للشيخ محمـد أديب الصالح , وسبل الاستفادة منه في تحصين الأجيال والتصدي للتيارات الفكرية والتغريبية الوافدة.
Description :: 264 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130922
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24634.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.1 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24634.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي287.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24634.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي442.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24634.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات449.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24634.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.95 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24634.pdf
"   Restricted Access"
غلاف300.7 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.