المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 منشآت السلطان قايتباي الوقفية في المدينة المنورة من خلال وثيقة المكتبة الوطنية في باريس عام 895 هـ / 1490 مـ " دراسة تحليلية مقارنة "

 الخريجي, أروى بنت محمد بن سليمان


//uquui/handle/20.500.12248/130914
0 التحميل
67 المشاهدات

منشآت السلطان قايتباي الوقفية في المدينة المنورة من خلال وثيقة المكتبة الوطنية في باريس عام 895 هـ / 1490 مـ " دراسة تحليلية مقارنة "

رقم الطلب : 24622
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 208 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

تناولت هذه الرسالة موضوع : " منشآت السلطان قايتباي الوقفية في المدينة المنورة من خلال وثيقة المكتبة الوطنية في باريس عام 895هـ / 1490م دراسة تحليلية ومقارنة " ، وقد احتوت على مقدمة ، وتمهيد ، وأربعة فصول، وخاتمة ، وقائمة بالمصادر والمراجع ، وفهرس للمحتويات . اشتملت المقدمة على أهمية الموضوع ، وأسباب اختياره وأهدافه ومنهج البحث وخطته ، مع دراسة لأهم مصادر البحث ومراجعه . أما التمهيد فقد تناول محورين أساسيين ، المحور الأول : تحدث عن السلطان قايتباي وجهوده المعمارية في العناية بالأوقاف وخدمتها ، أما المحور الثاني : فقد تناول دراسة أجزاء الوثيقة وأوصافها الداخلية والخارجية . واشتمل الفصل الأول على عرض تاريخي مفصل لمنشآت السلطان قايتباي في المدينة المنورة ، يحدد تاريخ المشروع ، ومن تولى الإشراف عليه وتنفيذه ، والمدة الزمنية التي استغرقها ، أما المبحث الثاني فقد ناقش شروط الواقف وتنظيمات الوقف ومصارفه . وتحدث الفصل الثاني عن موقع أوقاف السلطان قايتباي في المدينة المنورة ، وعلاقتها بالمسجد النبوي الشريف والنسيج العمراني المحيط به ، وأثرها الحضاري في المدينة المنورة . أما الفصل الثالث فقد اشتمل على دراسة تحليلية مفصلة للمنشآت المعمارية الوقفية التي أنشأها السلطان قايتباي في المدينة المنورة ، مبينة أنواع هذه المنشآت ومكوناتها والوحدات المعمارية الملحقة بها ، وكيفية توزيعها ضمن كتلة البناء، وقد اعتمدت الباحثة في ذلك على ما ورد في هذا الشأن من نصوص في وثيقة الوقف ، والمصادر التاريخية . يمثل الفصل الرابع الدراسة التحليلية والمقارنة ، ويجري في هذا الباب عرض طرز تخطيط منشآت السلطان قايتباي وبداية ظهور هذه الطرز في كل من الحجاز ومصر ، كما تم توظيف المعلومات التي في الدراسة الوصفية وربطها بما يتوفر من معلومات عن عمارة المدارس في الحجاز ومصر بشكل عام ؛ فيتسنى بذلك تقديم تصور متكامل عن عمارة المدارس من ناحية التخطيط والعمارة . وأنظمة تخطيطها . أما الخاتمة فقد تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها البحث ، وأخيراً أسأل الله أن يجعل هذا البحث علماً نافعاً ، والحمد لله أولاً وآخراً ، وظاهراً وباطناً ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه آجمعين .

العنوان: منشآت السلطان قايتباي الوقفية في المدينة المنورة من خلال وثيقة المكتبة الوطنية في باريس عام 895 هـ / 1490 مـ " دراسة تحليلية مقارنة "
المؤلفون: الشريف, عدنان بن محمد فايز الحارثي
الخريجي, أروى بنت محمد بن سليمان
الموضوعات :: التاريخ الإسلامي
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: تناولت هذه الرسالة موضوع : " منشآت السلطان قايتباي الوقفية في المدينة المنورة من خلال وثيقة المكتبة الوطنية في باريس عام 895هـ / 1490م دراسة تحليلية ومقارنة " ، وقد احتوت على مقدمة ، وتمهيد ، وأربعة فصول، وخاتمة ، وقائمة بالمصادر والمراجع ، وفهرس للمحتويات . اشتملت المقدمة على أهمية الموضوع ، وأسباب اختياره وأهدافه ومنهج البحث وخطته ، مع دراسة لأهم مصادر البحث ومراجعه . أما التمهيد فقد تناول محورين أساسيين ، المحور الأول : تحدث عن السلطان قايتباي وجهوده المعمارية في العناية بالأوقاف وخدمتها ، أما المحور الثاني : فقد تناول دراسة أجزاء الوثيقة وأوصافها الداخلية والخارجية . واشتمل الفصل الأول على عرض تاريخي مفصل لمنشآت السلطان قايتباي في المدينة المنورة ، يحدد تاريخ المشروع ، ومن تولى الإشراف عليه وتنفيذه ، والمدة الزمنية التي استغرقها ، أما المبحث الثاني فقد ناقش شروط الواقف وتنظيمات الوقف ومصارفه . وتحدث الفصل الثاني عن موقع أوقاف السلطان قايتباي في المدينة المنورة ، وعلاقتها بالمسجد النبوي الشريف والنسيج العمراني المحيط به ، وأثرها الحضاري في المدينة المنورة . أما الفصل الثالث فقد اشتمل على دراسة تحليلية مفصلة للمنشآت المعمارية الوقفية التي أنشأها السلطان قايتباي في المدينة المنورة ، مبينة أنواع هذه المنشآت ومكوناتها والوحدات المعمارية الملحقة بها ، وكيفية توزيعها ضمن كتلة البناء، وقد اعتمدت الباحثة في ذلك على ما ورد في هذا الشأن من نصوص في وثيقة الوقف ، والمصادر التاريخية . يمثل الفصل الرابع الدراسة التحليلية والمقارنة ، ويجري في هذا الباب عرض طرز تخطيط منشآت السلطان قايتباي وبداية ظهور هذه الطرز في كل من الحجاز ومصر ، كما تم توظيف المعلومات التي في الدراسة الوصفية وربطها بما يتوفر من معلومات عن عمارة المدارس في الحجاز ومصر بشكل عام ؛ فيتسنى بذلك تقديم تصور متكامل عن عمارة المدارس من ناحية التخطيط والعمارة . وأنظمة تخطيطها . أما الخاتمة فقد تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها البحث ، وأخيراً أسأل الله أن يجعل هذا البحث علماً نافعاً ، والحمد لله أولاً وآخراً ، وظاهراً وباطناً ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه آجمعين .
الوصف :: 208 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130914
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24622.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.38 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24622.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي86.87 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24622.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي96.4 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24622.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات88.38 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24622.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة167.66 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24622.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف296.67 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك