المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 التَحْرِيرُ والتَحْبير لأقوال أَئمةِ التفسير في معاني كلامِ السميع البصير للعلامة جمال الدين أبي عبد الله محمد سليمان المقدسي المعروف بابن النقيب (ت: 698هـ) من بداية تفسير أول سورة المدثر إلى نهاية تفسير سورة الطارق «دراسة وتحقيق»

 قنق، أميرة أسعد علي


//uquui/handle/20.500.12248/130718
0 التحميل
1114 المشاهدات

هدف الأطروحة:__ دراسة وتحقيق هذه الجزئية من التفسير الكبير للإمام ابن النقيب ‏وفقاً للمنهج العلمي الذي تقتضيه طبيعة تحقيق المخطوطات.‏ خطة البحث: تحتوي هذه الرسالة على مقدمة وقسمين وخاتمة وفهارس.‏ المقدمة: وتناولت فيها أسباب اختيار الموضوع، وأهمية تحقيق الكتاب، والدراسات السابقة، وبيانات عن الجزء المقصود بالتحقيق، ومنهج الباحثة في التحقيق وخطوات البحث الإجرائية، وخطة الدراسة والتحقيق. القسم الأول: الدراسة النظرية‏، ويشتمل على فصلين:‏ الفصل الأول: ترجمة المؤلف، وتشتمل الترجمة على ما يأتي: التمهيد، وفيه: التعريف بعصر ابن النقيب، وفيه: أولا: الناحية السياسية. ثانيا: الناحية العلمية. والمبحث الأول: التعريف بابن النقيب.‏ والثاني: شيوخه وتلاميذه. والثالث: عقيدته ومذهبه الفقهي. والفصل الثاني: دراسة الكتاب، وفيه أربعة مباحث:‏ المبحث الأول: اسم الكِتَابِ وتَوْثيقُ نِسْبته إلى مُؤَلِّفِه.‏ والثاني: مَنْهَجُ المُؤَلِّفِ في الكتَاب.‏ والثالث: مصادر المؤلف في كتابه.‏ والرابع: وصف النسخة الخطية المعتمدة في التّحقيق مع ‏إرفاق نماذج ‏مصورة منها.‏ القسم الثاني: النص المحقق، ويتضمن: نسخ نص الكتاب المخطوط من أول تفسير سورة المدثر إلى نهاية تفسير سورة الطارق‏، وطباعته وفق قواعد الرسم الإملائي ‏المعاصر، مع تحقيق النص تحقيقاً علمياً، وخدمته بما يحتاجه من توثيق، وتخريج، وعزو، ‏وتعليق.‏ ثم ختمت الرسالة ببيان مجمل لأهم النتائج والتوصيات، ثم ذيلتها بفهارس تفصيلية ‏تعين القارئ على البحث في الرسالة والاستفادة منها.

العنوان: التَحْرِيرُ والتَحْبير لأقوال أَئمةِ التفسير في معاني كلامِ السميع البصير للعلامة جمال الدين أبي عبد الله محمد سليمان المقدسي المعروف بابن النقيب (ت: 698هـ) من بداية تفسير أول سورة المدثر إلى نهاية تفسير سورة الطارق «دراسة وتحقيق»
المؤلفون: أبو خزيم، محمد عبد السلام
قنق، أميرة أسعد علي
الموضوعات :: القرآن تفاسير
تفسير القرآن
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدف الأطروحة:__ دراسة وتحقيق هذه الجزئية من التفسير الكبير للإمام ابن النقيب ‏وفقاً للمنهج العلمي الذي تقتضيه طبيعة تحقيق المخطوطات.‏ خطة البحث: تحتوي هذه الرسالة على مقدمة وقسمين وخاتمة وفهارس.‏ المقدمة: وتناولت فيها أسباب اختيار الموضوع، وأهمية تحقيق الكتاب، والدراسات السابقة، وبيانات عن الجزء المقصود بالتحقيق، ومنهج الباحثة في التحقيق وخطوات البحث الإجرائية، وخطة الدراسة والتحقيق. القسم الأول: الدراسة النظرية‏، ويشتمل على فصلين:‏ الفصل الأول: ترجمة المؤلف، وتشتمل الترجمة على ما يأتي: التمهيد، وفيه: التعريف بعصر ابن النقيب، وفيه: أولا: الناحية السياسية. ثانيا: الناحية العلمية. والمبحث الأول: التعريف بابن النقيب.‏ والثاني: شيوخه وتلاميذه. والثالث: عقيدته ومذهبه الفقهي. والفصل الثاني: دراسة الكتاب، وفيه أربعة مباحث:‏ المبحث الأول: اسم الكِتَابِ وتَوْثيقُ نِسْبته إلى مُؤَلِّفِه.‏ والثاني: مَنْهَجُ المُؤَلِّفِ في الكتَاب.‏ والثالث: مصادر المؤلف في كتابه.‏ والرابع: وصف النسخة الخطية المعتمدة في التّحقيق مع ‏إرفاق نماذج ‏مصورة منها.‏ القسم الثاني: النص المحقق، ويتضمن: نسخ نص الكتاب المخطوط من أول تفسير سورة المدثر إلى نهاية تفسير سورة الطارق‏، وطباعته وفق قواعد الرسم الإملائي ‏المعاصر، مع تحقيق النص تحقيقاً علمياً، وخدمته بما يحتاجه من توثيق، وتخريج، وعزو، ‏وتعليق.‏ ثم ختمت الرسالة ببيان مجمل لأهم النتائج والتوصيات، ثم ذيلتها بفهارس تفصيلية ‏تعين القارئ على البحث في الرسالة والاستفادة منها.
الوصف :: 1024 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130718
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24216.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة25.16 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title 24216.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف227.11 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa 24216.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي148.4 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24216.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي95.25 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu 24216.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة372.78 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont 24216.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات158.24 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك