المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 منهجية السنة النبوية في تعزيـز المسؤوليـــة الاجتماعية وواقع التزام أعضاء هيئة التدريس بها في الجامعات السعودية

 الحارثي، عبدالعزيز بن مسفر عايض


//uquui/handle/20.500.12248/130694
0 التحميل
625 المشاهدات

منهجية السنة النبوية في تعزيـز المسؤوليـــة الاجتماعية وواقع التزام أعضاء هيئة التدريس بها في الجامعات السعودية

رقم الطلب : 24015
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1440 هـ
الوصف : 204 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على منهجية السنة النبوية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية، والتعرف على درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي) في الجامعات السعودية وفي ضوء منهجية السنة النبوية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي) في الجامعات السعودية تبعًا للمتغيرات (الدرجة العلمية، التخصص، الجنس) وفي ضوء منهجية السنة النبوية. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (258) عضو هيئة تدريس في الجامعات السعودية. أهم نتائج الدراسة: جاءت أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة ما يلي: 1-إن درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية في الجامعات السعودية وفي ضوء منهجية السنة النبوية، جاءت بدرجة (عالية)، وجاء المجال الاجتماعي في الترتيب الأول، تلاه المجال البحثي، وأخيرًا جاء المجال التعليمي وجميعها بدرجة عالية. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي، والدرجة الكلية) في الجامعات السعودية تبعًا لمتغير الدرجة العلمية والجنس وفي ضوء منهجية السنة النبوية. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي، والدرجة الكلية) في الجامعات السعودية تبعًا لمتغير التخصص، وجاءت الفروق بين التخصص (شرعي، علمي) وكانت لصالح التخصص (شرعي). أهم توصيات الدراسة: بناءً على نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدة توصيات جاء أهمها: 1- ضرورة المبادرة في تقديم الخدمات الإنسانية، ومد يد العون إلى من هم بحاجة إليه دون أي مقابل سواء كان ماديًا أو معنويًا والغرض منه ابتغاء مرضاة الله، والتمسك في تطبيق السنة النبوية في جميع شؤون الحياة. 2- تكريم أعضاء هيئة التدريس الذين يتفاعلون مع قضايا المجتمع ومشكلاته. 3- تشجيع البحوث والدراسات المشتركة بين أعضاء هيئة التدريس والموجهة نحو المجتمع. 4- أن تؤخذ المسؤولية الاجتماعية بعين الاعتبار في تقييم أعضاء هيئة التدريس.

العنوان: منهجية السنة النبوية في تعزيـز المسؤوليـــة الاجتماعية وواقع التزام أعضاء هيئة التدريس بها في الجامعات السعودية
المؤلفون: العياش، عبدالله بن حلفان عبدالله
الحارثي، عبدالعزيز بن مسفر عايض
الموضوعات :: التربية الإسلامية
المسؤولية الاجتماعية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على منهجية السنة النبوية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية، والتعرف على درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي) في الجامعات السعودية وفي ضوء منهجية السنة النبوية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي) في الجامعات السعودية تبعًا للمتغيرات (الدرجة العلمية، التخصص، الجنس) وفي ضوء منهجية السنة النبوية. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (258) عضو هيئة تدريس في الجامعات السعودية. أهم نتائج الدراسة: جاءت أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة ما يلي: 1-إن درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية في الجامعات السعودية وفي ضوء منهجية السنة النبوية، جاءت بدرجة (عالية)، وجاء المجال الاجتماعي في الترتيب الأول، تلاه المجال البحثي، وأخيرًا جاء المجال التعليمي وجميعها بدرجة عالية. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي، والدرجة الكلية) في الجامعات السعودية تبعًا لمتغير الدرجة العلمية والجنس وفي ضوء منهجية السنة النبوية. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي، والدرجة الكلية) في الجامعات السعودية تبعًا لمتغير التخصص، وجاءت الفروق بين التخصص (شرعي، علمي) وكانت لصالح التخصص (شرعي). أهم توصيات الدراسة: بناءً على نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدة توصيات جاء أهمها: 1- ضرورة المبادرة في تقديم الخدمات الإنسانية، ومد يد العون إلى من هم بحاجة إليه دون أي مقابل سواء كان ماديًا أو معنويًا والغرض منه ابتغاء مرضاة الله، والتمسك في تطبيق السنة النبوية في جميع شؤون الحياة. 2- تكريم أعضاء هيئة التدريس الذين يتفاعلون مع قضايا المجتمع ومشكلاته. 3- تشجيع البحوث والدراسات المشتركة بين أعضاء هيئة التدريس والموجهة نحو المجتمع. 4- أن تؤخذ المسؤولية الاجتماعية بعين الاعتبار في تقييم أعضاء هيئة التدريس.
الوصف :: 204 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130694
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24015.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.41 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24015.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف73.76 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24015.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي118.57 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24015.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي185.44 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24015.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة107.83 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24015.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات244.61 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك