D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 تنبيه الولاة والحكام على أحكام شاتم خير الأنام أو أحد أصحابه الكرام عليه وعليهم الصلاة والسلام للعلّامة محمد أمين الشهير بابن عابدين. (ت 1252هـ) (دراسة وتحقيق)

 خياط، فـــواز بن عبدالصمد بن عبدالغفور


//uquui/handle/20.500.12248/130593
0 Downloads
156 Visits

أهمية الموضوع: تتعلق بجانبين رئيسين: الأول: وجــــــــوب تعظيــــــم النبي ﷺ وحمايـــــــة جنــــــــــــابه؛ لعِظــــــم شأنــــــه ومقــــــامــــــه ومكــــــــانتـــــــه وفضـلــــــه. الثاني: سلامة إيمـــان المسلــم من النــــــقص أو الـــــزوال، وســـــلامة المجـــــــتـــــــمع المســـــلـــــم من المفـاســــــد. فحــــــقٌ علــــــى المسلـــــم أن يــــــبـــــذل جــــــهــــــــده فيـــــــما يحـــــقـــــــــــق له الإيـــــــمـــان، ويعــــصــــــمـــــــه مــــــن نواقضــــــــه، ويذود عن الإسلام ورسوله، ويعلــــــم أن ســــــبّه ﷺ، أو أذاه أو الاســـــــــتهـــزاء بــــه أو تنــــقّـــصه صـــــراحةً أو تعريضـــاً عن قصـــــد، هو كُفــر يُوجـب قتل فاعله وقائله؛ لشـــرفه وفضله ﷺ ومقـــــامه الرفيـــــع في الدنيــــا والآخـــــــرة. *محاور الرسالة: حوت الرسالة مقدِّمةً وقسمين: تنـاولــــــت في القــــــســـــم الأول: التعـريـــــف بالمؤلـــــف، والتعــــريف بالكتــــــاب، ودراســــة أبرز موضـــــوعات الكتاب وهي: 1- حكـــــــــم ســــــابّ النــــــبي ﷺ وعقــــــــوبـــــــتــــــه، في المــــــــــذاهـــــــــب الأربــــــعـــــــــة. 2- حكــــــم ســــــابّ الصحـــــابـــــــة رضـــــــــي الله عـــــنهــــــم، وأزواج النـــــــــبي ﷺ. 3- تعـــريف الســــــــبّ وأنــــــــــــــواعــــــــه، ونمــــــاذج ألفاظه في حق النبي ﷺ. وأما القسـم الثاني: تناولــــــــت فيه تحقيــــــق نص كتـــــــــــــــاب المــــــــؤلـــف. * أهم النتائج: 1-أن محبته ﷺ تستلزم، تعظيـــــــمه وتوقيره، فإن انتــــقــــض جانـــب، انتقــــــض الإيــــــمـــــان بالكــــــلــــية. 2- إجمـــــاع علمــــاء الإســــــــلام علـــــى كُفــــر ســــابّ النـــبي ﷺ ووجــــــــوب قـتــــــــله إذا لـــــم يــــــتــــــب، وفي حـــــــال توبتـــــه ذهــــب الشافعيـــة والحنفيـــــة إلى قبول توبتــــــــه، وإسقـاط القتـــــل عنه، وذهـــــب المالكـــــيـــــــة والحنابلـــــة إلى أن توبــــة السابّ ورجوعـه إلى الإســــــلام مقبـــولة، مع عـــــدم إسقــــاط القتـــــل عنــــه. 3- إجماع العلماء على تحريـم سبّ الصحابة، وتكفـــير من ســبّ عائشــة، رضي الله عنهم جميعاً. 4- تكفير سابّ الصحــــابـــة رضي الله عنهـــــم من عــــدمه، ليــــــس قولاً واحــــداً؛ لأن ســبّهـــــم ليـــــس على مـرتبـة واحـــدة من حيث الحكم، ولا نـــــوع واحـد من حيـــــث السبّ فهو أنـــــواع ودركــــــات. * أهم التوصيات: 1- أن تُفرد بحوث في موجبات تعظيم النبي ﷺ وأدلتها، وأثــر ذلك على الفرد والمجتـــــمع المسلــــــم. 2- تتبـــــع العـــوامــــــــل المؤديـــــة إلى التهـــــــويـن أو الاستــــــــــخــــــــفــــــاف؛ لكشــــــفــــــها وبيـــــــــــانها والتــــــصــــــدّي لهـــــــا.

Title: تنبيه الولاة والحكام على أحكام شاتم خير الأنام أو أحد أصحابه الكرام عليه وعليهم الصلاة والسلام للعلّامة محمد أمين الشهير بابن عابدين. (ت 1252هـ) (دراسة وتحقيق)
Authors: العلياني، علي بن نفيع بن نافع
خياط، فـــواز بن عبدالصمد بن عبدالغفور
Subjects :: السيرة النبوية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: أهمية الموضوع: تتعلق بجانبين رئيسين: الأول: وجــــــــوب تعظيــــــم النبي ﷺ وحمايـــــــة جنــــــــــــابه؛ لعِظــــــم شأنــــــه ومقــــــامــــــه ومكــــــــانتـــــــه وفضـلــــــه. الثاني: سلامة إيمـــان المسلــم من النــــــقص أو الـــــزوال، وســـــلامة المجـــــــتـــــــمع المســـــلـــــم من المفـاســــــد. فحــــــقٌ علــــــى المسلـــــم أن يــــــبـــــذل جــــــهــــــــده فيـــــــما يحـــــقـــــــــــق له الإيـــــــمـــان، ويعــــصــــــمـــــــه مــــــن نواقضــــــــه، ويذود عن الإسلام ورسوله، ويعلــــــم أن ســــــبّه ﷺ، أو أذاه أو الاســـــــــتهـــزاء بــــه أو تنــــقّـــصه صـــــراحةً أو تعريضـــاً عن قصـــــد، هو كُفــر يُوجـب قتل فاعله وقائله؛ لشـــرفه وفضله ﷺ ومقـــــامه الرفيـــــع في الدنيــــا والآخـــــــرة. *محاور الرسالة: حوت الرسالة مقدِّمةً وقسمين: تنـاولــــــت في القــــــســـــم الأول: التعـريـــــف بالمؤلـــــف، والتعــــريف بالكتــــــاب، ودراســــة أبرز موضـــــوعات الكتاب وهي: 1- حكـــــــــم ســــــابّ النــــــبي ﷺ وعقــــــــوبـــــــتــــــه، في المــــــــــذاهـــــــــب الأربــــــعـــــــــة. 2- حكــــــم ســــــابّ الصحـــــابـــــــة رضـــــــــي الله عـــــنهــــــم، وأزواج النـــــــــبي ﷺ. 3- تعـــريف الســــــــبّ وأنــــــــــــــواعــــــــه، ونمــــــاذج ألفاظه في حق النبي ﷺ. وأما القسـم الثاني: تناولــــــــت فيه تحقيــــــق نص كتـــــــــــــــاب المــــــــؤلـــف. * أهم النتائج: 1-أن محبته ﷺ تستلزم، تعظيـــــــمه وتوقيره، فإن انتــــقــــض جانـــب، انتقــــــض الإيــــــمـــــان بالكــــــلــــية. 2- إجمـــــاع علمــــاء الإســــــــلام علـــــى كُفــــر ســــابّ النـــبي ﷺ ووجــــــــوب قـتــــــــله إذا لـــــم يــــــتــــــب، وفي حـــــــال توبتـــــه ذهــــب الشافعيـــة والحنفيـــــة إلى قبول توبتــــــــه، وإسقـاط القتـــــل عنه، وذهـــــب المالكـــــيـــــــة والحنابلـــــة إلى أن توبــــة السابّ ورجوعـه إلى الإســــــلام مقبـــولة، مع عـــــدم إسقــــاط القتـــــل عنــــه. 3- إجماع العلماء على تحريـم سبّ الصحابة، وتكفـــير من ســبّ عائشــة، رضي الله عنهم جميعاً. 4- تكفير سابّ الصحــــابـــة رضي الله عنهـــــم من عــــدمه، ليــــــس قولاً واحــــداً؛ لأن ســبّهـــــم ليـــــس على مـرتبـة واحـــدة من حيث الحكم، ولا نـــــوع واحـد من حيـــــث السبّ فهو أنـــــواع ودركــــــات. * أهم التوصيات: 1- أن تُفرد بحوث في موجبات تعظيم النبي ﷺ وأدلتها، وأثــر ذلك على الفرد والمجتـــــمع المسلــــــم. 2- تتبـــــع العـــوامــــــــل المؤديـــــة إلى التهـــــــويـن أو الاستــــــــــخــــــــفــــــاف؛ لكشــــــفــــــها وبيـــــــــــانها والتــــــصــــــدّي لهـــــــا.
Description :: 322 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130593
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24179.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة9.85 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24179.pdf
"   Restricted Access"
غلاف966.78 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24179.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي722.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24179.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي744.21 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24179.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة803.14 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24179.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات759.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.