D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 التمويل المصرفي الإسلامي وأثره على الاستثمار والتوظيف في القطاع الخاص: (دراسة تطبيقية على دول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة 2005-2017م)

 أسعد، محمد العماد سعد


//uquui/handle/20.500.12248/117322
0 Downloads
228 Visits

التمويل المصرفي الإسلامي وأثره على الاستثمار والتوظيف في القطاع الخاص: (دراسة تطبيقية على دول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة 2005-2017م)

Call Number : 23925
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 311 ورقة
Format : دكتوراه
Department : الاقتصاد
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

تمحور موضوع الدراسة حول دراسة طبيعة علاقة التمويل المصرفي الإسلامي بالاستثمار والتوظيف في القطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي، بهدف معرفة سبل تعظيم أثر التمويل المصرفي الإسلامي والاستفادة المثلى منه في دعم استثمار القطاع الخاص والتوظيف فيه، مما يعزز توجهات الرؤى الوطنية لدول المجلس. واستعرضت الدراسة في جزئها النظري تحليل الجوانب الشرعية والنظرية، أما في جزئها التطبيقي فتناولت تحليل واقع التمويل المصرفي الإسلامي للقطاع الخاص وتطوره وصيغه وواقع الاستثمار والتوظيف وتطوره في القطاع الخاص وتحليل طبيعة علاقة المصارف الإسلامية بالبنوك المركزية في هذه الدول. واعتمدت الدراسة على بناء نموذج قياسي باستخدام منهجية تحليل البيانات اللوحية الساكنة اعتمادًا على ثلاثة نماذج هي: نموذج الانحدار التجميعي (POLS) Pooled Ordinary Least Squares Model ونموذج التأثيرات الثابتة Fixed Effects Model (FEM) ونموذج التأثيرات العشوائية Random Effects Model (REM). واعتمدت الدراسة على بيانات السلاسل الزمنية التي تم تجميعها من مصادرها الرسمية خلال الفترة (2005-2017م) بشكلٍ سنوي. وأظهرت نتائج الدراسة التطبيقية أن التمويل المصرفي الإسلامي وكذلك التقليدي، يؤثران طرديا على الاستثمار في القطاع الخاص بشكل مباشر وعلى التوظيف بشكل غير مباشر، من خلال قناة الاستثمار التي تعمل على زيادة عناصر الإنتاج، وبالتالي زيادة فرص العمل. وأن التمويل بالمشاركات أكثر فاعليةً من التمويل بصيغ المداينات في زيادة مستويات الاستثمار في القطاع الخاص، ولم تتمكن الدراسة من رفض أو تأكيد ذلك فيما يخص التوظيف في القطاع الخاص.

Title: التمويل المصرفي الإسلامي وأثره على الاستثمار والتوظيف في القطاع الخاص: (دراسة تطبيقية على دول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة 2005-2017م)
Authors: بن ميمون، محمد مهني
الجابري ، عبدالله بن حاسن
أسعد، محمد العماد سعد
Subjects :: الاستثمار
القطاع الخاص
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: تمحور موضوع الدراسة حول دراسة طبيعة علاقة التمويل المصرفي الإسلامي بالاستثمار والتوظيف في القطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي، بهدف معرفة سبل تعظيم أثر التمويل المصرفي الإسلامي والاستفادة المثلى منه في دعم استثمار القطاع الخاص والتوظيف فيه، مما يعزز توجهات الرؤى الوطنية لدول المجلس. واستعرضت الدراسة في جزئها النظري تحليل الجوانب الشرعية والنظرية، أما في جزئها التطبيقي فتناولت تحليل واقع التمويل المصرفي الإسلامي للقطاع الخاص وتطوره وصيغه وواقع الاستثمار والتوظيف وتطوره في القطاع الخاص وتحليل طبيعة علاقة المصارف الإسلامية بالبنوك المركزية في هذه الدول. واعتمدت الدراسة على بناء نموذج قياسي باستخدام منهجية تحليل البيانات اللوحية الساكنة اعتمادًا على ثلاثة نماذج هي: نموذج الانحدار التجميعي (POLS) Pooled Ordinary Least Squares Model ونموذج التأثيرات الثابتة Fixed Effects Model (FEM) ونموذج التأثيرات العشوائية Random Effects Model (REM). واعتمدت الدراسة على بيانات السلاسل الزمنية التي تم تجميعها من مصادرها الرسمية خلال الفترة (2005-2017م) بشكلٍ سنوي. وأظهرت نتائج الدراسة التطبيقية أن التمويل المصرفي الإسلامي وكذلك التقليدي، يؤثران طرديا على الاستثمار في القطاع الخاص بشكل مباشر وعلى التوظيف بشكل غير مباشر، من خلال قناة الاستثمار التي تعمل على زيادة عناصر الإنتاج، وبالتالي زيادة فرص العمل. وأن التمويل بالمشاركات أكثر فاعليةً من التمويل بصيغ المداينات في زيادة مستويات الاستثمار في القطاع الخاص، ولم تتمكن الدراسة من رفض أو تأكيد ذلك فيما يخص التوظيف في القطاع الخاص.
Description :: 311 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117322
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23925.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.13 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23925.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي109.22 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23925.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي28.47 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23925.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة390.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23925.pdf
"   Restricted Access"
غلاف247.37 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23925.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات182.33 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.