D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 البديع بين الوجهتين الأدبيّة والكلاميّة في البلاغة العربيّة، ضياء الدين بن الأثير (ت637هـ) والخطيب القزويني(ت739هـ): أنموذجًا

 المقعدي، موسى بن عبدالله علي


//uquui/handle/20.500.12248/117094
0 Downloads
397 Visits

البديع بين الوجهتين الأدبيّة والكلاميّة في البلاغة العربيّة، ضياء الدين بن الأثير (ت637هـ) والخطيب القزويني(ت739هـ): أنموذجًا

Call Number : 23740
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 214 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

فـكرة البحــث: دراسة البديع دراسةً موازنة وهو واقعٌ بين الوجهتين الأدبية والكلامية في البلاغة العربية من خلال ابن الأثير الذي يمثّل الوجهة الأدبيّة، والخطيب القزويني الذي يمثّل الوجهة الكلاميّة. محتوى الدراسـة: احتوت على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة ثم قائمة بالمصادر والمراجع وفهرس الموضوعات. تضمن التمهيد: الحديث عن المدرستين البلاغيتين الأدبية والكلامية في المفهوم والنشأة والتطور والسمات, ثم نبذة عن ابن الأثير الذي يمثل الاتجاه الأدبي في البلاغة, وكذلك نبذة عن الخطيب القزويني الذي يمثل الاتجاه الكلامي في البلاغة. وأما عن الفصول: فالفصـــــــل الأول: مخصص للمستوى الصوتي, وقد احتوى على ثلاثة مباحث, المبحث الأول: لفن الجناس, و المبحث الثاني: لفن السجع, والمبحث الثالث: لفن الترصيع. الفصــــــــل الثـــــاني: مخصص للمستوى التركيببي, وقد احتوى على ثلاثة مباحث, المبحث الأول: لفن حسن الابتداء, والمبحث الثاني: لفن حسن التخلص, والمبحث الثالث:لفن التقسيم. الفصل الثـــــالث: مخصص للمستوى الدلالي, وقد احتوى على ثلاثة مباحث, المبحث الأول: لفني الطباق والمقابلة, والمبحث الثاني: لفن التجريد, والمبحث الثالث: لفن الإرصاد. الــــــخــــــــــــــاتـــــــــمة : تضمنت أهم نتائج الدراسة. ثم ذُيِّلَ البحث بقائمة المصادر والمراجع وفهرس الموضوعات.

Title: البديع بين الوجهتين الأدبيّة والكلاميّة في البلاغة العربيّة، ضياء الدين بن الأثير (ت637هـ) والخطيب القزويني(ت739هـ): أنموذجًا
Authors: بانقيب، عبدالله بن عبدالرحمن
المقعدي، موسى بن عبدالله علي
Subjects :: البديع (بلاغة عربية)
البلاغة والنقد
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: فـكرة البحــث: دراسة البديع دراسةً موازنة وهو واقعٌ بين الوجهتين الأدبية والكلامية في البلاغة العربية من خلال ابن الأثير الذي يمثّل الوجهة الأدبيّة، والخطيب القزويني الذي يمثّل الوجهة الكلاميّة. محتوى الدراسـة: احتوت على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة ثم قائمة بالمصادر والمراجع وفهرس الموضوعات. تضمن التمهيد: الحديث عن المدرستين البلاغيتين الأدبية والكلامية في المفهوم والنشأة والتطور والسمات, ثم نبذة عن ابن الأثير الذي يمثل الاتجاه الأدبي في البلاغة, وكذلك نبذة عن الخطيب القزويني الذي يمثل الاتجاه الكلامي في البلاغة. وأما عن الفصول: فالفصـــــــل الأول: مخصص للمستوى الصوتي, وقد احتوى على ثلاثة مباحث, المبحث الأول: لفن الجناس, و المبحث الثاني: لفن السجع, والمبحث الثالث: لفن الترصيع. الفصــــــــل الثـــــاني: مخصص للمستوى التركيببي, وقد احتوى على ثلاثة مباحث, المبحث الأول: لفن حسن الابتداء, والمبحث الثاني: لفن حسن التخلص, والمبحث الثالث:لفن التقسيم. الفصل الثـــــالث: مخصص للمستوى الدلالي, وقد احتوى على ثلاثة مباحث, المبحث الأول: لفني الطباق والمقابلة, والمبحث الثاني: لفن التجريد, والمبحث الثالث: لفن الإرصاد. الــــــخــــــــــــــاتـــــــــمة : تضمنت أهم نتائج الدراسة. ثم ذُيِّلَ البحث بقائمة المصادر والمراجع وفهرس الموضوعات.
Description :: 214 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117094
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23740.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.44 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23740.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي351.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23740.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي377.94 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23740.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات622.98 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23740.pdf
"   Restricted Access"
غلاف114.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23740.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة494.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.