المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 فاعلية برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل التالي NGSS في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة

 الشمراني،محمد بن عوض أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/117075
0 التحميل
2392 المشاهدات

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل التالي (NGSS) في تنمية التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة، وقد اُستخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة ذي القياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (83) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط الموهوبين؛ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي والمتمثل في جميع طلاب الصف الثالث المتوسط الموهوبين الذين يدرسون في المدارس المتوسطة الحكومية بمدينة مكة المكرمة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1439/1440هـ، منهم (42) طالباً في المجموعة التجريبية، درسوا وحدة "الحركة والقوة" - من كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط- باستخدام البرنامج الإثرائي القائم على معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وَ (41) طالباً في المجموعة الضابطة درسوا المحتوى نفسه بالاستراتيجية السائدة، وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، ومقياس عادات العقل، على مجموعتي الدراسة، وقد أثبتت نتائج اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، ومقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (α≤ 0.05) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ومقياس عادات العقل، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة استخدام البرامج الإثرائية في بيئات تعليم وتعلم العلوم لطلاب الصف الثالث المتوسط، وإعادة تنظيم وصياغة محتوى مناهج العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى المتعلمين بجميع المراحل التعليمية من خلال مناهج العلوم، كما أوصت الدراسة أيضاً بعقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم؛ لتعريفهم بأهمية معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وكيفية إعداد الدروس وفقاً لهذه المعايير، وتدريبهم على طرق واستراتيجيات تنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل، وأساليب تقويمها، وقدمت الدراسة عدد من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن فاعلية برامج إثرائية قائمة على معايير العلوم للجيل التالي في تدريس العلوم على تنمية متغيرات تابعة أُخرى، مثل: التفكير الناقد، والمسعى العلمي، ومهارات اتخاذ القرار، السيطرة الدماغية، الفهم العميق، التفكير المتشعب.

العنوان: فاعلية برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل التالي NGSS في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة
المؤلفون: المطرفي، غازي بن صلاح هليل
الشمراني،محمد بن عوض أحمد
الموضوعات :: مهارات التفكير المستقبلي
معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)
المرحلة المتوسطة
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل التالي (NGSS) في تنمية التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة، وقد اُستخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة ذي القياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (83) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط الموهوبين؛ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي والمتمثل في جميع طلاب الصف الثالث المتوسط الموهوبين الذين يدرسون في المدارس المتوسطة الحكومية بمدينة مكة المكرمة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1439/1440هـ، منهم (42) طالباً في المجموعة التجريبية، درسوا وحدة "الحركة والقوة" - من كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط- باستخدام البرنامج الإثرائي القائم على معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وَ (41) طالباً في المجموعة الضابطة درسوا المحتوى نفسه بالاستراتيجية السائدة، وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، ومقياس عادات العقل، على مجموعتي الدراسة، وقد أثبتت نتائج اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، ومقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (α≤ 0.05) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ومقياس عادات العقل، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة استخدام البرامج الإثرائية في بيئات تعليم وتعلم العلوم لطلاب الصف الثالث المتوسط، وإعادة تنظيم وصياغة محتوى مناهج العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى المتعلمين بجميع المراحل التعليمية من خلال مناهج العلوم، كما أوصت الدراسة أيضاً بعقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم؛ لتعريفهم بأهمية معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وكيفية إعداد الدروس وفقاً لهذه المعايير، وتدريبهم على طرق واستراتيجيات تنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل، وأساليب تقويمها، وقدمت الدراسة عدد من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن فاعلية برامج إثرائية قائمة على معايير العلوم للجيل التالي في تدريس العلوم على تنمية متغيرات تابعة أُخرى، مثل: التفكير الناقد، والمسعى العلمي، ومهارات اتخاذ القرار، السيطرة الدماغية، الفهم العميق، التفكير المتشعب.
الوصف :: 548 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117075
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23693.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة38.02 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Title23693.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف328.87 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absaa23693.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي441.39 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23693.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي209.5 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23693.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات833.87 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23693.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة544.11 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك