المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي

 طه، أماني محمد عمر


//uquui/handle/20.500.12248/116131
0 التحميل
2263 المشاهدات

فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي

رقم الطلب : 23535
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1441 هـ
الوصف : 559 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. إعداد الباحثة: أماني محمد عمر طه إشراف الأستاذة الدكتورة: حنان سرحان عواد النمري هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهجين: الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي، وتم تصميم أدوات الدراسة، والتي تمثلت في: قائمة مهارات الكتابة الإبداعية وقائمة مهارات التفكير التحليلي؛ المناسبتين لطالبات الصف الأول الثانوي، واختبار الكتابة الإبداعية، وقائمة التقدير لتصحيح اختبار الكتابة الإبداعية، واختبار التفكير التحليلي. كما تم تصميم مواد الدراسة، والتي تمثلت في: البرنامج الإثرائي القائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز، ودليل الطالبة للأنشطة غير الصفية، ودليل المعلمة.وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبة بالصف الأول الثانوي في المدرسة الثانوية التاسعة عشر بالمدينة المنورة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، وقد توصلت الدراسة إلى (38) مهارة للكتابة الإبداعية، و(42) مهارة للتفكير التحليلي، مناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي؛ لصالح التطبيق البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي. ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أبرزها: ضرورة تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير التحليلي - التي أسفرت عنها الدراسة الحالية - لدى الطالبات من خلال توظيف الأنشطة غير الصفية واستراتيجيات التعليم المتمايز، وتنفيذ دورات تدريبية وورش عمل تطبيقية لتدريب معلمات اللغة العربية على أساليب تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير التحليلي لدى الطالبات، ودعوة القائمين على تخطيط مناهج تعليم اللغة العربية إلى تضمين محتوى المناهج الدراسية أنشطة إثرائية متنوعة تسهم في تنمية مهارات التفكير التحليلي، والمهارات اللغوية لدى الطالبات. وقد اقترحت الدراسة العديد من البحوث والدراسات المستقبلية من أهمها: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية المهارات اللغوية الأخرى ومهارات والتفكير التحليلي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، تقويم مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في ضوء معايير مختارة، وتطوير برنامج تعليم الكتابة في المرحلة الثانوية في ضوء استراتيجيات التعليم المتمايز. الكلمات المفتاحية: برنامج إثرائي - الأنشطة غير الصفية - التعليم المتمايز - الكتابة الإبداعية - التفكير التحليلي.

العنوان: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي
المؤلفون: النمري، حنان سرحان عواد
طه، أماني محمد عمر
الموضوعات :: الكتابة الإبداعية
الأنشطة غير الصفية
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. إعداد الباحثة: أماني محمد عمر طه إشراف الأستاذة الدكتورة: حنان سرحان عواد النمري هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهجين: الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي، وتم تصميم أدوات الدراسة، والتي تمثلت في: قائمة مهارات الكتابة الإبداعية وقائمة مهارات التفكير التحليلي؛ المناسبتين لطالبات الصف الأول الثانوي، واختبار الكتابة الإبداعية، وقائمة التقدير لتصحيح اختبار الكتابة الإبداعية، واختبار التفكير التحليلي. كما تم تصميم مواد الدراسة، والتي تمثلت في: البرنامج الإثرائي القائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز، ودليل الطالبة للأنشطة غير الصفية، ودليل المعلمة.وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبة بالصف الأول الثانوي في المدرسة الثانوية التاسعة عشر بالمدينة المنورة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، وقد توصلت الدراسة إلى (38) مهارة للكتابة الإبداعية، و(42) مهارة للتفكير التحليلي، مناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي؛ لصالح التطبيق البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي. ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أبرزها: ضرورة تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير التحليلي - التي أسفرت عنها الدراسة الحالية - لدى الطالبات من خلال توظيف الأنشطة غير الصفية واستراتيجيات التعليم المتمايز، وتنفيذ دورات تدريبية وورش عمل تطبيقية لتدريب معلمات اللغة العربية على أساليب تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير التحليلي لدى الطالبات، ودعوة القائمين على تخطيط مناهج تعليم اللغة العربية إلى تضمين محتوى المناهج الدراسية أنشطة إثرائية متنوعة تسهم في تنمية مهارات التفكير التحليلي، والمهارات اللغوية لدى الطالبات. وقد اقترحت الدراسة العديد من البحوث والدراسات المستقبلية من أهمها: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية المهارات اللغوية الأخرى ومهارات والتفكير التحليلي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، تقويم مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في ضوء معايير مختارة، وتطوير برنامج تعليم الكتابة في المرحلة الثانوية في ضوء استراتيجيات التعليم المتمايز. الكلمات المفتاحية: برنامج إثرائي - الأنشطة غير الصفية - التعليم المتمايز - الكتابة الإبداعية - التفكير التحليلي.
الوصف :: 559 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116131
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23535.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة70.3 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23535.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي348.11 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23535.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي442.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23535.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات632.66 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23535.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة452.26 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23535.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف166.5 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك