D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 (جامع الفصولين في الفروع) لمحمود بن إسرائيل بن عبد العزيز، بدر الدين، الشهير بابن قاضي سماونه الحنفي (ت 823 هـ) من أول الكتاب حتى نهاية الفصل السادس عشر: في الاستحقاق والغرور ونحوه (دراسةً وتحقيقاً)

 الزهراني، سعيد بن صالح بن سعيد


//uquui/handle/20.500.12248/10826
0 Downloads
1135 Visits

(جامع الفصولين في الفروع) لمحمود بن إسرائيل بن عبد العزيز، بدر الدين، الشهير بابن قاضي سماونه الحنفي (ت 823 هـ) من أول الكتاب حتى نهاية الفصل السادس عشر: في الاستحقاق والغرور ونحوه (دراسةً وتحقيقاً)

Alternative : رسالة مقدمة لنيل درجة: العالمية العالية (دكتوراه) في الدراسات القضائية
Call Number : 23230
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 1139 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

الحمد لله وليِّ الحمد، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: اشتملت هذه الرسالة تحقيق قسمٍ من كتاب «جامع الفصولين» لابن قاضي سماونة (ت823هـ)، بدرِ الدين محمود بن إسرائيل. اختصره مؤلفه من «فصول العمادي» (عماد الدين)، و«فصول» محمد بن محمود الأستروشني (ت636هـ). عملت في هذه الدراسة على تحقيق الكتاب على نسختين خطِّيَّتين، محاولاً إخراج النصِّ سالماً من التصحيف والتحريف، أقربَ ما يكون كما أراده مؤلِّفه رحمه الله، فجعلتُها على مقدمة، وقسمين؛ القسم الأول: قسم الدراسة، والقسم الثاني: قسم التحقيق، وخاتمةٍ فيها النتائجُ والتوصياتُ والفهارس العامةُ. تناولت في المقدمة أهميةَ المخطوط، وقيمتَه العلمية، ومكانةَ المؤلف العلمية، وأسبابَ اختيار المخطوط، وذِكْراً للنسخ المتوفِّرة من الكتاب حول العالم، ووصفاً للنسخ المعتمدة في التحقيق. وقسم الدراسة يشتمل على مبحثين: المبحث الأول: فيه دراسة عن المؤلف وعصره ونسبه، ومذهبه الفقهي، ومكانته في المذهب، وثناء العلماء عليه، ومؤلفاته، ووفاته. المبحث الثاني: فيه التعريف بالمخطوط المراد تحقيقُه من حيث: أهميتُه والتعريفُ بموضوعه، ونسبتُه لمؤلفه، ومنهجُ المؤلف فيه، وقيمتُه العلمية، وأثرُه فيمن بعده، ومواردُ المؤلف ومصطلحاته في الكتاب، وبيانُ مميزات ومآخذ الكتاب. القسم الثاني: قسم التحقيق: وفيه عملت على خدمة النص جاهداً دون إخلال أو تفريط، معتمداً في كتابته على قواعد الإملاء الحديثة، وملتزماً بقواعد التحقيق العلميِّ، وعلَّقت في المواضع التي يحتاج فيها النص إلى تعليق بما يخدم النص. قدَّمت بين يدي هذا القسم فهرساً كشَّافاً لرموز الكتاب التي اعتمدها المصنف؛ لتكون كاشفةً لقارئ هذا الكتاب عن رموزه ومبيِّنةً لدلالاتها. ألحقت بذلك كلِّه فهارسَ علميةً للآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، والأعلام، والأماكن، والوحدات والمكاييل والأوزان والمقاييس، والمصطلحات الفقهية، والألفاظ الغريبة، والمصادر والمراجع، والمطالب والفصول والموضوعات. راجياً من الله تعالى القبول. والحمد لله أولاً وآخراً، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

Title: (جامع الفصولين في الفروع) لمحمود بن إسرائيل بن عبد العزيز، بدر الدين، الشهير بابن قاضي سماونه الحنفي (ت 823 هـ) من أول الكتاب حتى نهاية الفصل السادس عشر: في الاستحقاق والغرور ونحوه (دراسةً وتحقيقاً)
Other Titles: رسالة مقدمة لنيل درجة: العالمية العالية (دكتوراه) في الدراسات القضائية
Authors: الغامدي، ناصر بن محمد بن مشري
الزهراني، سعيد بن صالح بن سعيد
Subjects :: الفقه الحنفي
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: الحمد لله وليِّ الحمد، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: اشتملت هذه الرسالة تحقيق قسمٍ من كتاب «جامع الفصولين» لابن قاضي سماونة (ت823هـ)، بدرِ الدين محمود بن إسرائيل. اختصره مؤلفه من «فصول العمادي» (عماد الدين)، و«فصول» محمد بن محمود الأستروشني (ت636هـ). عملت في هذه الدراسة على تحقيق الكتاب على نسختين خطِّيَّتين، محاولاً إخراج النصِّ سالماً من التصحيف والتحريف، أقربَ ما يكون كما أراده مؤلِّفه رحمه الله، فجعلتُها على مقدمة، وقسمين؛ القسم الأول: قسم الدراسة، والقسم الثاني: قسم التحقيق، وخاتمةٍ فيها النتائجُ والتوصياتُ والفهارس العامةُ. تناولت في المقدمة أهميةَ المخطوط، وقيمتَه العلمية، ومكانةَ المؤلف العلمية، وأسبابَ اختيار المخطوط، وذِكْراً للنسخ المتوفِّرة من الكتاب حول العالم، ووصفاً للنسخ المعتمدة في التحقيق. وقسم الدراسة يشتمل على مبحثين: المبحث الأول: فيه دراسة عن المؤلف وعصره ونسبه، ومذهبه الفقهي، ومكانته في المذهب، وثناء العلماء عليه، ومؤلفاته، ووفاته. المبحث الثاني: فيه التعريف بالمخطوط المراد تحقيقُه من حيث: أهميتُه والتعريفُ بموضوعه، ونسبتُه لمؤلفه، ومنهجُ المؤلف فيه، وقيمتُه العلمية، وأثرُه فيمن بعده، ومواردُ المؤلف ومصطلحاته في الكتاب، وبيانُ مميزات ومآخذ الكتاب. القسم الثاني: قسم التحقيق: وفيه عملت على خدمة النص جاهداً دون إخلال أو تفريط، معتمداً في كتابته على قواعد الإملاء الحديثة، وملتزماً بقواعد التحقيق العلميِّ، وعلَّقت في المواضع التي يحتاج فيها النص إلى تعليق بما يخدم النص. قدَّمت بين يدي هذا القسم فهرساً كشَّافاً لرموز الكتاب التي اعتمدها المصنف؛ لتكون كاشفةً لقارئ هذا الكتاب عن رموزه ومبيِّنةً لدلالاتها. ألحقت بذلك كلِّه فهارسَ علميةً للآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، والأعلام، والأماكن، والوحدات والمكاييل والأوزان والمقاييس، والمصطلحات الفقهية، والألفاظ الغريبة، والمصادر والمراجع، والمطالب والفصول والموضوعات. راجياً من الله تعالى القبول. والحمد لله أولاً وآخراً، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
Description :: 1139 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10826
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
00جامع الفصولين بعد المناقشة (1).pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة10.6 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة738.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي330.51 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي423.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة318.15 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات536.73 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.