D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 فاعلية برنامج إرشادي لتنمية المهارات الإرشادية لدى المرشدات الطلابيات في المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة

 الشريف، أمجاد بنت إبراهيم زامل آل زيد


//uquui/handle/20.500.12248/10626
0 Downloads
770 Visits

فاعلية برنامج إرشادي لتنمية المهارات الإرشادية لدى المرشدات الطلابيات في المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة

Alternative : رسالة مقدمة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في علم النفس تخصص (إرشاد نفسي)
Call Number : 22994
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 205 ورقة
Format : ماجستير
Department : علم النفس
Language : عربي
Edition : الأول
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدات الطلابيات في المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة، والتحقق من فاعلية برنامج إرشادي في تنمية المهارات الإرشادية لدى المرشدات الطلابيات في المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمهارات الإرشادية، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الإرشادية، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمهارات الإرشادية، وتكونت عينة الدراسة من 28 مرشدة طلابية من مرشدات المرحلة المتوسطة (غير المتخصصات) بمكة المكرمة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، قُسّمن إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية ضمت 14 مرشدة طلابية، ومجموعة ضابطة ضمت 14 مرشدة طلابية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين تجريبية وضابطة بعدة قياسات (قبلي، بعدي، وتتبعي)، لقياس أثر المتغير المستقل (البرنامج الإرشادي) على المتغير التابع (المهارات الإرشادية). وتم استخدام الأدوات التالية من إعداد الباحثة: مقياس المهارات الإرشادية، وبرنامج إرشادي لتنمية المهارات الإرشادية. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة بين المتوسطين الفرضي والفعلي في مهارات: بناء العلاقة الإرشادية، تحديد الأهداف الإرشادية، التقييم والإنهاء، والدرجة الكلية؛ مما يعني أن مستوى المرشدات في هذه المهارات أعلى من المتوسط، وعدم وجود فروق دالة بين المتوسطين الفرضي والفعلي في مهارات: تحديد المشكلة، واختيار الاستراتيجية المناسبة؛ مما يعني أن مستوى المرشدات في هذه المهارات متوسط، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05a ≤ ) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي للمهارات الإرشادية في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05a≤) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الإرشادية في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمهارات الإرشادية. وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدة توصيات من أهمها: إمكانية تطبيق البرنامج الإرشادي على المرشدات الطلابيات في جميع مراحل التعليم العام.

Title: فاعلية برنامج إرشادي لتنمية المهارات الإرشادية لدى المرشدات الطلابيات في المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة
Other Titles: رسالة مقدمة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في علم النفس تخصص (إرشاد نفسي)
Authors: المالكي، حنان بنت عبد الرحيم عبدالله
الشريف، أمجاد بنت إبراهيم زامل آل زيد
Subjects :: المهارات الارشادية
علم النفس
المرحلة المتوسطة
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدات الطلابيات في المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة، والتحقق من فاعلية برنامج إرشادي في تنمية المهارات الإرشادية لدى المرشدات الطلابيات في المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمهارات الإرشادية، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الإرشادية، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمهارات الإرشادية، وتكونت عينة الدراسة من 28 مرشدة طلابية من مرشدات المرحلة المتوسطة (غير المتخصصات) بمكة المكرمة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، قُسّمن إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية ضمت 14 مرشدة طلابية، ومجموعة ضابطة ضمت 14 مرشدة طلابية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين تجريبية وضابطة بعدة قياسات (قبلي، بعدي، وتتبعي)، لقياس أثر المتغير المستقل (البرنامج الإرشادي) على المتغير التابع (المهارات الإرشادية). وتم استخدام الأدوات التالية من إعداد الباحثة: مقياس المهارات الإرشادية، وبرنامج إرشادي لتنمية المهارات الإرشادية. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة بين المتوسطين الفرضي والفعلي في مهارات: بناء العلاقة الإرشادية، تحديد الأهداف الإرشادية، التقييم والإنهاء، والدرجة الكلية؛ مما يعني أن مستوى المرشدات في هذه المهارات أعلى من المتوسط، وعدم وجود فروق دالة بين المتوسطين الفرضي والفعلي في مهارات: تحديد المشكلة، واختيار الاستراتيجية المناسبة؛ مما يعني أن مستوى المرشدات في هذه المهارات متوسط، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05a ≤ ) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي للمهارات الإرشادية في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05a≤) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الإرشادية في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمهارات الإرشادية. وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدة توصيات من أهمها: إمكانية تطبيق البرنامج الإرشادي على المرشدات الطلابيات في جميع مراحل التعليم العام.
Description :: 205 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10626
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الرسالة كاملة.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.51 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
صفحة العنوان.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة63.51 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
مستخلص الدراسة.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي100.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Abstract.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي71.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
صفحة المقدمة.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة91.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
قائمة المحتويات.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات123.29 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.